بطاقة تعريفية بتخصص: علم النفس العمل و التنظيم

G.D.F5.S1.11
O 1501O 1502, P 1401
بطاقة تعريفية بتخصص: علم النفس العمل و التنظيم

المستوى: دكتوراه ل م د

الميدان: علوم انسانية واجتماعية

الشعبة: علوم اجتماعية-علم النفس

التخصص: علم النفس العمل والتنظيم

1- مكان التكوين
كلية:  العلوم الإنسانية   والاجتماعية

قسمعلم النفس

مرجع  قرار التأهيل  رقم: 615 المؤرخ  في 16 جويلية  2018 . 

2- المشاركون الآخرون:

:المؤسسات الاخرى الشريكة

المديرية العامة للبحث العلمي والتطوير التكنولوجي، جامعة برج بوعريريج، جامعة باتنة1، جامعة خنشلة، المركز الجامعي بريكة، جماعة سطيف2، جامعة قسنطينة2، جامعة بجاية،…. 

    المؤسسات والشركاء الاقتصاديون الاجتماعيون الاخرون :

شركة إنتاج  الكهرباء  المسيلة  –   مجمع  كندور  برج  بوعريريج  –  لافارج  إسمنت  المسيلة  -شركة  صيانة  التجهيزات  الصناعية  المسيلة  –  شركة بريماتاك سويح  لإنتاج الاجر, شركة حضنة  حليب  المسيلة  -شركة مغرب بايب  للقنوات والالياف الصناعية  –  حضنة  سولار للطاقة الشمسية  – الوكالة  الوطنية لدعم و تشغيل  الشباب  المسيلة –  بنك  التنمية  المحلية  المسيلة  – البنك الوطني الجزائري  –  البنك الخارجي  الجزائري  –  بنك  السلام  المسيلة – الصندوق  الوطني  للتوفير  والاحتياط   المسيلة .

  :الشركاء الاجانب

جامعة  ليل 3 فرنسا – جامعة  غازي أنقرة  تركيا – جامعة  المنار  تونس  – جامعة  قفصة  تونس  – جامعة  إبن زهر أغادير  المغرب  –  جامعة بيك  المجر  –  المدرسة  الوطنية العليا  للمعمار  تولوز  فرنسا

 

3- التنظيم العام للتكوين: مكانة المشروع

4-مضمون التكوين وسياقاته:
مشروع الدكتوراه الذي يدخل ضمن السياسة العلمية الوطنية، يعتمد على مؤهلات فريق التكوين في الدكتوراه الذي يقترح المشروع ويحتضنه. توصيف مشروع البحث يتمحور حول أهم ما توصل إليه فريق البحث والأسرة  العلمية العالمية من معارف، ونتائج ومكتسبات تخص الموضوع.
5- أهداف التكوين:
برنامج التكوين في الدكتوراه يزود الطلبة بكافة المؤهلات اللازمة للبحث في هذا المستوى، كما يمكنهم من تطوير وتعزيز تكوينهم كأساتذة باحثين أو كإطارات مؤسسات. الهدف من التكوين في الدكتوراه هو تمكين الطالب من تقديم إصافة علمية جديدة، من تحليل وتطوير  علمي في ميدان المعرفة.
6- المهارات المستهدفة من التكوين:
برنامج التكوين في الدكتوراه سيمكن من مرافقة مشروع البحث سواء للأغراض الأكاديمية أوالأهداف التشغيلية. أثناء بحث الدكتوراه، سيقوم طالب الدكتوراه بتطوير قدراته على الاستقلالية والتحليل والهيكلية والتسلسل الهرمي وتحديد الأولويات وكذا التخطيط. في نهاية مشروع الدكتوراه، يتمتع حامل الشهادة/الدكتور بثقافة أكاديمية وعلمية رفيعة المستوى. ويكون قادرًا على تبرير عمله والدفاع عنه شفهيًا أمام لجنة مناقشة مؤلفة من خبراء في المجال.
7- الإمكانات المحلية، الجهوية والوطنية لقابلية التوظيف:
– أستاذ باحث،

– إطار سامي بمؤسسة،….إلخ.