بطاقة تعريفية بتخصص: مواد في الهندسة المدنية

A.M. F6.S3.14
B 1301, C 1201, C 1302, C 1502, C 2501, F 1102, F 1506, F 1507 , O 1301
بطاقة تعريفية بتخصص: مواد في الهندسة المدنية

المستوى: ماستر أكاديمي

الميــدان: علوم وتكنولوجيا

الفـــــرع: هندسة مدنية

التخصص: مواد في الهندسة المدنية

1- مكان التكوين
الكلية (أو المعهد): العلوم و التكنولوجيا 

القسم: الهندسة المدنية 

مرجع قرار التأهيل: مرسوم وزاري رقم 1371 مؤرخ في 09 أوت 2016.

2- المشاركون الآخرون:

   الشركاء من المؤسسات الأخرى:

المديرية العامة للبحث العلمي والتطوير التكنولوجي، جامعة برج بوعريريج، جامعة باتنة 2، جامعة خنشلة، المركز الجامعي بريكة، جامعة سطيف 1، جامعة قسنطينة 1، جامعة بجاية،….

   المؤسسات والشركاء الاجتماعيون/الاقتصاديون الآخرون: 

شركة إنتاج الكهرباء وحدة مسيلة، مجموعة كوندور (برج بوعريريج)، شركة لافارج مسيلة، شركة صيانة المعدات الصناعية – مسيلة، بريمتاك مسيلة، حضنة حليب مسيلة، شركة مغرب بايب مسيلة، شركة الحضنة سولار مسيلة، الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب،

        الشركاء الدوليون: 

جامعة ليل 1 فرنسا، جامعة غازي أنقرة تركيا، جامعة المنار تونس، جامعة قفصة تونس، جامعة ابن زهر أغادير المغرب، المدرسة الوطنية العليا للتعمير تولوز فرنسا، …

 

3- التنظيم العام للتكوين: مكانة المشروع

4-مضمون التكوين وسياقاته:
تتيح المعرفة الجيدة بمواد البناء للمهندس المدني الاختيار الأنسب لمواد المنشأة، مع مراعاة شروط الخدمة للمنشأة. يتم من خلال هذا التكوين تلبية الاحتياجات المتزايدة للتنمية في مختلف القطاعات (المباني والأشغال العامة والهندسة المدنية) والاهتمام بمراقبة الجودة.
5- أهداف التكوين:
هذا التكوين هو جزء من الجهود الضخمة التي تبذلها الحكومة من حيث السياسة العامة لتعزيز قطاع البناء والإسكان. يهدف منهج التدريس المقرر في هذا التكوين إلى:

1-      تقديم المعارف التجريبية والنظرية اللازمة لتخيل وتصميم مواد مبتكرة ذات مواصفات دقيقة تستجيب لدفتر الشروط من جهة، ومن جهة أخرى، لتحسين أداء المواد الموجودة والتنبؤ بمدة صلاحيتها،

2-      تأسيس الارتباط بين آليات تصنيع مواد البناء وتشكيلها وبنيتها (الدقيقة) والخصائص الهيكلية و / أو الوظيفية للمنشأة.

6- المهارات المستهدفة من التكوين:
يهدف هذا التكوين إلى تكوين إطارات في قطاع البناء بشكل عام، قادرين على العمل لصالح تنويع وتثمين الموارد الطبيعية المحلية، وهو ما يدخل في إطار منظور التنمية المستدامة. تعد المجالات التي تتم تغطيتها من المجالات الأساسية للصناعة، ذلك أنه يتعين عليها باستمرار مواجهة التحديات الجديدة، لا سيما البيئية منها (التقليل من وزن المواد الإنشائية، تطوير مواد جديدة لإنتاج وتحويل وتخزين الطاقة، إعادة التدوير، …).

لذلك يهدف هذا التخصص إلى توفير الأدوات المنهجية والعلمية التي تمكن الطلاب المتخرجين من المشاركة في البحث والابتكار في هذه المجالات التطبيقية.

7- الإمكانات المحلية، الجهوية والوطنية لقابلية التوظيف:
تعد فرص الشغل بالنسبة للإطارات المتحصلة على الماستر في الهندسة المدنية، تخصص مواد، معتبرة ومنها:

–          مختبرات البحث.

–          مخابر البناء والأشغال العمومية.

–          مصانع الأسمنت، الآجر ووحدات التصنيع لمختلف مواد البناء.

–          مكاتب الدراسات.