بطاقة تعريفية بتخصص: هندسة المواد

A.L.F6.S3.09
B 1406, C 1202, C 1203, O 1301
بطاقة تعريفية بتخصص: هندسة المواد

المستوى: ليسانس أكاديمي

الميــدان: علوم وتكنولوجيا

الفـــــرع: هندسة ميكانيكية

التخصص: هندسة المواد

1- مكان التكوين
الكلية / المعهد: العلوم و التكنولوجيا 

القسم: هندسة ميكانيكية

مرجع قرار التأهيل: قرار رقم 724 المؤرخ في 05/08/2015     

2- المشاركون الآخرون:

   الشركاء من المؤسسات الأخرى:

المديرية العامة للبحث العلمي والتطوير التكنولوجي، جامعة برج بوعريريج، جامعة باتنة 2، جامعة خنشلة، المركز الجامعي بريكة، جامعة سطيف 1، جامعة قسنطينة 1، جامعة بجاية،…

   المؤسسات والشركاء الاجتماعيون/الاقتصاديون الآخرون: 

شركة إنتاج الكهرباء وحدة مسيلة، مجموعة كوندور (برج بوعريريج)، شركة لافارج مسيلة، شركة صيانة المعدات الصناعية -مسيلة، بريمتاك مسيلة، حضنه حليب مسيلة، شركة مغرب بايب مسيلة، شركة الحضنة سولار مسيلة، الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب، …

   الشركاء الدوليون:  

جامعة ليل 1 فرنسا، جامعة غازي أنقرة جامعة تركيا، جامعة المنار تونس، جامعة قفصة تونس، جامعة ابن زهر أغادير المغرب، المدرسة الوطنية العليا للتعمير تولوز فرنسا، …

 

3- التنظيم العام للتكوين: مكانة المشروع

4-مضمون التكوين وسياقاته:
الجزائر بلد شاسع قيد البناء يتطلب تطويره إنشاء بنى تحتية جديدة بكميات هائلة من المواد المختلفة. لحسن الحظ، فإن بلدنا لديه ثروة معدنية هائلة، لكن هذه الثروة قد تصبح بلا فائدة من دون استثمار في العنصر البشري.  ولهذا يعد تكوين اطارات متخصصة في مجال هندسة المواد ضروريًا. اذ أنه ليس اختيارًا بل التزامًا لتحقيق أقصى استفادة من مواردنا.  حيث يساهم هذا الليسانس في الجهود المبذولة في هذا الاطار لتطوير البلاد لأنه يدعم تكوين اطارات متخصصة على استغلال أي نوع من المناجم . وهذا هو أهم مبرر لتقديم هذا التكوين.
5- أهداف التكوين:
الهدف المتوقع من هذا التكوين هو الجمع بين جانبين من جوانب العلوم: الأساسية والتطبيقية. في الواقع، لا يطمح هذا التكوين للحفاظ على نسبة كبيرة من الطابع الأساسي للتكوين فقط ولكن أيضا يسمح بإدراج الجوانب الأخرى المذكورة أعلاه. وللقيام بذلك، يُطلب من الجامعات التي تقدم هذا التكوين ضمان توفير المعدات والأجهزة اللازمة لأداء الدروس في أفضل الظروف على النحو المنصوص عليه في عرض هذا التكوين.  يبدأ ليسانس هندسة المواد بفصلين دراسيين أوليين في القاعدة المشتركة لمجال العلوم والتكنولوجيا، يليه أربع سداسيات في التخصص.
6- المهارات المستهدفة من التكوين:
أي طالب حاصل على شهادة ليسانس في هندسة المواد لديه إمكانية مواصلة دراسته في الماستر الموافقة لهذا التخصص، بهدف الحصول على مهنة موجهة نحو التطوير والبحث او نحو مجالات اعداد، تشكيل، تحديد الخصائص الفيزيائية والكيميائية للمواد،… إلخ.

فعلى سبيل الكفاءات المستهدفة، يجب أن يكون الطالب قادرًا على:

  • القدرة على تصنيف المواد
  • فهم العلاقة المنطقية بين تركيبة وخصائص وطريقة تشكيل المواد
  • فهم معايير ومبادئ تصنيف عائلات المواد
  • فهم خصوصية تركيب كل عائلة من المواد وتأثيرها على خصائصها
  • استيعاب اداء وحدود كل فئة من المواد
  • معرفة مجالات وشروط استخدام المواد
  • القدرة على تحديد: وظيفة معينة لعنصر في نظام ما، المواد التي لها الخصائص الوظيفية الأساسية لضمان التشغيل الأمثل
  • التمييز بين المواد أو مجموعة المواد القادرة على أداء وظائف معينة
  • معرفة الوسائل المختلفة لقياس خصائص المواد
  • تمييز المواد وتعيينها
  • تعلم عمليات تطوير المواد المختلف.
7- الإمكانات المحلية، الجهوية والوطنية لقابلية التوظيف:
تمتلك الجزائر لديها نسيج صناعي كبير جدا ، ومن ثم من الصعب تحديد القطاعات المختلفة التي تتطلب مهارات في هندسة المواد ومع ذلك، يمكننا الاستشهاد كمثال بما يلي:

  • صناعة الصلب، صناعة الاسمنت، مصانع القرميد، صناعة الزجاج
  • سوناطراك
  • الشركات المنتجة للأنابيب المعدنية الكبيرة وفروعها (ANABIB)
  • شركة إنتاج المركبات الصناعية (SONACOM)
  • شركة إنتاج الآلات الزراعية (PMA)
  • الصناعة العسكرية، شركة إنتاج الكابلات الكهربائية (ENICAB)
  • صناعات التعبئة والتغليف
  • الشركة الوطنية لتحويل المواد البلاستيكية وفروعها ENPC)).