محضر اجتماع المجلس التنسيقي التشاوري رقم:(134)

في يوم الأربعاء الموافق لـ : التاسع عشر من شهر جانفي ألفين و اثنان وعشرون، تم عقد اجتماع المجلس التنسيقي التشاوري رقم “”134 بقاعة المحاضرات ابن الهيثم ابتداء من الساعة 14:00 زوالا برئاسة مدير الجامعة البروفيسور كمـــــــــــــــــــال بــــــــــــــــــــــــــــــــــــداري وبحضور السادة:
مديــر الجامعة
الأمين العام للجامعة
نائب المدير للبيداغوجيا
نائب المدير للبحث العلمي
نائب المدير للعلاقات الخارجية
نائب المدير للتخطيط والتنمية
عميد كلية الرياضيات والإعلام الآلي
عميد كلية التكنولوجيا
عميد كلية العلوم
عميد كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير
عميد كلية الحقوق والعلوم السياسية
عميد كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية
عميد كلية الآداب واللغات
مدير معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية
مدير معهد تسيير التقنيات الحضرية
رئيس مجلس ميادين الجامعة
مدير المكتبة المركزية
مدير حاضنة الأعمال
مدير دار المقاولاتية
مسؤول خلية اليقظة البيداغوجية
رئيس مركز الشبكات والإعلام الآلي
مدير الرقمنة
رئيس مصلحة الانخراط المركزية
رئيس لجنة متابعة مشروع المؤسسة
مسؤول خلية المرافقة البيداغوجية
مسؤول خلية تكنولوجيا الإعلام والاتصال
مسؤول خلية التقييم الذاتي
رئيس لجنة متابعة المخطط الاستراتيجي للجامعة
المدير الفرعي للمالية و المحاسبة
المدير الفرعي للمستخدمين و التكوين
المدير الفرعي للأنشطة
خلية الإعلام
ممثل عن الطلبة
افتتح رئيس الجامعة البروفيسور كمال بداري الجلسة، ورحب بالحضور ثم تطرق إلى جدول الأعمال التالي :
– الوضعية البيداغوجية،
– طالب خمس نجوم،
– مؤسسة ناشئة شهادة،
– التعليم عن بعد،
– وضعية حالة Codes QR،
– وضعية البروقرس،
– الأرضية الرقمية للعروض،
– عرض حول الأرضية الرقمية لتسلم شهادة التخرج،
– التسويق الرقمي،
– أرضية إرشاد و توجيه طلبة الثانويات،
– المكتبة الرقمية،
– إجراءات تقريب الجامعة من المحيطـ،
– الوضعية المالية و الإدارية،
– FAB LAB،
– عملية التشجير،
– خرجات ميدانية نحو الثانويات،
– الارضية الرقمية الخاصة بالمرافقة البيداغوجية.
1/: الوضعية البيداغوجية :
تميزت الوضعية البيداغوجية هذا الأسبوع بالدخول في فترة الامتحانات الخاصة بالسداسي الفردي حسب الرزنامة المتفق عليها سابقا، و البداية كانت مع الدفعة الأولى المتضمنة طلبة الجذوع المشتركة بكل الكليات و المعاهد، ليتم التحضير لاستقبال الدفعة الثانية بداية الأسبوع القادم والمتضمنة طلبة السنة الثانية والثالثة ليسانس.
أما بخصوص الطلبة الذين هم في حالة حجر صحي فسيتم برمجة امتحانات تعويضية يجتازونها حسب كل كلية و معهد.
كما تم عقد اجتماع بيداغوجي بحضور نائب مدير الجامعة المكلف بالبيداغوجيا، منسق مجلس الميادين بالجامعة، نواب العمداء للبيداغوجيا لبرمجة رزنامة التدريس الخاصة بالسداسي الزوجي، و التي كانت على الشكل التالي:

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

2/: طالب خمس نجوم :
بهذا الخصوص ستشرع نيابة مديرية الجامعة للبيداغوجيا بإعادة إحياء شعار ” كيف أكون طالب 5 نجوم ” الذي تم إطلاقه سنة 2019/2020 حتى يتسنى له التخرج بشهادة 5 نجوم.
3/ : مؤسسة ناشئة شهادة :
بهذا الخصوص تم تقديم إحصاءات للمشاريع التي تندرج ضمن مبادرة شهادة مؤسسة ناشئة حسب كل كلية و معهد كما تم عقد لقاءات تنسيقية مع الطلبة على مستوى الكليات و المعاهد لتقديم شروحات و توضيحات أكثر حول فكرة هاته المبادرة ليتم تعميمها لتشمل فئة اكبر من الطلبة.
4/: التعليم عن بعد :
بهذا الخصوص قدم مسؤول خلية التعليم عن بعد بالجامعة الدكتور زميت عبد الرحيم حوصلة لعملية التعليم عن بعد من حيث حصيلة استخدام الموقع من الثاني إلى التاسع عشر جانفي 2022، و الذي بلغ 54415 مستخدم، بعدد ملفات محملة وصل إلى 36755 ملف، و عدد صفحات قدر بـ : 98000 صفحة، و زيادة بـ : 92 مقرر جديد مطابق للمعايير التقنية، ليصبح العدد الإجمالي 4512 مقرر.
5/ : وضعية كود QR
بهذا الخصوص قدم مسؤول الرقمنة بالجامعة الدكتور هراقمي كمال الدين عرض حال لوضعية كود Qr والإجراءات المتبعة الخاصة بانجاز بطاقات العمال، كما أوضح بأن générateur code Qr الخاص بالجامعة دخل حيز الخدمة بداية من هذا الأسبوع عبر هذا الرابط التالي : https://num.univ-msila.dz/qrcode/
6/: الرقمنة : بخصوص الرقمنة لهذا الأسبوع تم مناقشة وضعية المنصات الرقمية التالية :
Parapheur Electronique: تم تقديم عرض حال لمنصة المراسلات الإدارية الالكترونية حسب كل مصلحة من مصالح الجامعة، حيث بلغ بها العدد الإجمالي هذا الأسبوع 35 مراسلة.
*منصة الشكاوي و الاستفسارات : تم استلام 12 انشغال بالمنصة و تم الرد على 5 منها و الباقي قيد المعالجة.
*منصة طلب الشهادات النهائية : تم تسجيل اثني عشر طلب بها و سيتم معالجتهم قريبا.
*الأرضية الرقمية لمتابعة ملفات الدكتوراه: بناء على قرارات المجلس التشاوري رقم 134، فقد تقرر ابتداء من يوم غد الخميس 20 جانفي 2022 إيداع ملفات المناقشة لطلبة الدكتوراه سيكون عبر المنصة من خلال الرابط التالي :
https://num.univ-msila.dz/webdoct/User/ ، كما سيتم تزويد المنصة بدليل استخدامها.
كما استمع أعضاء المجلس التنسيقي التشاوري لعروض رقمية جديدة خاصة بمديرية الرقمنة بالجامعة، تتعلق بمنصة المرافقة البيداغوجية للطلبة أصحاب مشاريع التخرج و المشاريع المؤطرة، تتمثل خدمات المنصة في : إيداع مشروع مذكرة الماستر، تقييم مشروع مذكرة الماستر، إيداع المذكرة، التقييم، شهادة الإشراف وغيرها. من تقديم المهندس سفار علي.
أما العرض الثاني بخصوص منصة توثيق الشهادات، لتحضير و إعداد شهادات التخرج للطورين الأول والثاني مصحوبة ب كود Qr للتوثيق والأرشفة، من تقديم المهندسين : حاج حفصي كمال و شاكر زين الدين.
7/ : إجراءات تقريب الجامعة من محيطها الاقتصادي والاجتماعي :
بهذا الخصوص تم توقيع اتفاقية شراكة بين جامعة المسيلة ممثلة في معهد تسيير التقنيات الحضرية و جمعية شمس للتنوع الثقافي و الترقية السياحية، الهدف منها تقديم دراسات ميدانية من طرف الجامعة للحفاظ على أثمن تراث معماري بمدينة بوسعادة.
-تم تنظيم دورة تدريبية من طرف حاضنة الأعمال بعنوان : الآليات القانونية والمحفزات الاقتصادية لإنشاء السجل التجاري، بالشراكة مع ولاية المسيلة، وبالتنسيق مع مصالح التجارة بالولاية، وكذا المركز الوطني للسجل التجاري بالمسيلة.
– كما تم تنظيم الطبعة الأولى لمقهى الأعمال مع مؤسسة MEI بعنوان : لقاء حاضنة أعمال جامعة المسيلة – مؤسسة صيانة التجهيزات الصناعية MEI .
حيث يهدف المقهى إلى تحقيق الأهداف التالية:
– عرض المخطط الاستراتيجي لشركة صيانة التجهيزات الصناعية أمام باحثي وطلبة جامعة المسيلة.
– عرض الأفكار الابتكارية لمنتسبي حاضنة أعمال جامعة المسيلة خاصة تلك التي لها صلة بنشاط شركة MEI.
– انفتاح جامعة المسيلة من خلال حاضنة أعمالها على المحيط الاقتصادي والاجتماعي.
– التحضير للمسابقة الوطنية ID TOUR لاختيار (03) ثلاثة أفكار مبتكرة في مجال نشاط MEI.
رفعت الجلسة في نفس اليوم والتاريخ أعلاه، وعلى الساعة 17:00 مساء.

WordPress Lightbox Plugin
Verified by MonsterInsights