بطاقة المهنة: الاخراج السينمائي والسمعي البصري.

ترقيم المهنة/الوظيفة: N 1103
التسمية الرئيسية: الاخراج السينمائي والسمعي البصري.

 

تسميات أخرى: 
 

– سكريبت السينما

– سكريبت

– سكريبت تلفزين

– مخرج أفلام طويلة

– مخرج البلاتو

– مخرج فيلم تلفزيوني

– مخرج فيديو كليب

– مخرج راديو رئيسي

– مخرج راديو

– مخرج تلفزيوني

– مساعد مخرج

 

– مساعد مخرج إذاعي

– مساعد مخرج ثاني

– مساعد مخرج أول

– مخرج

– مخرج سمعي بصري

– مخرج سينمائي

– مخرج برنامج إذاعي

– مخرج إذاعي خاص

– مخرج أفلام وثائقية

– مخرج أفلام قصيرة

 

نظام المدونة الجزائرية للوظائف والمهن : 

رمز المهنة:  N 1103

 شعبة المهنة/ بطاقة المهنة: الاخراج السينمائي والسمعي البصري.

مجال المهنة: 1- تصميم وانتاج العروض.

قطاع المهنة: N– العروض

تعريف المهنة/الوظيفة:
يصمم وينسق كافة أو جزء من مراحل اخراج عمل فني (سينمائي، سمعي بصري، إذاعي،…) وفقا لظروف الإنتاج (الوسائل التقنية، المالية، مدة التصوير،…)وقوانين حماية الملكية الفكرية.

يمكنه تسيير فريق من المخرجين.

يمكنه كتابة سيناريو.

الدخول إلى المهنة: 
يمكن الالتحاق بهذه الوظيفة بشهادة جامعية ليسانس BAC + 3، ماستر BAC + 5 في: علوم الاتصال، العلوم الاجتماعية، تاريخ عام، اتصال، إعلام، فلسفة عامة، علم النفس العيادي، علم النفس العمل والتنظيم، علم النفس العمل والتنظيم، إرشاد وتوجيه، علم الاجتماع،تاريخ الوطن العربي المعاصر، تاريخ الجزائر الحديث ( 1519-1830)، تاريخ الغرب الإسلامي في العصر الوسيط، الصحافة المطبوعة والالكترونية، الاتصال والعلاقات العامة، السمعي البصري، علم اجتماع التربية، علم اجتماع التنظيم والعمل، علم اجتماع الصحة، إرشاد وتوجيه، القياس النفسي و التقويم التربوي، علم النفس العمل والتنظيم وتسيير الموارد البشرية، فلسفة عامة، فلسفة  تطبيقية،….
شروط ممارسة المهنة:
يمارس نشاط هذه الوظيفة في مواقع التصوير، استيديوهات التسجيل باتصال مع مختلف المتدخلين (المؤدين، التقنيين، المنتجين، الموزعين، وكلاء فنيين،…)

يختلف وفقا لنوع الانتاج (أفلام وثائقية، الخيال، أفلام تلفزيونية،…)

يتضمن استعداد كبيرا (نوع الانتاج، التصوير، البرمجة،…) وربما يتطلب تنقلات (وطنية، دولية).

يتكون الأجر عموما من جزء ثايت متمم بحقوق التوزيع وحقوق المؤلف.

 مكان العمل:
–          شركات الانتاج السمعي البصري والسينما

–          المؤسسات العمومية للبث الاذاعي

–          جمعيات فنية

–          المؤسسات العمومية للتلفزيون EPTV

النشاطات:
 النشاط الأول:

تصميم مشروع فني (فيلم، شريط وثائقي، حصة تلفزيونية، اذاعية،…) وتحديد شروط الانجاز (الموقع، الميزانية، الآجال، الوسائل المادية والبشرية،…)

النشاط الثاني:

إعداد ومتابعة كيفيات سير عملية التصوير (تعيين المواقع، اختيار الفرق الفنية، التقنية، اختيار الديكور، الأزياء،…)

النشاط الثالث:

القيام بتقسيم مشاهد السيناريو على شكل لقطات (محاور التقاط الصور والتأطير) وإعداد برامج العمل (البطاقات التقنية، مخطط التصوير،…)

النشاط الرابع:

تسيير الفريق الفني وتحديد البيانات التقنية (وضعية الكاميرات، تأثيرات بصرية أو سمعية،…).

النشاط الخامس:

إعداد تقارير النشاط (تقدم التصوير، الاجراءات التصحيحية، محاور التحسين،…) وإرسالها إلى المصالح المعنية (الانتاج،…)

النشاط السادس:

القيام بنشاطات الترويج (المقابلات، الحصص، التلفزيون، المهرجانات،…) لعرض العمل الفني (فيلم).

 

المهام/ الأشغال:
المهمة الأولى:

اخراج أعمال سينمائية أو سمعية بصرية: (سينما، فيديو كليب، شريط وثائقي، فيلم سينمائي، أفلام التلفزيون: سلسلة، المسلسلات، فيلم اشهاري، حصة تلفزيونية، حصة إذاعية)

المهمة الثانية:

كتابة سيناريو فيلم، فيلم تلفزيوني.

المهمة الثالثة:

إجراء تصحيحات مرحلة ما بعد الإنتاج (معالجة الصور) والتأكد من مدى مطابقة تركيب الفيلم، الحصة، الفيلم الوثائقي…

المهمة الرابعة:

القيام بنشاطات التكوين حول تقنيات الإخراج الفني.

المهمة الخامسة:

القيام بعمليات تركيب العمل الفني (ربط اللقطات، التوقيت،…) والتحقق من تناسق التركيب النهائي.

المهمة السادسة:

إعداد تقارير النشاط (التصوير والسكريبت)

 

الكفاءات/ المهارات :

 

المعارف:
المعارف الأساسية: المعارف الخاصة:
– التقدير المرئي/ البصري للصورة
– اللوائح التجارية
– اعداد قصة مصورة
– تقنيات التصوير الفوتوغرافي
– تاريخ السينما
– تقنيات الإخراج
– تقنيات تصوير الأفلام
– المشهد السمعي البصري
– ميزات وخصائص معدات الإضاءة
– برمجيات إعداد فيديو
– تقنيات كتابة السيناريو
– أنواع مساحة الرؤية
– استخدام الكاميرا
– تقرير التصوير
– تقرير البرامج النصية
– تقنيات تركيب شريط  فيديو
– تقنيات التركيب الافتراضي
– تقنيات التركيب التقليدي
– استخدام أجهزة التركيب
– برنامج الحركة ثنائية الأبعاد
– تقنيات الرسوم المتحركة
– تقنيات الحركة الحجمية (الدمى، نمذجة العجين،…)
– برامج الحركة ثلاثية الأبعاد
– التقنيات البيداغوجية

 

المعارف العملية:
الممارسات الأساسية: الخاصة:
–  تقديم سيناريو أو ملخص للمنتجين
–  تصميم مشروع فيلم
–  تصميم مشروع إذاعي أو تلفزيوني
–  تحديد شروط تنفيذ المشروع السمعي البصري
–  اختيار المترجمين الفوريين
–  اختيار الطاقم  الفني
–  اختيار موقع التصوير
–  تحديد الديكور والأزياء وتسريحات الشعر والماكياج الخاص بالتصوير
–  وضع خطة عمل
–  إجراء التقطيع الفني للسيناريو
–  قيادة الفرق التقنية للتصوير
–  توجيه الممثلين
–  عرض لقطات التصوير وتحديد مقاطع للتحرير وفقا للمؤشرات والنوايا الفنية للمخرج، الصحفي،…
–  التحقق من مطابقة تصوير الفيلم، العرض، الفيلم الوثائقي، …
–  تعزيز العمل
– اعداد أعمال السينما
–  اعداد مقاطع فيديو
–  إنتاج أفلام وثائقية سينمائية أو سمعية بصرية
–  اعداد فيلم قصير
–  اعداد فيلم روائي طويل
–  اعداد رسومات ومرئيات/ بصريات لإنتاج فيلم
–  اعداد فيلم مؤسساتي/ خاص بمؤسسات
–  اعداد العناصر الرسومية والبصرية لإنتاج إعلان تجاري
–  اعداد برنامج، حصة تلفزيونية
–  اعداد برنامجً، حصة  إذاعية
–  اعداد فيلم تلفزيوني
–  اعداد مسلسل تلفزيوني أو سمعي – بصري، سلسلة مصغرة، …
–  كتابة سيناريو
–  أخد لقطات فوتوغرافية
–  التحقق من الربط بين المشاهد
–  توثيق مشاهد
–  تحرير برنامج تلفزيوني
–  تركيب مقاطع فيديو
–  تحريك الشخصيات الكرتونية في بعدين أو ثلاثة أبعاد (الرسومات، صور الكمبيوتر، الشخصيات الصوتية)
–  تكوين الموظفين على الإجراءات والتقنيات

 

المعارف السلوكية:
المواقف الأساسية: الخاصة:
–  الاتصال

–  التنظيم

–  العمل الجماعي

–  المهارات الاجتماعية

–  القدرة على التكيف

– الدقة

– التفكير النقدي

– الإبداع

– التواصل بين الأشخاص

– الشخصية الودودة