محضر اجتماع المجلس التنسيقي التشاوري رقم 133

في يوم الأربعاء الموافق لـ : الخامس من شهر جانفي  ألفين و إثنان وعشرون، تم عقد اجتماع المجلس التنسيقي التشاوري رقم “133” بقاعة الدكتوراه حسيني رابح بمعهد تسيير التقنيات الحضرية ابتداء من الساعة 15:30 زوالا برئاسة مدير الجامعة البروفيسور  كمــــال بـــــــــــداري وبحضور السادة: 

مديــر الجامعة
الأمين العام للجامعة
نائب المدير للبيداغوجيا
نائب المدير للبحث العلمي
نائب المدير للعلاقات الخارجية
نائب المدير للتخطيط والتنمية
عميد كلية الرياضيات والإعلام الآلي
عميد كلية التكنولوجيا
عميد كلية العلوم
عميد كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير
عميد كلية الحقوق والعلوم السياسية
عميد كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية
عميد كلية الآداب واللغات
مدير معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية
مدير معهد تسيير التقنيات الحضرية
رئيس مجلس ميادين الجامعة
مدير المكتبة المركزية
مدير حاضنة الأعمال
مدير دار المقاولاتية
مسؤول خلية اليقظة البيداغوجية
رئيس مركز الشبكات والإعلام الآلي
مدير الرقمنة
رئيس مصلحة الانخراط المركزية
رئيس لجنة متابعة مشروع المؤسسة
مسؤول خلية المرافقة البيداغوجية
مسؤول خلية تكنولوجيا الإعلام والاتصال
مسؤول خلية التقييم الذاتي
رئيس لجنة متابعة المخطط الاستراتيجي للجامعة
المدير الفرعي للمالية و المحاسبة
المدير الفرعي للمستخدمين و التكوين
المدير الفرعي للأنشطة
خلية الإعلام
ممثل عن الطلبة

افتتح رئيس الجامعة البروفيسور كمال بداري الجلسة، ورحب بالحضور ثم تطرق إلى جدول الأعمال التالي :

  • الوضعية البيداغوجية،
  • طالب خمس نجوم
  • مؤسسة ناشئة شهادة،
  • التعليم عن بعد،
  • وضعية حالة Codes QR،
  • وضعية البروقرس،
  • الأرضية الرقمية للعروض،
  • عرض حول الأرضية الرقمية لمتابعة ملفات الدكتوراه،
  • التسويق الرقمي،
  • أرضية إرشاد و توجيه طلبة الثانويات،
  • المكتبة الرقمية،
  • إجراءات تقريب الجامعة من المحيطـ،
  • الوضعية المالية و الإدارية،
  • FAB LAB،
  • عملية التشجير،
  • حالة الاجتماعات التنسيقية مع الطلبة،
  • خرجات ميدانية نحو الثانويات.

1/ : الوضعية البيداغوجية:

تميز الجانب البيداغوجي هذا الأسبوع باستئناف الدراسة بعد انقضاء عطلة الشتاء والتي دامت خمسة عشر يوما و دخول طلبة السنة الثانية ليسانس و الأولى ماستر  للأسبوع الأخير من فترة التدريس الحضوري قبيل  مرحلة الامتحانات الخاصة بالسداسي الفردي ابتداء من التاسع جانفي الجاري إلى غاية الرابع عشر من  شهر فيفري  2022.

كما تم عقد الاجتماعات البيداغوجية مع ممثلي الطلبة و التنظيمات الطلابية بكل الكليات والمعاهد لبرمجة رزنامة و توقيت الامتحانات وقد تم الإعلان على جداول التوقيت بكل المواقع الإلكترونية الرسمية و المنصات الرقمية وكذا صفحات التواصل الاجتماعي لكل المستويات. كما تم اعتماد نظام الدفعات في اجراء الامتحانات و المزج بين الحضوري للوحدات الرئيسية  و الاستكشافية و عن بعد للوحدات الأفقية.

2/: التعليم عن بعد :

بهذا الخصوص قدم مسؤول خلية التعليم عن بعد بالجامعة الدكتور زميت عبد الرحيم حوصلة لعملية التعليم عن بعد من حيث عدد الطلبة المسجلين بالارضية والبالغ عددهم 36477 و كذا حصيلة استخدام الموقع من الثاني جانفي 2022، و الذي بلغ 9850 مستخدم، بعدد ملفات محملة وصل إلى 1315 ملف، و عدد صفحات قدر بـ : 4888 صفحة، بالإضافة إلى 12 محاضرة مرئية عن بعد عبر  القسم الافتراضي   Blue Button Big.

كما تم منذ تنصيب الخلايا القيام بإجراء تدابير تقنية و تنظيمية تمثلت في :

  • حذف كل المقررات الدراسية الفارغة على الأرضية والبالغ عددها 983 مقرر،
  • تحيين محتوى الدروس و التأكد من مطابقتها لمعايير التعليم الهجين بلغ عددها 1817 مقرر،
  • معالجة جميع الانشغالات التقنية للطلبة و البالغ عددها ب 12780 انشغال،

*حل جميع الانشغالات التقنية للاساتذة و المقدرعددها ب 933 انشغال،

  • انجاز 318 شهادة لنشر الدروس على الخط عبر موودل.

3/ : وضعية كود QR:

بهذا الخصوص قدم مسؤول الرقمنة بالجامعة الدكتور هراقمي كمال الدين عرض حال لوضعية كود Qr والإجراءات المتبعة الخاصة بالأساتذة، الطلبة والعمال كما اوضح بأن générateur  code Qr الخاص بالجامعة جاري العمل عليه ليكون جاهز خلال شهر جانفي الجاري.

اما بخصوص وضع الأساتذة لنقاط القوة عبر الحصص البيداغوجية ” باستعمال رمز الاستجابة السريعة QR بعد كل حصة يتم تدريسها تم تقديم إحصائيات حسب كل كلية و معهد:

كلية التكنولوجيا 67 ملخص من أصل 180 محاضرة،

كلية العلوم الإنسانية و الاجتماعية 240 ملخص من أصل 547 محاضرة،

كلية الآداب و اللغات 51 ملخص من أصل 56 محاضرة،

كلية العلوم 11 ملخص من أصل 110 محاضرة،

كلية العلوم الاقتصادية و التجارية و علوم التسيير 78 ملخص من أصل 80 محاضرة

كلية الرياضيات و الإعلام الآلي 15 ملخص من أصل 63 محاضرة،

معهد علوم و تقنيات النشاطات البدنية و الرياضية 27 ملخص من أصل 44 محاضرة ،

كلية الحقوق و العلوم السياسية 67 ملخص من أصل 167 محاضرة،

معهد تسيير التقنيات الحضرية 10 ملخص من أصل 12 محاضرة.

4/: الرقمنة :

بخصوص الرقمنة  لهذا  الأسبوع  تم مناقشة  وضعية المنصات الرقمية التالية :

*Parapheur Electronique : تم تقديم عرض حال لمنصة المراسلات الإدارية الالكترونية حسب كل مصلحة من مصالح الجامعة، حيث بلغ بها العدد الإجمالي هذا الأسبوع  70 مراسلة.

*منصة الشكاوي و الاستفسارات : تم استلام 13 انشغال بالمنصة و تم الرد عليها ومعالجتها.

5/: الأرضية الرقمية لمتابعة ملفات الدكتوراه: بحسب  مدير الرقمنة الدكتور هراقمي كمال الدين وبعد إجراء التعديلات على المنصة، تم اليوم إطلاق المنصة ودخولها حيز الخدمة عبر الرابط التالي :

هاته المنصة ستمكن طلبة الدكتوراه من متابعة ملف المناقشة من إيداع الملف حتى الحصول على الشهادة.

6/: إجراءات تقريب الجامعة من محيطها الاقتصادي والاجتماعي :

بهذا الخصوص تم برمجة زيارة عمل لشركة التجهيزات الصناعية MEI وذلك تنفيذا للاتفاقية المبرمة بين جامعة المسيلة و الشركة وكان ذلك بحضور :

الرئيس المدير العام السيد محمد شيخاوي واطارات الشركة

مديرالجامعة البروفيسور كمال بداري و الوفد المرافق له

و التي اسفرت على موافقة إدارة الجامعة على طلب الشركة للمشاركة في مشروع الشركة المتخصص في إنتاج معدات مختلفة

الاتفاق على تنظيم مقهى الاعمال جامعة المسيلة – شركة MEI

الاتفاق على تنظيم مسابقة وطنية challenge MEI_Univ-msila

اعتماد مرافقة وتمويل مشروع الاستاذ شودار عيسى

WordPress Lightbox Plugin