في يوم الأربعاء الموافق لـ : السادس من شهر أكتوبر ألفين وواحد وعشرون، تم عقد اجتماع المجلس التنسيقي التشاوري رقم “122” بقاعة المحاضرات عبد المجيد علاهم ابتداء من الساعة 14:00 زوالا برئاسة مدير الجامعة البروفيسور كمــــال بـــــــداري وبحضور السادة:
مديــر الجامعة |
الأمين العام للجامعة |
نائب المدير للبيداغوجيا |
نائب المدير للبحث العلمي |
نائب المدير للعلاقات الخارجية |
نائب المدير للتخطيط والتنمية |
عميد كلية الرياضيات والإعلام الآلي |
عميد كلية التكنولوجيا |
عميد كلية العلوم |
عميد كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير |
عميد كلية الحقوق والعلوم السياسية |
عميد كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية |
عميد كلية الآداب واللغات |
مدير معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية |
مدير معهد تسيير التقنيات الحضرية |
رئيس مجلس ميادين الجامعة |
مدير المكتبة المركزية |
مدير حاضنة الأعمال |
مدير دار المقاولاتية |
مسؤول خلية اليقظة البيداغوجية |
رئيس مركز الشبكات والإعلام الآلي |
مدير الرقمنة |
رئيس مصلحة الانخراط المركزية |
رئيس لجنة متابعة مشروع المؤسسة |
مسؤول خلية المرافقة البيداغوجية |
مسؤول خلية تكنولوجيا الإعلام والاتصال |
مسؤول خلية التقييم الذاتي |
رئيس لجنة متابعة المخطط الاستراتيجي للجامعة |
المدير الفرعي للمالية و المحاسبة |
المدير الفرعي للمستخدمين و التكوين |
المدير الفرعي للأنشطة |
خلية الإعلام |
ممثل عن الطلبة |
افتتح رئيس الجامعة البروفيسور كمال بداري الجلسة، ورحب بالحضور ثم تطرق إلى جدول الأعمال التالي :
- الوضعية البيداغوجية،
- الإجراءات الخاصة بذوي الاحتياجات الخاصة،
- جداول التوقيت المرقمنة،
- وضعية حالة Codes QR،
- وضعية البروقرس،
- الأرضية الرقمية للعروض،
- التسويق الرقمي،
- أرضية إرشاد و توجيه طلبة الثانويات،
- وضعية Dspace + المكتبة الرقمية،
- إجراءات تقريب الجامعة من المحيطـ،
- تكوين العمال.
1/ : الوضعية البيداغوجية:
فيما يخص الوضعية البيداغوجية لهذا الأسبوع تم التطرق للعديد من النقاط أهمها :
- الإعلان عن النتائج الأولية للماستر “1 “في كل التخصصات،
- فتح فترة الطعون الخاصة بنتائج الماستر”1″،
- ضبط جداول التوقيت الحضورية للدفعة الأولى، و توقيت الدراسة عن بعد لباقي الدفعات،
- الانتهاء من تفويج الطلبة،
- الإعلان عن التوقيت و الأفواج بالفضاء الرقمي للطالب و منصة التعليم عن بعد، و إرسالها إلى مسؤول الميادين،
- الاستعداد للدخول الجامعي 2021-2022 في العاشر من شهر أكتوبر،
- تهيئة كل الأماكن البيداغوجية لاستقبال طلبة الدفعة الأولى التي تظم سنة ثالثة ليسانس و السنة الثانية ماستر،
- تزويد الخدمات الجامعية بقوائم طلبة الدفعة الأولى،
- الشهادات النهائية المتأخرة تم انجازها و الإمضاء عليها،
- ملفات التحويل الداخلية و الخارجية تم دراستها،
- تم التكفل بالطلبة الموجهون في إطار الحركية الجامعية،
كما قدم مسؤول الميادين بالجامعة حصيلة الطلبة المسجلين بالسنة الجامعية 2021-2022، بالإضافة إلى عرض الرزنامة المعدلة للتدريس الخاصة بالسداسي الفردي، وكذا حصيلة لعملية التعليم عن بعد.
2/ : جداول التوقيت المرقمنة :
تم تقديم عرض حال لمنصة EDT لهذا الأسبوع من طرف مدير الرقمنة حسب كل كلية و معهد، كما سيتم الإعلان عن التوقيت الرقمي لطلبة السنة الأولى يوم السابع عشر من شهر اكتوبر الجاري و ذلك بالفضاء الرقمي للطالب.
3/:وضعية كود QR:
بهذا الخصوص تم تقديم عرض حال للأعمال الجارية حول هذه التقنية من طرف مدير الرقمنة، هذه التقنية التي ستسمح لطلاب السنة أولى الولوج للمنصة موودل و كذا الفضاء الرقمي للطالب مباشرة دون الحاجة لاسم المستخدم و كلمة المرور.
4/: وضعية بروغـــــــــــــــــــرس :
قدم مسؤول منصة البروغرس بالجامعة عرض تقييمي لعملية التسجيل و إعادة التسجيل بالمنصة لهذا الأسبوع حسب كل كلية و معهد :
- كلية الحقوق بنسبة 79 %
- كلية التكنولوجيا بنسبة 79.7 %
- معهد تسيير التقنيات الحضرية بنسبة 70 %
- كلية الاقتصاد بنسبة 74 %
- معهد تقنيات النشاطات البدنية و الرياضية بنسبة 50 %
- كلية العلوم بنسبة 50 %
- كلية الرياضيات و الإعلام الآلي بنسبة 61%
- كلية الآداب بنسبة 81 %
- كلية العلوم الإنسانية و الاجتماعية بنسبة 86 %
ليبلغ عدد المسجلين بالمنصة لحد الساعة نسبة 76% فيما لا تزال العملية جارية و متواصلة.
5/: الرقمنة :
بخصوص الرقمنة لهذا الأسبوع تم مناقشة وضعية العديد من المنصات الرقمية:
*التعليم عن بعد : بالنسبة لعملية التعليم عن بعد لهذا الموسم، تم تنصيب خلايا فرعية لمتابعة و مراقبة العملية بكل كلية و معهد،
– اعتماد منصة big blue button في الدروس المصورة،
– حصيلة استخدام الموقع منذ نهاية شهر سبتمبر بلغ عدد 4055 مستخدم،
– إجمالي عدد الدروس المنشورة بلغ 5462 درس من بينها 4876 مطابقة للمعايير المعمول بها دوليا،
– عدد الملفات المحملة 1109 ملف، بعدد صفحات قدر بـ : 6800 صفحة.
*Parapheur Electronique : تم تقديم عرض حال لمنصة المراسلات الإدارية الالكترونية حسب كل مصلحة من مصالح الجامعة، حيث بلغ العدد الإجمالي لهذا الأسبوع 595 مراسلة بـ: 183 مراسلة لمديرية الجامعة، 115 بالأمانة العامة، 157 مراسلة بنيابات الجامعة.
*منصة الشكاوي و الاستفسارات : تم استلام 32 انشغال بالمنصة و تم الرد على 22 منها و باقي 10 جاري معالجتها.
6/: التسويق الرقمي :
*Backlink: بهذا الخصوص أعطى مسؤول مركز الشبكات لخذاري عبد الله إحصائيات حول حالة الروابط الخارجية لمرئية الجامعة لهذا الأسبوع حسب كل كلية و معهد.
Google scholar* : أما بهذا الخصوص، تم تقديم إحصائيات لمدى تقدم الأعمال المنجزة لهذا الأسبوع من طرف نائب مدير الجامعة للعلاقات الخارجية البروفيسور الهاشمي بن واضح و الدكتور عصام بودية.
7/: مرافقة ذوي الاحتياجات الخاصة :
بهذا الخصوص :
- تم استدعاء الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية في جلسة مع نائب العميد المكلف بالبيداغوجيا و تم الاتفاق على التوقيت الدراسي الخاص بهم.
- الشروع و الانطلاق في أشغال تجهيز القاعة الخاصة بهذه الفئة بكلية العلوم الإنسانية و الاجتماعية لاحتوائها على العدد الأكبر لهاته الفئة.
8/: وضعية Dspace :
بهذا الخصوص قدم مسؤول المكتبة المركزية بالجامعة إحصائيات مذكرات التخرج المدرجة بالأرضية الرقمية Dspace لهذا الأسبوع حسب كل كلية و معهد، حيث بلغ العدد الإجمالي 2178 مذكرة.
9/: تكوين العمال :
بهذا الخصوص وبحسب الأمين العام للجامعة سيتم انطلاق دورات تكوين و تحسين المستوى بعنوان السنة الجامعية 2021/2022 لمختلف أسلاك مستخدمي الجامعة و التي ستتمحور حول :
- تسيير الموارد البشرية،
- السكرتارية الالكترونية،
- البرمجيات الوثائقية الحديثة،
- الأرشيف الالكتروني،
- الإسعافات الأولية،
- صيانة المساحات الخضراء،
بالإضافة إلى إمكانية برمجة دورات تكوينية في معاهد متخصصة.
رفعت الجلسة في نفس اليوم والتاريخ أعلاه ، وعلى الساعة 18:00 مساءا.