جامعة المسيلة الأولى وطنيا في الترتيب العالمي THE Impact Ranking University لمدى تحقيق أهداف التنمية المستدامة 2022

أكد مدير جامعة محمد بوضياف بالمسيلة، البروفيسور بداري كمال، أن مؤسسته حققت المرتبة الأولى ضمن الجامعات الجزائرية في الترتيب العام الدولي المسمى University  THE Impact Ranking، الذي يصنف جامعات العالم عبر 17 هدف تنمية مستدامة للأمم المتحدة. » هذه النتيجة الجيدة تأشر في آن واحد الى الأهمية التي توليها الجامعة في مجال تأثيرها المجتمعي والبيئي والتزام مكوناتها لتحقيق التنمية المستدامة وجعلها مرئية خاصة في مجال نوعية التكوين، الابتكار، الصحة، العدالة الاجتماعية، مرافقة ذوي الاحتياجات الخاصة والتحكم الطاقوي…الخ« . كما أضاف المدير أن علامات تقييم الجامعات ضمن هذا التصنيف تحسب لكل هدف من التنمية المستدامة على حدى، استنادا لمعطيات كمية (عدد المنشورات العلمية المتعلقة بهدف التنمية المستدامة) ومجموعة من البيانات التصريحية التي توفرها الجامعة مع الأدلة للتحقق منها«. »هذا التقييم العالمي يفتح آفاق جديدة ويمكن من مرئية مبادرات الطلبة والأساتذة الباحثين وبالتالي تعزيز نتائج أبحاثهم وجعلها مستدامة. على سبيل المثال: مكننا الاهتمام بأهداف التنمية المستدامة من تسليط الضوء على أبحاث الجامعة في مجال معالجة المياه أو الأمن الطاقوي من خلال البحث العلمي وكذا برامج التعليم. يضاف لهذا دور باحثي الجامعة في مجال البحث العلمي للقضاء على الجوع من خلال الشراكة مع الجماعات المحلية، الابتكار من خلال تطوير شركات ناشئة، وكذلك في مواضيع ذات صلة في السلم، العدالة والمؤسسات الفعالة من خلال البحث في مواضيع مكافحة الجرائم الالكترونية…الخ«.

من جانبه أكد البروفيسور بن واضح الهاشمي، نائب مدير الجامعة للعلاقات الخارجية، على أهمية حفاظ جامعة المسيلة على المرتبة الأولى وطنيا للمرة الثالثة على التوالي، هذا بفضل مجهودات فواعل الجامعة في اطار استراتيجية تطوير مستدامة للمؤسسة و مسؤوليتها الاجتماعية، كما أضاف نائب مدير الجامعة التزام جامعة المسيلة بمسؤوليتها الاجتماعية و تأثير أنشطتها على المجتمع والمنطقة.

وفي تدخله لهذه المناسبة، أعرب الدكتور بودية عصام، مكلف بمهمة مرئية الجامعة، عن ارتياحه لترتيب جامعة المسيلة ضمن أفضل 400 جامعة عالمية في تسع أهداف من أصل 17هدف، ويتعلق الأمر بشكل أساسي بأهداف الأمن الغذائي والطاقة النظيفة والابتكار والمؤسسات الفعالة وتغيير المناخ.

 

WordPress Lightbox Plugin
Verified by MonsterInsights