احتفالية اليوم العالمي لمكافحة التصحر تحت شعار ” استصلاح، ارض، تعافي”

شهدت اليوم جامعة محمد بوضياف بالمسيلة احتضان احتفالية اليوم العالمي لمكافحة التصحر المصادف للسابع عشر من شهر جوان من كل سنة و ذلك بقاعة المحاضرات ابن الهيثم .

وجاءت هاته التظاهرة تحت الرعاية السامية للسيد وزير الفلاحة والتنمية الريفية وبإشراف السيد والي ولاية المسيلة، ومن تنظيم المديرية العامة للغابات ومحافظة الغابات لولاية المسيلة بالتنسيق مع منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة FAO .

وأقيمت هاته التظاهرة بالتزامن مع إطلاق المبادرة الوطنية لاستعادة و تأهيل السد الأخضر تحت شعار : استصلاح السد الأخضر  لساكنة في صحة جيدة .

وقد تخلل فعاليات هاته التظاهرة مجموعة من العروض التقديمية و التوضيحية لإطلاق مشروع صياغة اقتراح وتمويل صندوق المناخ الأخضر و تحسين مقاومة تغير المناخ في السهول و مناطق الغابات الجافة للسد الأخضر الجزائري  المعتمد من طرف منظمة الأغذية و الزراعة للامم المتحدة .

وقد شارك في إحياء هاته التظاهرة العديد من الهيئات الولائية المعنية على غرار :

  • مداخلة جامعة المسيلة حول حصيلة و جرد الدراسات التي أجرتها الجامعة في مجال مكافحة التصحر.
  • مداخلة المحافظة السامية لتطوير السهوب بالمسيلة حول تجربة HCDS في مكافحة التصحر من خلال التسيير المستدام للمراعي .
  • مداخلة مديرية المصالح الفلاحية بالمسيلة حول جهود الفلاحة و دورها في مكافحة التصحر .
  • مداخلة مركز الأبحاث العلمية والتقنية للمناطق الجافة CRSTRA حول الدراسات المنجزة في مجال مكافحة التصحر والرؤية المستقبلية للتخفيف والتكيف .

وقد شهدت هاته التظاهرة عروض لتجارب مشاريع ناجحة بالولاية تمثلت في مشروع الفلاح سقاي محمد بمنطقة المعذر ببوسعادة و هو مثال عن استصلاح أرض في منطقة السد الأخضر، و كذا تجربة أحباب بوسعادة في مكافحة التصحر .

وقد اختتمت فعاليات هذا اليوم العالمي بفتح حوار للنقاش والخروج بتقارير وتوصيات لرسم خارطة طريق من شأنها دعم سياسة الدولة وآفاقها المستقبلية للحد من ظاهرة التصحر والجفاف  حسب خصوصيات كل ولاية و كل نظام بيئي

WordPress Lightbox Plugin
Verified by MonsterInsights