بطاقة تعريفية بتخصص: كيمياء تحليلية

C.L. F2.S1.04
C 1301, C 1503, C 2300, M 1202, O 1202, O 1401, O 1402 
بطاقة تعريفية بتخصص: كيمياء تحليلية

المستوى: ليسانس اكاديمي

الميــدان: علوم المادة

الفـــــرع: كيمياء

التخصص: كيمياء تحليلية

1- مكان التكوين
الكلية (أو المعهد): كلية العلوم

القسم: الكيمياء

مرجع قرار التأهيل: (قرار رقم 813 المؤرخ في : 05/08/2015)

2- المشاركون الآخرون:

   الشركاء من المؤسسات الأخرى:

المديرية العامة للبحث العلمي والتطوير التكنولوجي، جامعة محمدالبشيرالابراهيمي – برج بوعريريح -، جامعة باتنة – 2 -، جامعة خنشلة، جامعة سطيف -1-، جامعة قسنطينة – 1 -، جامعة بجاية،  جامعة بومرداس،…الخ.

    المؤسسات و الشركاء الاجتماعيون/الاقتصاديون الآخرون:

مخبر فيزياء وكيمياء المواد – جامعة المسيلة -، مخبر الفيزياء وتطبيقاتها – جامعة المسيلة -، مؤسسة انتاج الآجر بريماتاك – المسيلة -، مجمع بن حمادي – برج بوعريريج -، مؤسسة مغرب للأنابيب – مسيلة -، شركةانتاج الكهرباءSPE-المسيلة -، مجمع كوندور – برج بوعريريج -،الشركةالدولية لصناعةالاسمنت LAFARGE – المسيلة – ، مؤسسة صيانة التجهيزات الصناعية (MEI) – مسيلة -، مؤسسة كوسيدار، بريماتاك – مسيلة -، مؤسسة حضنة حليب – مسيلة -، مؤسسة حضنة سولار – مسيلة -، الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب …الخ. 

       الشركاء الدوليون: 

جامعة ليل- 1- فرنسا، جامعة غازي أنقرة – تركيا -، جامعة المنار – تونس -، جامعة قفصة – تونس -، جامعة ابن الزهر أغادير – المغرب -، ENSA تولوز – فرنسا -…الخ.

 

3- التنظيم العام للتكوين: مكانة المشروع

4-مضمون التكوين وسياقاته:
على مدار عقود وفي جميع قطاعات النشاطات، أنتجت المختبرات والصناعات مجموعات كبيرة من البيانات التي من الضروري معالجتها والعمل على تحسينها لضمان تحسين العملية والجودة في مجال التحليل، حيث أدى نشر الأساليب الطيفية الجديدة، السريعة وغير المدمرة، إلى إبراز الحاجة الكبيرة  للمهنيين الى المهارات في معالجة البيانات. ذلك أن الشراكة الاجتماعية والاقتصادية تغطي هذا الفرع من الكيمياء، والذي تترجم أشكال هذه الشراكة فيه إلى إجراءات مختلفة: كالتكوين، التربص الداخلي، التوظيف،… إلخ.
5- أهداف التكوين:
الأهداف الرئيسية لهذا التكوين هي اكتساب وإتقان تقنيات التحليل المتقدمة والمطبقة في جميع فروع الكيمياء وبشكل أكثر تحديداً في مختبرات التحليل والاختبار. ففي نهاية التكوين، يكون الخريج قادرًا على تحديد وتطبيق وتحسين التحليلات الفيزيائية والكيميائية. حيث يتم تنظيم التكوين وفقًا للمحاور الرئيسية التالية:

– اكتساب الأسس والمعايير النظرية للتطبيقات العملية لأساليب الكيمياء التحليلية (التقنيات الكروماتوجرافية، التحليل الطيفي الذري والجزيئي، قياس الطيف الكتلي، التحليل الهيكلي، الكيمياء الكهربائية والتحليل الحراري)،

– اكتساب المعرفة وإتقان تقنيات الكيمياء التحليلية الضرورية لتحديد وتقدير الأنواع الكيميائية التي تشكل البيئة (الغلاف الجوي، الغلاف المائي والغلاف الصخري) ومختلف الملوثات الكيميائية العضوية والكيميائية غير العضوية.

– اكتساب المعرفة الكافية للأجهزة التحليلية لإدارة وصيانة أسطول من المعدات.

6- المهارات المستهدفة من التكوين:
خلال هذه المرحلة الجامعية، سيتمكن الطالب من الجمع بين المعرفة العامة والمهارات، وبالتالي، فإن معظم الوحدات التعليمية في الكيمياء تركز على تقديم العمل التطبيقي، ففي نهاية التكوين، يجب على المتعلم أن يكون قادر على:

– اختيار أنسب التقنيات لحل مشكلة تحليلية،

– إتقان أخذ العينات وإعداد العينات للتحليل،

– معرفة كيفية تطبيق نهج الجودة داخل المختبر،

– إلقاء نظرة فاحصة على نتائج التحليل،

– التقنيات التحليلية الطيفية الرئيسية (الأشعة فوق البنفسجية المرئية، الأشعة تحت الحمراء، الامتصاص الذري، انبعاث اللهب)، اللوني (الغاز، HPLC، الأيوني)، اقتران LC-MS NMR، الطيف الكتلي، تقنيات التحليل المورفولوجي والهيكلة للمواد الصلبة ( حجم الجسيمات، BET، إمكانات زيتا، المجهر الإلكتروني، حيود الأشعة السينية، ومضان الأشعة السينية)، التحاليل الحرارية المسعرية والجاذبية (DSC ، ATG)، المعايرة.

– فهم الظواهر الفيزيائية والكيميائية التي تنطوي عليها كل تقنية تحليلية.

– إتقان تشغيل المعدات، ومعرفة كيفية تثبيتها وإصلاحها وأداء صيانتها.

– اكتساب الأسس والمعايير النظرية للتطبيقات العملية لأساليب الكيمياء التحليلية (التقنيات الكروماتوجرافية، التحليل الطيفي الذري والجزيئي، قياس الطيف الكتلي، التحليل الهيكلي، الكيمياء الكهربائية والتحليل الحراري)،

– اكتساب المعرفة وإتقان طرق الكيمياء التحليلية الضرورية لتحديد وتقدير الأنواع الكيميائية التي تشكل البيئة (الغلاف الجوي، الغلاف المائي والغلاف الصخري) ومختلف الملوثات الكيميائية العضوية والكيميائية غير العضوية.

– اكتساب المعرفة الكافية للأجهزة التحليلية لإدارة وصيانة أسطول من المعدات.

7- الإمكانات المحلية، الجهوية والوطنية لقابلية التوظيف:
يتيح الليسانس في الكيمياء التحليلية امكانية متابعة التكوين في الماستر، كما يمكن الخريجين أيضًا من الحصول على وظيفة بصفة تقني مختبر تحليلي في الهياكل التالية:

1. أقسام التحليل في المجموعات الصناعية،

2. مختبرات التحليل (العامة والخاصة)،

3. شركات الأجهزة في الكيمياء التحليلية،

4. هيئة التفتيش والمطابقة،

5. شركات تحليل ومعالجة التلوث (وكالات الأحواض، مدافن النفايات)،

6. خدمات الإدارات والسلطات المحلية المسؤولة عن إدارة المناطق الطبيعية وحمايتها واستعادتها.