بطاقة تعريفية بتخصص: هندسة الاتصالات

A.M.F9.S2.27
C 1201, C 1302, L 1801, L 1802 , L 1804, L 1807,L 1809
بطاقة تعريفية بتخصص: هندسة الاتصالات

المستوى: ماستر مهنية

الميــدان: العلوم والتكنولوجيا

الفـــــرع: الاتصالات السلكية ولاسلكية

التخصص: هندسة الاتصالات

1- مكان التكوين
الكلية (أو المعهد): التكنولوجيا

القسم:  الالكترونيك

مرجع قرار التأهيل: قرار رقم 949 المؤرخ 26 نوفمبر2020

2- المشاركون الآخرون:

   الشركاء من المؤسسات الأخرى:

المديرية العامة للبحث العلمي والتطوير التكنولوجي، جامعة برج بوعريريج، جامعة باتنة 2، جامعة خنشلة، المركز الجامعي بريكة، جامعة سطيف 1، جامعة قسنطينة 1، جامعة بجاية ….

    المؤسسات والشركاء الاجتماعيون/الاقتصاديون الآخرون: 

شركة إنتاج الكهرباء وحدة مسيلة، مجموعة كوندور (برج بوعريريج)، شركة لافارج مسيلة، شركة صيانة المعدات الصناعية – مسيلة، بريمتاك مسيلة، حضنة حليب مسيلة، شركة مغرب بايب مسيلة، شركة الحضنة سولار مسيلة، الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب،…

         الشركاء الدوليون:

جامعة ليل 1 فرنسا، غازي أنقرة جامعة تركيا، جامعة المنار تونس، جامعة قفصة تونس، جامعة ابن زهر أغادير المغرب، المدرسة الوطنية العليا للتعمير تولوز فرنسا، …

    

3- التنظيم العام للتكوين: مكانة المشروع

4-مضمون التكوين وسياقاته:
يعد قطاع الاتصالات قطاعًا يتمتع بإمكانيات قوية جدًا لخلق فرص عمل في السنوات القادمة. يرجع ذلك إلى التطور السريع لأنظمة الاتصالات الثابتة (مثل xDSL) والجوالة GSM) و GPRS و UMTS وما إلى ذلك). هذه الأنظمة التي تنقل الصوت والبيانات، تجعل من الممكن تقديم المزيد والمزيد من الخدمات المتنوعة مثل الهاتف المحمول واتصالات الإنترنت عالية السرعة والتلفزيون الرقمي. إن فتح أسواق جديدة مرتبطة بالوسائط المتعددة لهذه الأنظمة سيخلق فرصًا عديدة لمصنعي المعدات والمشغلين وموردي التطبيقات في القطاع.

لذلك أصبح من الضروري الاستثمار في هذا المجال من خلال المعرفة والبحث العلمي والتطبيقات التكنولوجية لأن تأثيراتها على التوازنات الاجتماعية والاقتصادية أصبحت حاسمة بشكل متزايد.

التحكم في المعلومات هو التحكم في الاقتصاد. وكنتيجة طبيعية، فإن هذا يبرر في رأينا تشكيل الإطار البشري الذي كان دائمًا المكون الأساسي والضروري لجميع عمليات التنمية. وبهذا الدافع يتم عرض هذا التكوين.

5- أهداف التكوين:
يقدم هذا التكوين فرصًا للاندماج المهني الفوري بعد إنهاء الماستر وكذلك إمكانية مواصلة الدراسات المتعمقة في طور الدكتوراه. بالنسبة للخريجين الذين يختارون الاندماج المهني الفوري، فإن الوظائف التي يتم شغلها متنوعة تمامًا. بالنسبة للجزء الأكبر من الوظائف فهي للمهندسين المتخصصين في الاتصالات (اتصالات الجزائر، موبيليس، إلخ).
6- المهارات المستهدفة من التكوين:

يجب على خريج ماستر هندسة الاتصالات:

  • إتقان المفاهيم الأساسية لشبكات المحمول المختلفة؛
  • التكيف مع التقنيات الجديدة(شبكات المحمول 5G)،
  • إتقان التطبيقات التي تغطي قطاع الاتصالات،
  • إدارة أدوات اتصالات الشبكة،
  • إتقان المفاهيم الرياضية المتعلقة بالاتصالات،
  • إتقان لغة النشر العلمي (الإنجليزية).
7- الإمكانات المحلية، الجهوية والوطنية لقابلية التوظيف:
الفرص المهنية التي يوفرها هذا التكوين عديدة وتؤثر عمليًا على جميع قطاعات النشاط. حسب القطاعات المهنية والأنشطة العلمية: البث الإذاعي، البث التلفزيوني، الهوائيات، التلفزيون، الهاتف، الهاتف المحمول، الرادار، الترددات الراديوية، الموجات الدقيقة، البصريات، الإرسال اللاسلكي، الإرسال بالوسيلة الموجهة، الخطوط، الأدلة الموجية، الألياف الضوئية، الإرسال بواسطة الأقمار الصناعية، الاستشعار عن بعد، نظام تحديد المواقع العالمي، معالجة الإشارات، معالجة الصور، الطيران، النقل البحري، النقل بالسكك الحديدية، الإشارات عن بعد، القياس عن بعد، الأرصاد الجوية، إمدادات الطاقة الشمسية،… .. حسب قطاعات التوظيف: الجامعات، المعامل البحثية، الشركات المتخصصة في الاتصالات، وزارة الثقافة والاتصالات، وزارة البريد وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وزارة الداخلية، وزارة الدفاع الوطني، المكتب الوطني للأرصاد الجوية ، ENTD ، ENIE ، CDTA ، CDER ، ASAL ، الصيانة الإلكترونية، مكاتب التصميم، الشركات الأجنبية أو المختلطة، Alcatel ، Ericson ، Siemens ، ZTE ، HUWEI ، Samsung ، Algérie Télécom ، Orascom ، Watania ، Mo bilis، TDA، Sonatrach، Sonelgaz، Air navigation، ENEMA، Maritime navigation، CNAN.