بطاقة تعريفية بتخصص: الري

A.L. F7.S1.10
B 1406, F 1308, K 1206, L 1809 , O 1301
بطاقة تعريفية بتخصص: الري

المستوى: ليسانس أكاديمي

الميــدان: تكنولوجيا

الفـــــرع: الري

التخصص: الري

1- مكان التكوين
الكلية / المعهد: العلوم و التكنولوجيا

القسم: الري

مرجع قرار التأهيل: قرار رقم 724 المؤرخ في 05/08/2015

2- المشاركون الآخرون:

   الشركاء من المؤسسات الأخرى:

المديرية العامة للبحث العلمي والتطوير التكنولوجي، جامعة برج بوعريريج، جامعة باتنة 2، جامعة خنشلة، المركز الجامعي بريكة، جامعة سطيف 1، جامعة قسنطينة 1، جامعة بجاية ….

   المؤسسات والشركاء الاجتماعيون/الاقتصاديون الآخرون:

شركة إنتاج الكهرباء وحدة مسيلة، مجموعة كوندور (برج بوعريريج)، شركة لافارج مسيلة، شركة صيانة المعدات الصناعية -مسيلة، بريمتاك مسيلة، حضنه حليب مسيلة، شركة مغرب بايب مسيلة، شركة الحضنة سولار مسيلة، الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب، …

        الشركاء الدوليون:   

جامعة ليل 1 فرنسا، جامعة غازي أنقرة تركيا، جامعة المنار تونس، جامعة قفصة تونس، جامعة ابن زهر أغادير المغرب، المدرسة الوطنية العليا للتعمير تولوز فرنسا، …

 

3- التنظيم العام للتكوين: مكانة المشروع

4-مضمون التكوين وسياقاته:
تقع الجزائر في منطقة تواجه أحيانا ندرة وتغير غير منتظم للموارد المائية. وبالإضافة إلى ذلك، فإن المخاطر المتصلة بهذه الموارد من حيث الكمية والنوعية على حد سواء ما زالت تتزايد أهميتها على الصعيد الوطني في ظل الزخم المشترك للنمو السكاني (التنمية الحضرية) والزيادة في احتياجات الزراعة من المياه (التي تستهلك وحدها ما يقرب من 70 في المائة من المياه المسحوبة). ونتيجة لذلك، فإن التنمية المستدامة للزراعة وغيرها من القطاعات الصناعية والحضرية في بلدنا تتعرض لخطر مباشر يتمثل في تغير غير منتظم في توريد هذا المورد الاستراتيجي.

نتيجة لذلك، الهيئات العامة والشركات الخاصة التي تعمل في ميدان إدارة المياه والزراعة، والتهيئة والعمران في حاجة متزايدة وبإلحاح إلى اكتساب المهارات اللازمة لإتقان الأدوات التقنية والعلمية بغية تحقيق الإدارة المثلى من حيث النوعية والكمية لهذا المورد الاستراتيجي. ومن أجل تلبية توقعات هؤلاء الشركاء فإن الجامعة تقدم هذا اليسانس وتعمل على تطوير آفاق هذه الشعبة.

5- أهداف التكوين:
من أجل تلبية رغبات مختلف الشركاء المذكورين سابقا، يتوجب على الجامعة تقديم تكوين ليسانس في الري وتعمل ايضا على تطوير آفاق هذه الشعبة.
6- المهارات المستهدفة من التكوين:
من خلال التكوين في هذا التخصص، يتمكن الطلاب الحاصلين على شهادة ليسانس من مزاولة الدراسة في الماستر أو العمل في المجالات التالية:

–          التعبئة وتسيير المياه،

–          تسيير المخاطر الناجمة عن المياه،

–          التهيئة الحضرية،

–          التهيئة الريفية،

–          التصميم وانجاز مختلف منشآت الري.

7- الإمكانات المحلية، الجهوية والوطنية لقابلية التوظيف:
هذا التكوين يهم القطاع العام الذي تمثله الشركات الاقتصادية والإدارية العمومية مثل: الوزارات، وكالات المياه، وكالات السدود، وكالات التسيير وإنجاز منشآت السقي والتصريف، الوكالات الجهوية والوطنية للموارد المائية، مديريات الري الولائية، شركات توزيع المياه والقطاع الخاص عبر مكاتب الدراسات (التربة، الهيدرولوجيا، الري، البيئة).

إن الوظائف التي يعتزمها خريجو هذه الشهادة متنوعة نذكر منها:

–          مسؤول تقني،

–          مسؤول دراسات،

–          مسير المحيطات المسقية،

–          مستشار في الفلاحة والبيئة،

–          مراقب تقني،

–          أستاذ في الثانوية.