محضر اجتماع المجلس التنسيقي التشاوري رقم 122

في يوم الأربعاء الموافق لـ : السادس  من شهر أكتوبر ألفين وواحد وعشرون، تم عقد اجتماع المجلس التنسيقي التشاوري رقم “122بقاعة المحاضرات عبد المجيد علاهم ابتداء من الساعة 14:00 زوالا برئاسة مدير الجامعة البروفيسور  كمــــال بـــــــداري وبحضور السادة: 

مديــر الجامعة
الأمين العام للجامعة
نائب المدير للبيداغوجيا
نائب المدير للبحث العلمي
نائب المدير للعلاقات الخارجية
نائب المدير للتخطيط والتنمية
عميد كلية الرياضيات والإعلام الآلي
عميد كلية التكنولوجيا
عميد كلية العلوم
عميد كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير
عميد كلية الحقوق والعلوم السياسية
عميد كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية
عميد كلية الآداب واللغات
مدير معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية
مدير معهد تسيير التقنيات الحضرية
رئيس مجلس ميادين الجامعة
مدير المكتبة المركزية
مدير حاضنة الأعمال
مدير دار المقاولاتية
مسؤول خلية اليقظة البيداغوجية
رئيس مركز الشبكات والإعلام الآلي
مدير الرقمنة
رئيس مصلحة الانخراط المركزية
رئيس لجنة متابعة مشروع المؤسسة
مسؤول خلية المرافقة البيداغوجية
مسؤول خلية تكنولوجيا الإعلام والاتصال
مسؤول خلية التقييم الذاتي
رئيس لجنة متابعة المخطط الاستراتيجي للجامعة
المدير الفرعي للمالية و المحاسبة
المدير الفرعي للمستخدمين و التكوين
المدير الفرعي للأنشطة
خلية الإعلام
ممثل عن الطلبة

 

افتتح رئيس الجامعة البروفيسور كمال بداري الجلسة، ورحب بالحضور ثم تطرق إلى جدول الأعمال التالي :

  • الوضعية البيداغوجية،
  • الإجراءات الخاصة بذوي الاحتياجات الخاصة،
  • جداول التوقيت المرقمنة،
  • وضعية حالة Codes QR،
  • وضعية البروقرس،
  • الأرضية الرقمية للعروض،
  • التسويق الرقمي،
  • أرضية إرشاد و توجيه طلبة الثانويات،
  • وضعية Dspace + المكتبة الرقمية،
  • إجراءات تقريب الجامعة من المحيطـ،
  • تكوين العمال.

1/ : الوضعية البيداغوجية:

 

فيما يخص الوضعية البيداغوجية لهذا الأسبوع  تم التطرق للعديد من النقاط أهمها :

  • الإعلان عن النتائج الأولية للماستر “1 “في كل التخصصات،
  • فتح فترة الطعون الخاصة بنتائج الماستر”1″،
  • ضبط جداول التوقيت الحضورية للدفعة الأولى، و توقيت الدراسة عن بعد لباقي الدفعات،
  • الانتهاء من تفويج الطلبة،
  • الإعلان عن التوقيت و الأفواج بالفضاء الرقمي للطالب و منصة التعليم عن بعد، و إرسالها إلى مسؤول الميادين،
  • الاستعداد للدخول الجامعي 2021-2022 في العاشر من شهر أكتوبر،
  • تهيئة كل الأماكن البيداغوجية  لاستقبال طلبة الدفعة الأولى التي تظم سنة ثالثة ليسانس و السنة الثانية ماستر،
  • تزويد الخدمات الجامعية بقوائم طلبة الدفعة الأولى،
  • الشهادات النهائية المتأخرة تم انجازها و الإمضاء عليها،
  • ملفات التحويل الداخلية و الخارجية تم دراستها،
  • تم التكفل بالطلبة الموجهون في إطار الحركية الجامعية،

كما قدم مسؤول الميادين بالجامعة حصيلة الطلبة المسجلين بالسنة الجامعية 2021-2022، بالإضافة إلى عرض الرزنامة المعدلة للتدريس الخاصة بالسداسي الفردي، وكذا حصيلة لعملية التعليم عن بعد.

2/ : جداول التوقيت المرقمنة :

تم تقديم عرض حال لمنصة EDT لهذا الأسبوع من طرف مدير الرقمنة حسب كل كلية و معهد، كما سيتم الإعلان عن التوقيت الرقمي لطلبة السنة الأولى يوم السابع عشر من شهر اكتوبر الجاري و ذلك بالفضاء الرقمي للطالب.

3/:وضعية كود QR:

بهذا الخصوص تم تقديم عرض حال للأعمال الجارية حول هذه التقنية من طرف مدير الرقمنة، هذه التقنية التي ستسمح لطلاب السنة أولى الولوج للمنصة موودل و كذا الفضاء الرقمي للطالب مباشرة دون الحاجة لاسم المستخدم و كلمة المرور.

4/: وضعية بروغـــــــــــــــــــرس :

قدم مسؤول منصة البروغرس بالجامعة عرض تقييمي لعملية التسجيل و إعادة التسجيل  بالمنصة لهذا الأسبوع حسب كل كلية و معهد :

  • كلية الحقوق بنسبة 79 %
  • كلية التكنولوجيا بنسبة 79.7 %
  • معهد تسيير التقنيات الحضرية بنسبة 70 %
  • كلية الاقتصاد بنسبة 74 %
  • معهد تقنيات النشاطات البدنية و الرياضية بنسبة 50 %
  • كلية العلوم بنسبة 50 %
  • كلية الرياضيات و الإعلام الآلي بنسبة 61%
  • كلية الآداب بنسبة 81 %
  • كلية العلوم الإنسانية و الاجتماعية بنسبة 86 %

ليبلغ عدد المسجلين بالمنصة لحد الساعة  نسبة 76%   فيما لا تزال العملية جارية و متواصلة.

5/: الرقمنة :

بخصوص الرقمنة لهذا الأسبوع تم مناقشة  وضعية العديد من المنصات الرقمية:

*التعليم عن بعد : بالنسبة لعملية التعليم عن بعد لهذا الموسم، تم تنصيب خلايا فرعية لمتابعة و مراقبة العملية بكل كلية و معهد،

–  اعتماد منصة big blue button  في الدروس المصورة،

– حصيلة استخدام الموقع منذ نهاية شهر سبتمبر  بلغ عدد 4055 مستخدم،

– إجمالي عدد الدروس المنشورة بلغ 5462 درس من بينها 4876 مطابقة للمعايير المعمول بها دوليا،

– عدد الملفات المحملة 1109 ملف، بعدد صفحات قدر بـ : 6800 صفحة.

*Parapheur Electronique : تم تقديم عرض حال لمنصة المراسلات الإدارية الالكترونية حسب كل مصلحة من مصالح الجامعة، حيث بلغ العدد الإجمالي لهذا الأسبوع 595 مراسلة بـ: 183 مراسلة لمديرية الجامعة، 115 بالأمانة العامة، 157 مراسلة بنيابات الجامعة.

*منصة الشكاوي و الاستفسارات : تم استلام 32 انشغال بالمنصة و تم الرد على 22 منها و باقي 10 جاري  معالجتها.

6/: التسويق  الرقمي :

  *Backlink: بهذا الخصوص أعطى مسؤول مركز الشبكات لخذاري عبد الله إحصائيات حول حالة الروابط الخارجية لمرئية الجامعة لهذا الأسبوع حسب كل كلية و معهد.

Google scholar* : أما بهذا الخصوص، تم تقديم إحصائيات لمدى تقدم الأعمال المنجزة لهذا الأسبوع من طرف نائب مدير الجامعة للعلاقات الخارجية البروفيسور الهاشمي بن واضح و الدكتور عصام بودية.

7/: مرافقة ذوي الاحتياجات الخاصة :

بهذا الخصوص :

  • تم استدعاء الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية في جلسة مع نائب العميد المكلف بالبيداغوجيا و تم الاتفاق على التوقيت الدراسي الخاص بهم.
  • الشروع و الانطلاق في أشغال تجهيز القاعة الخاصة بهذه الفئة بكلية العلوم الإنسانية و الاجتماعية لاحتوائها على العدد الأكبر لهاته الفئة.

8/: وضعية Dspace :

بهذا الخصوص قدم مسؤول المكتبة المركزية بالجامعة إحصائيات مذكرات التخرج المدرجة بالأرضية الرقمية Dspace لهذا الأسبوع حسب كل كلية و معهد، حيث بلغ العدد الإجمالي 2178 مذكرة.

9/: تكوين العمال :

بهذا الخصوص وبحسب الأمين العام للجامعة سيتم انطلاق دورات تكوين و تحسين المستوى بعنوان السنة الجامعية 2021/2022 لمختلف أسلاك مستخدمي الجامعة و التي ستتمحور حول :

  • تسيير الموارد البشرية،
  • السكرتارية الالكترونية،
  • البرمجيات الوثائقية الحديثة،
  • الأرشيف الالكتروني،
  • الإسعافات الأولية،
  • صيانة المساحات الخضراء،

بالإضافة إلى إمكانية برمجة دورات تكوينية في معاهد متخصصة.

 

رفعت الجلسة في نفس اليوم والتاريخ أعلاه ، وعلى الساعة 18:00 مساءا.

 

 

WordPress Lightbox Plugin