محضر اجتماع المجلس التنسيقي التشاوري رقم 125

في يوم الأربعاء الموافق لـ : السابع و العشرون  من شهر أكتوبر ألفين وواحد وعشرون، تم عقد اجتماع المجلس التنسيقي التشاوري رقم “125” بقاعة المحاضرات عبد المجيد علاهم ابتداء من الساعة 14:00 زوالا برئاسة مدير الجامعة البروفيسور  كمـال بـــــــداري وبحضور السادة: 

مديــر الجامعة  
الأمين العام للجامعة  
نائب المدير للبيداغوجيا  
نائب المدير للبحث العلمي  
نائب المدير للعلاقات الخارجية  
نائب المدير للتخطيط والتنمية  
عميد كلية الرياضيات والإعلام الآلي  
عميد كلية التكنولوجيا  
عميد كلية العلوم  
عميد كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير  
عميد كلية الحقوق والعلوم السياسية  
عميد كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية  
عميد كلية الآداب واللغات  
مدير معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية  
مدير معهد تسيير التقنيات الحضرية  
رئيس مجلس ميادين الجامعة  
مدير المكتبة المركزية  
مدير حاضنة الأعمال  
مدير دار المقاولاتية  
مسؤول خلية اليقظة البيداغوجية  
رئيس مركز الشبكات والإعلام الآلي  
مدير الرقمنة  
رئيس مصلحة الانخراط المركزية  
رئيس لجنة متابعة مشروع المؤسسة  
مسؤول خلية المرافقة البيداغوجية  
مسؤول خلية تكنولوجيا الإعلام والاتصال  
مسؤول خلية التقييم الذاتي  
رئيس لجنة متابعة المخطط الاستراتيجي للجامعة  
المدير الفرعي للمالية و المحاسبة  
المدير الفرعي للمستخدمين و التكوين  
المدير الفرعي للأنشطة  
خلية الإعلام  
ممثل عن الطلبة  

 

افتتح رئيس الجامعة البروفيسور كمال بداري الجلسة، ورحب بالحضور ثم تطرق إلى جدول الأعمال التالي :

  • الوضعية البيداغوجية،
  • وضعية ذوي الاحتياجات الخاصة،
  • التعليم عن بعد،
  • وضعية حالة Codes QR،
  • وضعية البروقرس،
  • الأرضية الرقمية للعروض،
  • التسويق الرقمي،
  • أرضية إرشاد و توجيه طلبة الثانويات،
  • وضعية Dspace + المكتبة الرقمية،
  • إجراءات تقريب الجامعة من المحيطـ،
  • الوضعية المالية،
  • الوضعية الادارية.

1/ : الوضعية البيداغوجية:

فيما يخص الشق البيداغوجي هذا الأسبوع، فقد تميز  بدخول فترة التعليم الحضوري في أسبوعها الثالث والأخير للدفعة الأولى المتضمنة السنة الثالثة ليسانس والثانية ماستر، ليتم مباشرة التحضيرات لاستقبال الدفعة الثانية والمتضمنة طلبة السنة الأولى و الثانية ليسانس و تهيئة كل المرافق و الهياكل البيداغوجية لذلك، ابتدءا من 30 اكتوبر الى 11 نوفمبر 2021 .

بالإضافة إلى الإعلان عن كل البرامج الدراسية و كذا قوائم التفويج الخاصة بهاته الدفعة عبر كل الوسائط الرقمية و المواقع الالكترونية.

كما تم هذا الأسبوع مواصلة فترة التسجيلات بالكليات و المعاهد الخاصة بالسنة أولى ماستر  كل التخصصات.

كما عرف أيضا هذا الاسبوع، عقد اجتماعات بيداغوجية مع ممثلي الطلبة بالكليات و المعاهد لتقييم فترة الدراسة الحضورية الخاصة بالدفعة الاولى.

بالاضافة الى التكفل بكل الحالات العالقة على مستوى نيابة البيداغوجيا حسب ما صرح به نائب مدير الجامعة البروفيسور الهاشمي بن واضح من طلبات تحويل اعادة ادماج اعادة تسجيل…الخ.

2/ : وضعية كود QR:

بهذا الخصوص تم تقديم عرض حال حول وضع الأساتذة ملخصات لدروسهم باستعمال رمز الاستجابة السريعة QR بعد كل حصة يتم تدريسها حسب كل كلية و معهد، كما اعطى السيد مدير الجامعة البروفيسور كمال بداري توصيات بتعميم العملية و العمل بها اكثر.

3/: التعليم عن بعد :

بهذا الخصوص قدم مسؤول خلية التعليم عن بعد بالجامعة الدكتور زميت عبد الرحيم حوصلة لعملية التعليم عن بعد من حيث حصيلة استخدام الموقع من 19 الى 26 اكتوبر 2021 بلغ 14002 مستخدم، بعدد ملفات محملة وصل الى 9982 ملف، و عدد صفحات قدر بـ : 16204 صفحة، بالاضافة الى 29 محاضرة مرئية عن بعد عبر   Blue Button Big.

بالإضافة إلى اجراء دورة تكوينية لفائدة مسؤولي الخلايا الفرعية المنصبة بالكليات و المعاهد لمتابعة و مراقبة العملية بشكل أدق.

4- : مرافقة ذوي الاحتياجات الخاصة :

بهذا الخصوص تم اقامة بحر هذا الاسبوع فعاليات افتتاح خلية المرافقة النفسية البيداغوجية لفائدة  طلبة ذوي الاحتياجات الخاصة بحضور كل فواعل الأسرة الجامعية بالتعاون و التنسيق مع مركز المساعدة النفسية بالجامعة و تم عرض أهم أهداف الخلية و التي سترتكز في عملها على ثلاثة محاور أساسية و هي :

  • جلسات إصغاء و إرشاد ” فردية و جماعية “،
  • رصد احتياجات الوساطة بين الطالب و باقي المصالح بالجامعة،
  • التقييم و التصميم للخلية و البرامج الإرشادية الخاصة بها.

اضافة الى  البرنامج السنوي المتصور، و الذي سيتضمن التدخل التحسيسي، توفير جلسات نفسية بالمركز طيلة الأسبوع، توفير جلسات إرشادية و تدريبيية كل 15 يوم بالقاعة، دورات تدريبية للمرافق، تحسين الأساتذة القائمين على الأقسام الخاصة، متابعة و تقييم سيرورة الأقسام الخاصة.

5/ : أرضية إرشاد و توجيه تلاميذ الثانويات :

بهذا الخصوص  تم تقديم عرض حال للارضية من طرف ضياف زين الدين مسؤول خلية …. حيث تلقت 27 انشغال و تم اجابة 20 منها، على ان يتم استئناف نشاط برنامج الطالب سفير ابتداءا من شهر نوفمبر القادم.

6/: وضعية بروغـــــــــــــــــــرس :

قدم مسؤول منصة البروغرس بالجامعة عرض تقييمي لعملية التسجيل و إعادة التسجيل  بالمنصة لهذا الأسبوع حسب كل كلية و معهد :

  • كلية الحقوق بنسبة 89.02 %،
  • كلية التكنولوجيا بنسبة 90.61 %،
  • معهد تسيير التقنيات الحضرية بنسبة 83.13 %،
  • كلية الاقتصاد بنسبة 87.31 %،
  • معهد تقنيات النشاطات البدنية و الرياضية بنسبة 69.88 %،
  • كلية العلوم بنسبة 64.2 %،
  • كلية الرياضيات و الإعلام الآلي بنسبة 62 %،
  • كلية الآداب بنسبة 85.76 %،
  • كلية العلوم الإنسانية و الاجتماعية بنسبة 98.27 %،

فيما لا تزال العملية جارية و متواصلة لاضافة و ادراج طلبة الماستر 1 .

7/: الرقمنة :

بخصوص الرقمنة  لهذا  الأسبوع  تم مناقشة  وضعية العديد من المنصات الرقمية :

*Parapheur Electronique : تم تقديم عرض حال لمنصة المراسلات الإدارية الالكترونية حسب كل مصلحة من مصالح الجامعة، حيث بلغت المراسلات لهذا الاسبوع 56 مراسلة منها  10  مراسلات بمديرية الجامعة ، 15 بالأمانة العامة و 11 مراسلة بنيابات الجامعة.

*منصة الشكاوي و الاستفسارات : تم استلام 23 انشغال بالمنصة و تم الرد عليها ومعالجتها.

8/: التسويق  الرقمي :

  *Backlink: بهذا الخصوص أعطى مسؤول مركز الشبكات إحصائيات حول حالة الروابط الخارجية لمرئية الجامعة لهذا الأسبوع حسب كل كلية و معهد.

Google scholar* : تم تقديم إحصائيات مدى تقدم الأعمال المنجزة خلال هذا الأسبوع من طرف نائب مدير الجامعة للعلاقات الخارجية البروفيسور الهاشمي بن واضح و الدكتور عصام بودية.

9 / : الوضعية المالية :

تم تقديم عرض حال للوضعية المالية لهذا الاسبوع من طرف المدير الفرعي للمالية والمحاسبة بالجامعة السيد بختي محفوط، حيث اكد على تسوية المخلفات المالية المتعلقة بالدرجة و الرتبة لكل مستخدمي الجامعة،

كما تم الاتفاق على تحضير مستحقات الأساتذة فيما يخص منحة مشاريع البحث التكويني الجامعي Prfu  قبل تاريخ 15 نوفمبر 2021 ليتم فيما بعد ارسالها الى مصالح الرقابة المالية للتأشير عليها. بالاضافة الى تحضير ملف المكافئات المالية للمشاركين في مسابقات الدكتوراه و التوصية Tutorat.

10 / : الوضعية الادارية :

بهذا الخصوص قدم المدير الفرعي للمستخدمين و التكوين بالجامعة السيد بن سلهوب الحسين عرض حال لوضعية الموظفين و العمال.

11/: وضعية Dspace :

بهذا الخصوص قدم مسؤول المكتبة المركزية بالجامعة السيد حريزي عمر إحصائيات مذكرات التخرج لهذا الأسبوع المدرجة بالأرضية الرقمية Dspace  حسب كل كلية و معهد :

  • كلية الحقوق 472،
  • كلية التكنولوجيا 620 ،
  • معهد تسيير التقنيات الحضرية 100،
  • كلية الاقتصاد 925،
  • معهد تقنيات النشاطات البدنية و الرياضية 367،
  • كلية العلوم 600،
  • كلية الرياضيات و الإعلام الآلي 142،
  • كلية الآداب 500،
  • كلية العلوم الإنسانية و الاجتماعية 900،
  • ليبلغ العدد الإجمالي 4626 مذكرة.

 رفعت الجلسة في نفس اليوم والتاريخ أعلاه ، وعلى الساعة 18:00 مساءا.

WordPress Lightbox Plugin