بطاقة تعريفية بتخصص: الشريعة والقانون

G.L. F3.S1.04
N 1303, O 1202, O 1401, O 1402
بطاقة تعريفية بتخصص: الشريعة والقانون

المستوى: ليسانس

الميدان: علوم انسانية واجتماعية

الشعبة: علوم اسلامية – الشريعة

التخصص: شريعة وقانون

1- مكان التكوين
كلية/معهد: العلوم الانسانية والاجتماعية

قسم العلوم الاسلامية

مرجع قرار تأهيل الليسانس: قرار  رقم 850 مؤرخ  في 26 جويلية  2016 يتضمن مطابقة التكوينات في الليسانس المؤهلة بعنوان جامعة المسيلة في ميدان “علوم انسانية واجتماعية”

2- المشاركون الآخرون:

المؤسسات الشريكة الاخرى :   

المديرية العامة للبحث العلمي والتطوير التكنولوجي، جامعة برج بوعريريج، جامعة باتنة1، جامعة خنشلة، المركز الجامعي بريكة، جماعة سطيف2، جامعة قسنطينة2، جامعة بجاية،….

 المؤسسات والشركاء الاقتصاديون الاجتماعيون الاخرون :

 شركة إنتاج  الكهرباء  المسيلة  –   مجمع  كندور  برج  بوعريريج  –  لافارج  إسمنت  المسيلة  -شركة  صيانة  التجهيزات  الصناعية  المسيلة  –  شركة بريماتاك سويح  لإنتاج الاجر, شركة حضنة  حليب  المسيلة  -شركة مغرب بايب  للقنوات والالياف الصناعية  –  حضنة  سولار للطاقة الشمسية  – الوكالة  الوطنية لدعم و تشغيل  الشباب  المسيلة –  بنك  التنمية  المحلية  المسيلة  – البنك الوطني الجزائري  –  البنك الخارجي  الجزائري  –  بنك  السلام  المسيلة – الصندوق  الوطني  للتوفير  والاحتياط   المسيلة .

  الشركاء الاجانب :

جامعة  ليل 3 فرنسا – جامعة  غازي أنقرة  تركيا – جامعة  المنار  تونس  – جامعة  قفصة  تونس  – جامعة  إبن زهر أغادير  المغرب  –  جامعة بيك  المجر  –  المدرسة  الوطنية العليا  للمعمار  تولوز  فرنسا،…

 

3- التنظيم العام للتكوين: مكانة المشروع

4-مضمون التكوين وسياقاته:
القانون الإسلامي هو نظام للواجبات التي تحتوي الالتزامات الأخلاقية والقانونية، وله عدة مصادر، بما في ذلك المصادر الأساسية التي هي القرآن والسنة والخبرات الإنسانية. ودلك من أجل توفير الموارد البشرية القادرة على الجمع بين العلوم الشرعية والممارسات القانونية، ضمن هدا السياق يتم تقديم هذا التكوين.
5- أهداف التكوين:
يهدف هدا الليسانس إلى تكوين الطلاب فكريا وروحيا في القطاعات القانونية على وجه التحديد، والمتعلقة بالفقه الإسلامي والثقافة الاسلامية، وذلك لإعدادهم لأن يصبحوا مديرين تنفيذيين مؤهلين ودلك على المستويات الأكاديمية، المدنية والدينية….الخ.
6- المهارات المستهدفة من التكوين:
 سيساعد هدا التكوين الطالب على الاقتراب من نصوص مصادر الإسلام وفهمها، وفهم أسس الفقه ومدارسه وتراث الإسلام.
7- الإمكانات المحلية، الجهوية والوطنية لقابلية التوظيف:
المتحصلون على هده شهادة الليسانس في هدا التخصص  بإمكانهم متابعة دراساتهم العليا في الماستر ودلك بعد تحصلهم على قاعدة متينة في الليسانس التي تتيح لهم امكانية الحصول على عدة فرص للعمل من خلال  إجراء مسابقات الوظيف العمومي، اضافة الى امكانية شغل بعض الوظائف على غرار موثق، محامى ، قاضي، ضابط شرطة قضائية ودلك بعد تأديتهم لتكوينات مهنية تستسمر خلال بضع عشرات أشهر، كما بإمكانهم أيضا الحصول على منصب قانوني المؤسسة.