بطاقة المهنة: التوجيه المدرسي والمهني.

ترقيم المهنة/الوظيفة: O 1203
التسمية الرئيسية: التوجيه المدرسي والمهني.

 

تسميات أخرى: 
 

– أخصائي نفساني في العمل

– مختص في علم النفس التقني

– مستشار التعليم

– مستشار التوجيه التربوي والمهني

– مستشار التوجيه المدرسي والمهني

– مستشار التوجيه المهني

– مستشار التوجيه والارشاد المدرسي والمهني

 

– مستشار التوجيه، التقييم والادماج المهني

– مستشار رئيسي للتعليم

– مستشار رئيسي للتوجيه والارشاد المدرسي والمهني

– مستشار رئيسي للتوجيه، للتقييم والادماج المهني

– مسؤول التقييم المهني

– مكلف بالتقييم المهني

 

نظام المدونة الجزائرية للوظائف والمهن : 

رمز المهنة:  O 1203

 شعبة المهنة/ بطاقة المهنة: التوجيه المدرسي والمهني.

مجال المهنة: 2- الاستشارة والتوجيه البيداغوجي.

قطاع المهنة: O– التكوين، التعليم والبحث العلمي.

تعريف المهنة/الوظيفة:
يقوم بإرشاد ومرافقة الأشخاص (المتمدرسين أو الأجراء) في مشاريعهم التكوينية ومسارهم المهني حسب مسيرتهم الدراسية أو رغباتهم في التطور المهني.

يمكنه القيام بأعمال التوظيف للمؤسسات أو تقديم المشورة الخاصة بالبرامج التكوينية.

يمكنه تنسيق نشاط فريق عمل.

الدخول إلى المهنة: 
يتم الالتحاق بهذه الوظيفة عن طريق شهادة ليسانس  BAC + 3 في: علم النفس، علم النفس العمل والتنظيم، علم نفس التوجيه المدرسي، علم النفس العيادي، علم النفس العمل والتنظيم،...

الالتحاق بهذه الوظيفة على مستوى مؤسسات التعليم الوطني والتكوين المهني يتم عن طريق المسابقات أو الترقية الداخلية مع خبرة مهنية.

شروط ممارسة المهنة:
يمارس نشاط هذه الوظيفة على مستوى مراكز الاعلام والتوجيه، المؤسسات التربوية، مراكز تقييم الكفاءات،…بعلاقة مع مختلف المصالح والمتدخلين (الموارد البشرية، المؤسساتيين، المعلمين، مستشاري التشغيل،…).

تختلف حس بالهيئة (مؤسسة التكوين، مؤسسة مدرسية، مركز التقييم،…) والتموضع (المشرف على التوظيف، مقدم الخدمة، طالب للخدمة).

 مكان العمل:
–          وكالات التشغيل

–          مؤسسات التكوين

–          مؤسسات عمومية

–          مؤسسات التربية والتعليم

النشاطات:
 النشاط الأول:

تحديد الطلب (التطوي رالمهني، التكوين،…) الخاصة بالشخص (تلميذ، أجير،…) واعلامه حول مختلف البرامج.

النشاط الثاني:

القيام بمعالجة الصعوبات التي يعاني منها الشخص (التمرن، التشغيل، التكوين،…) واقتراح الخدمة المناسبة (المرافقة، التقييم،…) 

النشاط الثالث:

انجاز تقييم أو توجيه مهني (مقابلة التقييم، إجراء الاختباارت،…) والتبادل مع الشخص حول النتائج.

النشاط الرابع:

متابعة وتكييف النشاطات وفقا للتقدم المتحصل من الشخص والتبادل مع مختلف المتدخلين (أساتذة، مكونين،…)

النشاط الخامس:

تحديث المعلومات البيداغوجية، التنظيمية، المهنية والتواصل حول التطورات المستجدة.

 

المهام/ الأشغال:
المهمة الأولى:

التدخل لفائدة فئة معينة من الجمهور: (طالبي العمل، الأجراء، التلاميذ، الطلاب، الأشخاص ذوي الإعاقة البدنية أو العقلية: ضعاف السمع، البصر، الحركة،…)

المهمة الثانية:

تحضير وتنظيم نشاطات إعلامية حول سوق العمل.

المهمة الثالثة:

تنشيط ورشات الإعلام المدرسي أو المهني.

المهمة الرابعة:

تحليل المناصب، البيانات الشخصية وتقديم توصيات التوظيف، التكوين.

المهمة الخامسة:

إجراء عمليات التوظيف (مقابلات التقييم، اختبارات،…) للمترشحين أو الأجراء وارسال المعلومات إلى المفوضين المعنيين

المهمة السادسة:

إعداد برنامج التوجيه، الاعلام أو التكوين.

المهمة السابعة:

غعداد المقترحات التقنية، المالية للرد على مناقصات واقتراح الحلول (تنمية الكفاءات، الأدوات، التنظيم،…)

المهمة الثامنة:

القايم بالتدقيق والمراجعة في التكوين.

المهمة التاسعة:

تنسيق نشاط فريق عمل.

 

الكفاءات/ المهارات :

 

المعارف:
المعارف الأساسية: المعارف الخاصة:
–  تقنيات إجراء مقابلة
–  قانون التكوين
– سوق الشغل
– منهجية الامتحانات
– علم الأمراض النفسية
– علم نفس العمل
– الخصائص الاجتماعية والثقافية للجمهور
–  اللوائح التنظيمية للدبلومات والشهادات
–  مناهج التوجيه والتقييم
– الوقاية من المخاطر النفسية والاجتماعية
– تقنيات العمل المكتبي
–  تقنيات إجراء مقابلة
–  قانون التكوين
– سوق الشغل
– منهجية الامتحانات
– علم الأمراض النفسية
– علم نفس العمل
– الخصائص الاجتماعية والثقافية للجمهور
–  اللوائح التنظيمية للدبلومات والشهادات
–  مناهج التوجيه والتقييم
– الوقاية من المخاطر النفسية والاجتماعية
– تقنيات العمل المكتبي

 

المعارف العملية:
الممارسات الأساسية: الخاصة:
–  تحديد احتياجات التكوين
–  تحديد الاحتياجات اللازمة للتطوير المهني
–  إعلام الاشخاص حول عروض التكوين والخدمات
–  القيام بالخدمات المتعلقة بالتقارير العامة أو خدمات التوجيه المهني (التحقيق، التقييم، الاختبارات،…إلخ) وإستدراك النتائج.
–  تحديد وتشخيص الصعوبات المتعلقة بالأشخاص (التعلم، التحفيز، البيئة،…) وإحالتهم إلى الأشخاص والأماكن والموارد المناسبة
–  اقتراح إجراءات التكوين، التوجيه، والمرافقة التي تتلاءم مع سمات الاشخاص-  التعاون مع مجموع المتدخلين لتحقيق هدف مشترك
–  المرافقة وتقديم المشورة للأشخاص الذين يعانون صعوبات
–  معالجة المعلومات (جمع، تصنيف، تحديث)
 

– التدخل لدى الأشخاص الباحثين عن عمل
–  التدخل لدى الموظفين
–  التدخل لدى الطلاب
–  التدخل لدى الأشخاص ذوي الإعاقة
–  إعداد وتنظيم إجراءات المعلومات في سوق العمل
–  تنشيط ورشات إعلامية مهنية أو مدرسية
–  اعداد التوصيات
–  تحليل ملفات شركة/ مؤسسة
–  اختيار المرشحين لشغل منصب عمل
–  المشاركة في تقييم الموظفين
–  إجراء تقييم الكفاءات/ المهارات
–  تصميم برنامج معلومات
–  تصميم برنامج تكويني
–  تصميم برنامج توجيهي
–  اقتراح اجابات لعروض العمل
–  إجراء عمليات التدقيق
–  تحرير تقارير التدقيق
–  تنسيق نشاط فريق
–  إدارة مصلحة أو هيئة

 

المعارف السلوكية:
المواقف الأساسية: الخاصة:
–  الاتصال

–  التنظيم

–  العمل الجماعي

–  المهارات الاجتماعية

–  القدرة على التكيف

– الدقة

– التفكير النقدي

– الإبداع

– التواصل بين الأشخاص

– الشخصية الودودة