بطاقة المهنة: إعادة التأهيل الوظيفي النفسي الحركي

ترقيم المهنة/الوظيفة: M 1401
التسمية الرئيسية: إعادة التأهيل الوظيفي النفسي الحركي

 

تسميات أخرى: 
 – أخصائي في العلاج النفسي الحركي  – أخصائي في إعادة التأهيل الوظيفي الحركي

 

نظام المدونة الجزائرية للوظائف والمهن : 

رمزالمهنة:M 1401   

 شعبة المهنة/ بطاقة المهنة: إعادة التأهيل الوظيفي النفسي الحركي

مجال المهنة: 4 إعادة التأهيل الوظيفي النفسي الحركي.

قطاع المهنة: M الصحة.

تعريف المهنة/الوظيفة:
يقوم بمعطيات إعادة تأهيل الاضطرابات الحركية النفسية: صعوبات في الانتباه، مشاكل في الاستدلال في وسط فضائي، في الزمن/ الوقت…المرتبطة بخلل وظيفي دات مصدر نفسي، عقلي أو عصبي استنادا على وصفة طبية أو طلب شخصي.
الدخول إلى المهنة: 
يمكن الالتحاق بهده الوظيفة عن طريق شهادة ماستر في: إعادة التأهيل الوظيفي والحركي، تحضير بدني رياضي، النشاط البدني الرياضي المدرسي، النشاط البدني الرياضي المكيف،

 

اللقاحات المحددة من طرف قانون الصحة العمومي قد تكون مفروضة.

شروط ممارسة المهنة:
يمارس نشاط هده الوظيفة على مستوى المؤسسات الاستشفائي، مراكز متخصصة، عيادات طبية مختصة، باتصال مع المرضى ومختلف المتدخلين: أطباء، نفسانيين، أخصائيين في العلاج الحركي والتدليك، أخصائيين علاج وتصحيح النطق، مربيين، …
 مكان العمل:
–          مراكز طبية تعليمية

–          مؤسسات طبية

–          عيادات طبية

النشاطات:
 النشاط الأول:

تحديد بيئة المريض: النفسية، العائلية، مصدر الاضطراباات،…وتقييم قدراته الحركية والنفسية.

النشاط الثاني:

تحديد المخطط العلاجي: نوع العلاج، سريان، …وإعداد تمارين إعادة التأهيل الحركي النفسي أو إعادة التكييف حسب حالة المريض 

النشاط الثالث:

إعداد حوصلة مع المريض بعد الانتهاء من إعادة التأهيل واقتراح تدابير المرافقة ان اقتضى الأمر

النشاط الرابع:

ملء الوثائق الطبية الادارية للمريض وارسالها للمصالح المعنية. 

 

المهام/ الأشغال:
المهمة الأولى:

اعداد ووضع علاجات معينة: نشاطات ايقاعية:  جمباز/ رقص…، فن السيرك، المعالجة بالمياه: حوض سباحة، الرش بالماء…، العلاج بالموسيقى، الاسترخاء العلاجي.

المهمة الثانية:

التدخل اتجاه فئة معينة من الأفراد: الكبار، أطفال ومراهقين، المرضى العقليين، الرضع، أشخاص معاقين، كبار السن، المتمدرسين.

المهمةالثالثة:

القيام بأنشطة إعلامية، استشارة، تحسيسية أو وقائية لفائدة الجماهية – مهنيين، أوياء…-

 

الكفاءات/ المهارات :

 

المعارف:
المعارف الأساسية: المعارف الخاصة:
– التصنيف الدولي للقصور
– تقنيات الصحوة/ التنبيه للطفل
– وظائف الأعضاء
– الامراض التنكسية/ التجلل الجسدي
– الأمراض النفسية
– معايير التحرير
– الأمراض النفسية
– تقنيات الاسترخاء
– تقنيات التعبير الجسدي
– التقنيات البيداغوجية
– علم نفس التنمية
– فن العلاج
– العلاج المتوازن
– الفيزيولوجيا العصبية-  تقنيات العلاج المائية
– العلاج بالموسيقى
– الاسترخاء العلاجي
– تقنيات الحركات
– ممارسة الجمباز الإيقاعي والرياضي (GRS)
– ممارسة الرقص

 

المعارف العملية:
الممارسات الأساسية: الخاصة:
– تحديد بيئة المريض (النفسية، العائلية) وتسجيل صعوباته (حالة الاستحواذ، الاضطرابات المعرفية، الانتباه) وإعلامه بطريقة العلاج النفسي- الحركي
– إجراء اختبارات نفسية وتحليل المعلومات التي تم جمعها أثناء التقييم (المظاهر العيادية، الدافع/ التحفيز،…)
– تصميم المشروع العلاجي وتحديد ظروف التدخل وإبلاغه للمريض وكذلك للطبيب
– إجراء تقييم لنهاية التأهيل مع الشخص وتبادل المعلومات مع الطبيب، المعلم، …
– الاستفسار عن الوثائق الإدارية – الطبية
–  ممارسة إجراءات إعادة التأهيل

– التدخل لدى جمهور بالغ
– التدخل لدى جمهور في سن المراهقة
– التدخل لدى جمهور الأطفال
– التدخل لدى النساء الحوامل
– التدخل لدى المرضى النفسيين
– التدخل لدى الأطفال الرضع
– التدخل لدى أشخاص في حالات الإدمان
– التدخل لدى الأشخاص ذوي إعاقة
– التدخل لدى كبار السن
– التدخل على مستوى مدرسة عامة
– تنفيذ برنامج الوقاية

– تنشيط عملية التكوين

 

المعارف السلوكية:
المواقف الأساسية: الخاصة:
– الاتصال

– التنظيم

– العمل الجماعي

– المهارات الاجتماعية

– القدرةعلى التكيف

– الدقة

– التفكير النقدي

– الإبداع

– التواصل بين الأشخاص

– الشخصية الودودة