بطاقة تعريفية بتخصص: الفقه والاصول

G.L. F3.S2.05
1303, O 1202, O 1401, O 1402
بطاقة تعريفية بتخصص: الفقه والاصول

المستوى: ليسانس

الميدان: علوم انسانية واجتماعية

الشعبة: علوم اسلامية – الشريعة

التخصص: فقه وأصول

1- مكان التكوين
كلية/معهد: العلوم الانسانية والاجتماعية

قسم العلوم الاسلامية

مرجع قرار التأهيل : قرار رقم 835 مؤرخ في : 27/07/2017

2- المشاركون الآخرون:

المؤسسات الشريكة الاخرى:    

المديرية العامة للبحث العلمي والتطوير التكنولوجي، جامعة برج بوعريريج، جامعة باتنة1، جامعة خنشلة، المركز الجامعي بريكة، جماعة سطيف2، جامعة قسنطينة2، جامعة بجاية،….

 المؤسسات والشركاء الاقتصاديون الاجتماعيون الاخرون: 

شركة إنتاج  الكهرباء  المسيلة  –   مجمع  كندور  برج  بوعريريج  –  لافارج  إسمنت  المسيلة  -شركة  صيانة  التجهيزات  الصناعية  المسيلة  –  شركة بريماتاك سويح  لإنتاج الاجر, شركة حضنة  حليب  المسيلة  -شركة مغرب بايب  للقنوات والالياف الصناعية  –  حضنة  سولار للطاقة الشمسية  – الوكالة  الوطنية لدعم و تشغيل  الشباب  المسيلة –  بنك  التنمية  المحلية  المسيلة  – البنك الوطني الجزائري  –  البنك الخارجي  الجزائري  –  بنك  السلام  المسيلة – الصندوق  الوطني  للتوفير  والاحتياط   المسيلة .

  الشركاء الاجانب:

جامعة  ليل 3 فرنسا – جامعة  غازي أنقرة  تركيا – جامعة  المنار  تونس  – جامعة  قفصة  تونس  – جامعة  إبن زهر أغادير  المغرب  –  جامعة بيك  المجر  –  المدرسة  الوطنية العليا  للمعمار  تولوز  فرنسا

 

3- التنظيم العام للتكوين: مكانة المشروع

4-مضمون التكوين وسياقاته:
الفقه والاصول هو فرع من فروع النظرية الفقهية للدين الإسلامي. يقدم هذا الليسانس برنامجًا تفصيليًا حول أصول الفقه ويوضح المصادر الرئيسية المستخدمة في الفقه.
5- أهداف التكوين:
هذا الليسانس هو تكوين أولي في علم أصول الفقه وأسسه. الهدف منه هو فهم الفقه من خلال تحليل مناهج الاستنباط التي سمحت بظهور تراثه الهائل. ماضي الأسس هو نقطة الانطلاق التي تربطنا بوقتنا الحاضر، وهذا من منظور فهم الفقه. يقدم البرنامج المدارس المختلفة في أسس الفقه الاسلامي.
6- المهارات المستهدفة من التكوين:
سيوفر هذا الليسانس لطلابه عناصر المعرفة والفهم لعلم الفقه، من خلال الدورات الأكاديمية، العلمية ومن ثم الموضوعية، وذلك بفضل هيئة تدريس مؤهلة من جامعات ومعاهد مرموقة، وهو ما من شأنه قيادة الطالب لفهم الفقه وأسسه، ولمعرفة مصادره المختلفة، ومدارسه المتعددة.
7- الإمكانات المحلية، الجهوية والوطنية لقابلية التوظيف:
المتحصلون على هده شهادة الليسانس في هدا التخصص بإمكانهم متابعة دراساتهم في الماستر وذلك بعد تحصلهم على قاعدة متينة في الليسانس التي تتيح لهم امكانية الحصول على عدة فرص للعمل من خلال  إجراء مسابقات الوظيف العمومي، كما يسمح هدا الاتكوين لخريجيه بشغل وظائف في إطار المؤسسات المرتبطة بشكل مباشر أو غير مباشر بالقطاع الديني وذلك على غرغر (وسائل الإعلام، النشر، التجارة، وكالة الاتصالات، السياحة، المنظمات غير الحكومية،… إلخ). كما يمكنهم أيضًا شغل وظيفة التعليم.