بطاقة المهنة: علم النفس.

ترقيم المهنة/الوظيفة: P 1101
التسمية الرئيسية: علم النفس.

 

تسميات أخرى: 
 

–  أخصائي في التحليل النفسي

– أخصائي في العلاج النفسي

– أخصائي نفساني

 

– أخصائي نفسي مدرسي

– أخصائي نفسي تربوي

– أخصائي نفسي عيادي

 

نظام المدونة الجزائرية للوظائف والمهن : 

رمز المهنة:  P 1101

 شعبة المهنة/ بطاقة المهنة: علم النفس.

مجال المهنة: 1- مرافقة ومساعدة الشخص.

قطاع المهنة: P– خدمات الأشخاص والجماعات.

تعريف المهنة/الوظيفة:
يقوم بالتحليل، التقييم النفسي والارشاد، وفقا لاحتياجات الاشخاص بغرض تقديم الدعم والمساعدة النفسية.

يمكنه إعداد التقارير النفسية.

يمكنه القيام بالمتابعة العلاجية النفسية حسب التوجيهات الخاصة (تحليل نفسي، سلوكي).

الدخول إلى المهنة: 
يتم الالتحاق بهذه الوظيفة عن طريق شهادة ليسانس bac + 3  في: علم النفس، علم النفس العيادي، علم النفس العمل والتنظيم،
شروط ممارسة المهنة:
يمارس نشاط هذه الوظيفة إما بصفة مستقلة على مستوى العيادات أو كأجير في المؤسسات (الاستشفائية، التعليمية،…) باتصال مع مختلف فئات المجتمع (مسنين، أطفال،…).

يختلف النشاط حسب القطاع ونوع التدخل.

 مكان العمل:
–          مؤسسات الاستقبال والرعاية النفسية

–          مؤسسات التربية والتعليم

–          عيادات طبية

–          مؤسسات طبية

 

النشاطات:
 النشاط الأول:

تحليل احتياجات وطلبات التدخل للشخص (المحيط العائلي، الاجتماعي، نوع الصعوبات، …).

النشاط الثاني:

تحديد طرق المرافقة النفسية مع الشخص (نوع المتابعة، عدد الجلسات،…).

النشاط الثالث:

مرافقة الشخص ومتابعة مدى تقدم العلاج النفسي.

النشاط الرابع:

اعداد التقارير النفسية (مقابلات، نتائج التجارب، التقدم، …) وإرسالها إلى الأشخاص المعنيين (الطبيب المعالج، الأولياء، المعلمين…)

النشاط الخامس:

تحديث الوثائق المهنية وتبادل المعلومات أثناء انعقاد الملتقيات. 

 

 

المهام/ الأشغال:
المهمة الأولى:

التدخل لدى فئة معينة من الجمهور: (الأطفال، البالغين، الطلاب، الأسر)

المهمة الثانية:

تنظيم وتنشيط جلسات العلاج النفسي (فردية، جماعية،…)

المهمة الثالثة:

إعداد مشروع بيداغوجي مع الفريق التربوي للطلاب الذين يعانون من حالات خاصة (الإعاقة، الاضطرابات السلوكية، الفشل المدرسي).

المهمة الرابعة:

القيام بنشاطات الارشاد، التحسيس لفائدة مختلف الفئات (المهنيين، الأولياء،…)

 

الكفاءات/ المهارات :

 

المعارف:
المعارف الأساسية: المعارف الخاصة:
– الفيزيولوجيا العصبية
– أمراض الشيخوخة
– علم النفس التربوي- تقنيات الاتصال- تقنيات الاستماع والعلاقة بالاشخاص
– معايير التحرير
– نظريات التحليل النفسي
– الخصائص الاجتماعية والثقافية للجمهور
– ترجمة وتفسير الإنتاج الكتابي (الرسم، القصة،…)

–  تقنيات الاسترخاء

– تقنيات التوظيف
– الاستقبال بواسطة الهاتف
– تقنيات الاستماع الفعال
– علم الجريمة
– علم الضحايا
– العلاج  بواسطة الفن
– العلاج  بواسطة الموسيقى
– العلاج  بواسطة الأحصنة
–  تقنيات تنشيط ورشة
– تقنيات تنشيط الفرق- طرق العلاج المعرفية والسلوكية
– تحليل المعاملات
– العلاج بنظرية Gestalt
– العلاج  الجسدي
– تقنيات التنويم المغناطيسي
–  تنظيم النسق المدرسي
– الوقاية من المخاطر النفسية والاجتماعية
– الإدمان
– علم الجنس
– التقنيات البيداغوجية

 

المعارف العملية:
الممارسات الأساسية: الخاصة:
– تحليل الوضع/الموقف وتحديد احتياجات الاشخاص
– الإعلام حول إمكانيات التدخلات النفسية والإجراءات المرتبطة بها
– التعرف على البيئة الأسرية والاجتماعية للشخص وتحديد طبيعة الصعوبات (الاضطرابات الوظيفية، الشخصية، الاضطرابات المتعلقة بالتعلم).
– تحديد الحاجة إلى الدعم النفسي، وتطبيق مختلف طرق العلاج مع الشخص أو إحالته إلى الطبيب، الخدمة الاجتماعية، أو إلى طاقم المسعفين.
– مرافقة الشخص، ومتابعة مدى تقدم العلاج النفسي (نقاط اليقظة، محاور التقدم) واقتراح التعديلات.
– تحديث الوثائق المهنية والتنظيمية
– المشاركة في مجموعات عمل.
–  تمثيل هيئة خلال الأحداث (المعارض التجارية،…)
– القيام بالاستقبال عبر الهاتف
– تنفيد اجراءات الخبرة القانونية
– المشاركة في خلية الدعم النفسي
– الإشراف على  عملية التوظيف
– تطبيق إجراءات إعادة التأهيل
– القيام بجلسة العلاج النفسي للفرد، المجموعة، الأسرة، وتوجيه الشخص أثناء تمارين (لعب الأدوار، الاسترخاء، …) ومراقبة ردود الفعل.
– تطوير مشروع تعليمي مع الفريق التربوي للطلاب في حالات خاصة (الإعاقة، الاضطراب السلوكي، الفشل المدرسي، …).
– إجراء اختبارات نفسية، وتقييم ملف الشخص وإعداد التقييم النفسي.- إجراء التقييمات النفسية – العصبية واقتراح برنامج لإعادة التكوين (ورشة عمل الذاكرة، إعادة التأهيل المعرفي لأنشطة الحياة اليومية،…)
– مرافقة الباحثين عن عمل
– مرافقة موظفين في مؤسسة
– التعاون مع المجموعة لتحقيق هدف مشترك
–  تنفيذ برنامج الوقاية
– تنشيط عملية التكوين

 

المعارف السلوكية:
المواقف الأساسية: الخاصة:
 

– التنظيم

– العمل الجماعي

–  المهارات الاجتماعية

–  القدرة على التكيف

– الدقة

– التفكير النقدي

– الإبداع

– التواصل بين الأشخاص

– الشخصية الودودة