بطاقة تعريفية بتخصص: تثمين المواد والمواد المركبة للصناعة

C.M.F1.S5.10
C 1201, O 1202, O 1402
بطاقة تعريفية بتخصص: تثمين المواد والمواد المركبة للصناعة

المستوى: ماستر

الميــدان: علوم المادة  

الفـــــرع: فيزياء

التخصص: تثمين المواد والمواد المركبة للصناعة

1- مكان التكوين
الكلية (أو المعهد): كلية العلوم

القسم: فيزياء

مرجع قرار التأهيل: (قرار رقم 953 المؤرخ في: 26/11/2020)

2- المشاركون الآخرون:

   الشركاء من المؤسسات الأخرى:

DGRSDT ،  جامعة محمد البشير الابراهيمي – برج بوعريريح -، جامعة باتنة – 2 -، جامعة خنشلة، جامعة سطيف -1-، جامعة قسنطينة – 1 -، جامعة بجاية،  USTHB، جامعة بومرداس،…الخ.

    المؤسسات والشركاء الاجتماعيون/الاقتصاديون الآخرون: 

مخبر فيزياء وكيمياء المواد – جامعة المسيلة -، مخبر الكيمياء الغير عضوية – جامعة المسيلة -، مؤسسة صيدال،  مؤسسة حضنة فارم، مؤسسة ألقال + ، مؤسسة انتاج الآجر بريماتاك – المسيلة -، مجمع بن حمادي – برج بوعريريج -، مجصص TOUAB – بوسعادة -، مؤسسة مغرب للأنابيب – مسيلة -، شركة انتاج الكهرباء SPE – المسيلة -، مجمع كوندور – برج بوعريريج -، الشركة الدولية لصناعة الاسمنت LAFARGE – المسيلة – ، مؤسسة صيانة التجهيزات الصناعية (MEI) – مسيلة -، مؤسسة كوسيدار، بريماتاك – مسيلة -، مؤسسة حضنة حليب – مسيلة -، مؤسسة حضنة سولار – مسيلة -، الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب …الخ.

         الشركاء الدوليون:

جامعة ليل- 1- فرنسا، جامعة غازي أنقرة – تركيا -، جامعة المنار – تونس -، جامعة قفصة – تونس -، جامعة ابن الزهر أغادير – المغرب -، ENSA تولوز – فرنسا -…الخ.

 

3- التنظيم العام للتكوين: مكانة المشروع
شروط القبول (نشير إلى تخصصات الليسانس التي يمكن  قبولها للدراسة في الماستر(

قائمة الليسانس التي تتيح الدراسة في الماستر:

•   ليسانس في فيزياء المواد

• ليسانس في الفيزياء التطبيقية

4-مضمون التكوين وسياقاته:
التحقق من M1:

أ – يتم التحقق من صحة M1 لأي طالب يستوفي الشروط:

60 نقطة الديون أو المتوسط المعوض أكبر من أو يساوي 10/20 في      S1 و S2.

ب- يتم التوجيه نحو M2 بين الطلاب الذين قاموا بالتحقق من صحة M1.

الطلاب الذين قاموا بالتحقق من صحة M1 في تخصصات أخرى لفيزياء المواد

أو يمكن قبول هندسة المواد بعد دراسة الملف من قبل فريق  التكوين.

التحقق من M2:

يتم التحقق من صحة M2 سنة إذا كان الطالب يحصل على 30 نقطة الديون معتمدة من S3 أو المتوسط المعوض أكبر من أو يساوي 10/20 وحصل على درجة 10/20 على الأقل من الجزء العملي من S4. هذه النقطة  في نهاية العمل للتربص الذي ينفذه الطالب كجزء من تكوينه البحثي. التربص هو موضوع تقرير ومناقشة أمام هيئة محلفين تضم ما لا يقل عن 3 أشخاص على دراية بالمجال المعني، وتقوم لجنة المناقشة بتقييم العمل المنجز، والمبادرة الفردية للمرشح، وجودة التقرير، وأخيرا بيداغوجية الالقاء. تحدد نقطة التربص.

بشكل استثنائي، يمكن أن تسمح  اللجنة بتكرار طالب في M2.

5- أهداف التكوين:
– يهدف هذا التكوين الى الفهم العميق للمواد وطرق تشكيلها واعدادها وتوصيفها (المورفولوجية ، الكيميائية والهيكلية والوظيفية(.

– تزويد الطلاب بالأدوات التي يحتاجونها لفهم الظواهر والنمذجة.

-الهدف هو أيضا تحسين خصائص استخدام المواد مع إيلاء اهتمام خاص بتميز الأداء.

– يسمح مجال التطبيق بالتعامل مع الجوانب ”  العلاقة :عمليات تصنيع – البنية المجهرية – الخواص الفيزيائية” و النمذجة بالاعتماد على أمثلة تكنولوجية ملموسة.

يتناول المنهج متعدد التخصصات تطوير وتنفيذ المواد وخواصها الفيزيائية والميكانيكية وكذلك استخداماتها الصناعية.

ويشمل هذا التكوين فهم آليات حجم وأسطح واجهات المادة (المعادن والسيراميك والبوليمرات، مركب …) للتحكم و مراقبة مظاهر  السطوح (حالة السطح، والإجهاد، وارتداء، والأكسدة والتآكل والاحتكاك …)؛ تحسين وظائفها من خلال اختيار عمليات التهيئة.

ويخصص جزءا هاما من هذا التكوين لفهم الظواهر الفيزيائية وأدوات التوصيف الفيزيائية والميكانيكية والمورفولوجية وتحديد مزاياها وعيوبها والنطاق المكاني الملائم. يتم توضيح الدروس من خلال التجارب في المختبرات. خلال هذا التكوين، يتم تقديم مفاهيم محاكاة عددية لنماذج  آليات المصادفة و المقدمة في المقاييس السلم  العيني  (العناصر المتناهية الصغر) والميوسكوبيك (مونت كارلو ، نموذج كوسيلوف). وستسمح مقدمة للتقنيات النانوية والمواد النانوية ، مقترنة بتقريب متعدد القياسات، تمكن  المتلقي  من إدراك التطورات الواعدة التي حققتها هذه التكنولوجيات الجديدة.

6- المهارات المستهدفة من التكوين:
الغرض من هذا التكوين هو تعريف الطلاب على الأبحاث النظرية والتجريبية رفيعة المستوى وإعدادهم للتكوين  في الدكتوراه المحتملة في مجال تثمين المواد والمواد المركبة للصناعة وهندسة المواد (علم المعادن ، وتكنولوجيا النانو، والمواد الحيوية، والخزف، وما إلى ذلك(

التحكم في عمليات التنسيق ، وتحضير، وتوصيف المواد والنمذجة.

7- الإمكانات المحلية، الجهوية والوطنية لقابلية التوظيف:
إن مساهمة بعض الباحثين والمختبرات الوطنية في هذا الماستر سوف تسمح لطلابنا بالحصول على مجموعة من العناصر العلمية الأساسية لبدء البحث عن تكوين  مستقبلي محتمل  في الدكتوراه.