كيف يقرأ الدفتر؟

أنجز الدفتر المرجعي للتوافق بين التكوين والوظيفة بطريقة تسمح بدقة معرفة توقعات المؤسسة والكفاءات التي يستهدفها عرض التكوين بالجامعة. يجب الإشارة إلى أن التعليم العالي في نظام LMD يتم ترتيبه على مستوى الميادين، الشعب والتخصصات حيث:

  • الميدان يضم عدة شعب
  • الشعبة تنقسم إلى عدة تخصصات

الشكل التالي يوضح كيف تم تفصيل المراحل المختلفة للدفتر المرجعي للتوافق التكوين – الوظيفة.

 

 جدول البحث:
يتكون جدول البحث من المعلومات التالية:

قائمة الميادين المعتمدة بجامعة محمد بوضياف :

انطلاقا من  التخصص، يمكننا الوصول الى توصيف:

  • التخصص المختار من خلال عرض بطاقة البيانات المقابلة له.
  • الوظائف/ المهن المرتبطة بهذا التخصص من خلال عرض بطاقات المهن.

 

 بطاقة التخصص:

بطاقة التخصص جاء تصميمها على الشكل التالي:

ترميز التخصص مثال: (A.L. F1.S1.01)
ترميزات المهن المتاحة لهدا التخصص مثال: (B 1406, C 1202, I 2205, O1301)
البطاقة التعريفية بالتخصص مثال: (بطاقة تعريفية بتخصص: الآلية

المستوىليسانس، ماستر، دكتوراه

الميدان: عنوان الميدان

الشعبة: عنوان الشعبة

الاختصاص: عنوان الاختصاص 

1– مكان التكوين: 

الكلية (أو المعهد): عنوان الكلية

القسم: عنوان القسم

مرجع قرار التأهيل: (يتم إرفاق نسخة من قرار التأهيل)

2 الشركاء الآخرون :

الشركاء من المؤسسات الجامعية الأخرى: أسماء جامعات، معاهد، مخابر، هيئات…

المؤسسات والشركاء الاجتماعيون والاقتصاديون الآخرون:  اسماء المؤسسات

الشركاء الدوليون الأجانب: اسماء الشركاء الدولية

3- التنظيم العام للتكوين: مكانة المشروع:

الجذع المشترك للميدان

4- مضمون التكوين وسياقاته:

5- أهداف التكوين:

6- المؤهلات والكفاءات المستهدفة:

7- الامكانات المحلية، الاقليمية والوطنية لقابلية للتوظيف:

 

ملاحظـــــات هــــــامة:
– يمكن للمستخدم أيضا الإطلاع على الوظيفة أوالوظائف المقابلة للتخصص الذي تم اختياره، دلك أن الدفتر المرجعي للتوافق تكوين – توظيف مسطر على النحو التالي (مثال: حائز على شهادة ليسانس في الرياضيات يرغب في معرفة متطلبات مهنة التدريس في المرحلة الابتدائية).
– هيكل بطاقة الوظيفة جاء كما هو موضح من قبل (المدونة الجزائرية للوظائف والمهن)، ولكن تم إثراؤه من قبل جامعة المسيلة في بعض الجزئيات وخاصة في الجزء المتعلق بالكفاءات المهنية ودلك من حيث: المعرفة النظرية، المعرفة التطبيقية/ الدراية، المعارف السلوكية لكل مهنة على حدى. ودلك على اعتبار أن الكفاءة هي محصلة لمجوع = المعرفة نظرية + المعرفة تطبيقية + المعارف سلوكية، وهي الكفاءات التي تم الاشتغال عليها لتكون مستجيبة لمعايير عالمية حيث تم الاعتماد في هذا الجانب بشكل رئيسي على ” المدونة الفرنسية للكفاءات المهنية ” .

CRAFE بالنسبة لـ ”بطاقات الوظائف” هو نفس الترميز المعتمد في المدونة الجزائرية للوظائف والمهن .

 

    بطــاقة المهنة:

بطاقة الوظيفة مثلما هي معروضة في المدونة الجزائرية للوظائف والمهن جاءت مكونة من الحقول التالية:

ترميز وعنوان بطاقة العمل/ الوظيفة

الترميز: يتم تعيين ترميز أبجدي – عددي لكل بطاقة مهنة/ وظيفة.

العنوان: هو مفهوم عام، يمثل التسمية الأساسية لجميع الوظائف المتشابهة في مجموعة ما.

تسميات أخرى:

هي عبارة عن الأسماء المختلفة الشائعة المعطاة للوظائف المتشابهة في المجموعة التي يمثلها العنوان الرئيسي     للمهنة، وهي ليست قائمة شاملة ولكنها مجموعة التسميات الأكثر تمثيلا.

دلك أنها مرتبطة بالتنظيم الداخلي وهيكل الخدمة أو هيكل الشركة، على سبيل المثال:

–  مصمم المنتج، مصمم النسيج، ..

–  وكيل حجز فندق، موظف استقبال،…

تعريف المهنة:

يسمح التعريف، من خلال القراءة البسيطة التي يقدمها، بتكوين نظرة عامة عن المهنة. الغرض من التعريف هو وصف المهمة الرئيسية لهده المهنة، أي “صلب المهنة” والأغراض النهائية المتوخاة منها (أي ما هو متوقع من حيث النتائج).

الولوج إلى الوظيفة/ المهنة:

الغرض منه هو تحديد طرق الوصول إلى هذه الوظيفة/ المهنة ودلك على غرار: “الشهادات والمؤهلات، المهارات والخبرات … إلخ” المطلوبة لشغل هده الوظيفة.

شروط ممارسة المهنة:

يصف هدا العنصر الشروط التي تمارس بموجبها هذه الوظيفة / المهنة مثل:

–  بيئة العمل (الضوضاء ، الحرارة ،… إلخ)

                 – ارتداء معدات خاصة (خوذة ، مئزر،… الخ)

– والجدول الزمني للعمل (ليلا، نهارا، نهاية الأسبوع …) … الخ.

مكان العمل :

الغرض منه هو تعداد الأماكن التي تمارس فيها هذه الوظيفة/ المهنة  ودلك على غرار “الشركات، الهياكل أو المنظمات، … إلخ”.

النشاطات الأساسية:

             وهي مجموع الانشطة الرئيسية للوظيفة، والتي لها أهداف مشتركة مع جميع الوظائف المشابهة لها، حيث تصنف وترتب هده الانشطة زمنيا، وفقا لسياق تطور مسار العمل.

الكفاءات الأساسية:

وهي مجموع الكفاءات الأساسية (المعرفة النظرية و المعرفة التطبيقية/الدراية) لممارسة واحدة أو أكثر من النشاطات الأساسية للوظيفة. تشكل المهارات الأساسية والأنشطة الأساسية معًا “قلب الوظيفة”.

النشاطات الخاصة:

وهي مجموع الأنشطة الخاصة للوظيفة/المهنة، فقد ترتبط بواحدة أو أكثر من التسميات المتعددة لنفس الوظيفة، أو بموقف أو حالة خاصة.

كفاءات خاصة

—————————-

بطاقة الوظيفة/المهنة هده، من خلال تحليلها وتطبيقها على أرض الواقع، تبين لنا بأنها غير مكتملة وتشوبها بعض النقائص، ولعل هذا هو السبب وراء قيام فريق العمل بإثرائها من خلال:

1-  إضافة المهام المتعلقة بالأنشطة الأساسية للوظيفة،

2-  تطوير الأنشطة والكفاءات من حيث:

أ) المعرفة (المعارف الأساسية، المعارف الخاصة)

ب) الدراية (الممارسات الأساسية، الممارسات الخاصة)

ج) المهارات الشخصية/ السلوكية (المواقف الأساسية والمواقف الخاصة).