بطاقة تعريفية بتخصص: تاريخ الوطن العربي المعاصر

G.M. F1.S1.01
J 1101, N 1103, O 1202, O 1402, P 1401
بطاقة تعريفية بتخصص: تاريخ الوطن العربي المعاصر

المستوى: ماستر

الميدان: علوم انسانية واجتماعية

الشعبة: علوم انسانية – تاريخ

التخصص: تاريخ الوطن العربي المعاصر

1- مكان التكوين
كلية/معهد: العلوم الانسانية والاجتماعية

قسم : التاريخ

مرجع قرار التأهيل : 835 مؤرخ في 27/07/2017

2- المشاركون الآخرون:

المؤسسات الشريكة الاخرى:   

المديرية العامة للبحث العلمي والتطوير التكنولوجي، جامعة برج بوعريريج، جامعة باتنة1، جامعة خنشلة، المركز الجامعي بريكة، جماعة سطيف2، جامعة قسنطينة2، جامعة بجاية،….

  المؤسسات والشركاء الاجتماعيون الاقتصاديون الاخرون:   

شركة إنتاج  الكهرباء  المسيلة  –   مجمع  كندور  برج  بوعريريج  –  لافارج  إسمنت  المسيلة  -شركة  صيانة  التجهيزات  الصناعية  المسيلة  –  شركة بريماتاك سويح  لإنتاج الاجر, شركة حضنة  حليب  المسيلة  -شركة مغرب بايب  للقنوات والالياف الصناعية  –  حضنة  سولار للطاقة الشمسية  – الوكالة  الوطنية لدعم و تشغيل  الشباب  المسيلة –  بنك  التنمية  المحلية  المسيلة  – البنك الوطني الجزائري  –  البنك الخارجي  الجزائري  –  بنك  السلام  المسيلة – الصندوق  الوطني  للتوفير  والاحتياط   المسيلة . 

   الشركاء الاجانب:   

جامعة  ليل 3 فرنسا – جامعة  غازي أنقرة  تركيا – جامعة  المنار  تونس  – جامعة  قفصة  تونس  – جامعة  إبن زهر أغادير  المغرب  –  جامعة بيك  المجر  –  المدرسة  الوطنية العليا  للمعمار  تولوز  فرنسا

 

3- التنظيم العام للتكوين: مكانة المشروع

4-مضمون التكوين وسياقاته:
يعد القرن التاسع عشر نقطة تحول في تشكيل المشهد السياسي العربي المعاصر، وهو المشهد الدي نشطته الحركات والطفرات السياسية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية للمجتمعات العربية، من خلال تكوين أفكار سياسية داخلية أصيلة (الإسلاموية، العروبة،…إلخ)، والتي جاءت كرد عكسي عن المسارات الخارجية المرتبطة بالتوسع الغربي الذي اعاد تشكيل خارطة العالم العربي  في شكل أرض محتلة ومساحات ذات تأثيرات المختلفة.
5- أهداف التكوين:
يهدف التكوين في هذا التخصص إلى تقديم معرفة معمقة حول التاريخ الاجتماعي، السياسي والثقافي المعاصر للعالم العربي، ومن ثم تزويد الطالب بمستوى عال من الثقافة العامة.
6- المهارات المستهدفة من التكوين:
– انشاء، عرض ومعالجة مجموعة وثائقية: تحديد المصادر المتنوعة والوثائق المتاحة للمؤرخ (النصوص والمصنوعات اليدوية وما إلى ذلك)، وكذلك المحفوظات المكتوبة والسمعية والسمعية البصرية، معرفة مناهج جمع وعرض المصادر، إتقان استخدام أدوات الإعلام الآلي لتركيب الأجزاء،

– معرفة كيفية إجراء التفكير العلمي المستقل، بناءا على التوليف والقراءة النقدية للمراجع، ستكون هذه المرحلة فرصة لتطوير المهارات التالية: التعود على التركيب والتوليف، تنظيم العمل على مراحل، القدرة على تطوير الحجج المتناقضة، والمعرفة بقواعد تقديم مجموعة من المراجع النقدية والببليوغرافيا اعتمادًا على فترات الدراسة،

– التمكن من تقنيات التحدث والالقاء الشفهي: أين يتم التركيز على الاستعادة الشفهية للأعمال.

7- الإمكانات المحلية، الجهوية والوطنية لقابلية التوظيف:
– مهن التدريس، مهن البحث والتعليم العالي،

– المهن المتعلقة بالمكتبات، مراكز الأرشيف والتوثيق ودور المحفوظات والوثائق السمعية والبصرية، سواء في الوظيف العمومي أو في القطاع الخاص،

– مهن الأرشفة (المراكز والمستودعات العامة أو الخاصة) والمكتبات (المكتبات الجامعية، المكتبات العامة، مراكز التوثيق)،

– إطارات في المؤسسات الثقافية.