بطاقة تعريفية بتخصص: النشاط البدني الرياضي المدرسي

J.M.F2.S1.02
M 1401, O 1202, O 1402
بطاقة تعريفية بتخصص: النشاط البدني الرياضي المدرسي

المستوى: ماستر

الميــدان: علوم و تقنيات النشاطات البدنية و الرياضية

الفـــــرع: نشاط بدني رياضي تربوي 

التخصص: النشاط البدني الرياضي المدرسي

1- مكان التكوين
الكلية (أو المعهد): معهد علوم و تقنيات النشاطات البدنية والرياضية

 القسم: التربية البدنية

        مرجع قرار التأهيل: قرار رقم 1420 مؤرخ في 09 اوت 2016

2- المشاركون الآخرون:

     الشركاء من المؤسسات الأخرى:

المديرية العامة للبحث العلمي والتطوير التكنولوجي، جامعة بسكرة، جامعة الجزائر 03، جامعة أم البواقي، جامعة بومرداس، جامعة البويرة، جامعة قسنطينة 03،…

      المؤسسات والشركاء الاجتماعيون/الاقتصاديون الآخرون:

الاندية الرياضية, الاتحاديات الرياضية, المؤسسات التربوية، المؤسسات الجوارية، مديرية الشباب والرياضة، مديرية التربية لولاية  المسيلة،…

       الشركاء الدوليون:   

جامعة ليل 03 فرنسا ، جامعة غازي أنقرة تركيا، جامعة المنارة تونس، جامعة قفصة تونس، جامعة أقادير المغرب، جامعة باكس المجر، المدرسة الوطنية للهندسة المعمارية تولوز فرنسا،…

 

3- التنظيم العام للتكوين: مكانة المشروع

4-مضمون التكوين وسياقاته:
         تخصص النشاط البدني الرياضي المدرسي هو بمثابة ناقل للمعرفة المتعددة التخصصات (علم الاجتماع، وعلم النفس، والتعليم، وعلوم التدريب) في ميدان الرياضة، والانشطة البدنية، والتمارين البدنية، حركة الجسد وأماكن الممارسة، حيث توجه المعرفة المحصلة في ميدان علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية STAPS نحو تخصص التعليم المدرسي من خلال استخدام الرياضة البدنية والأنشطة الفنية كدعم  للأغراض التعليمية.
5- أهداف التكوين:
الهدف من هدا التكوين من ذلك هو تشجيع الطلاب على إتقان مجموعة من المعارف العلمية متعددة التخصصات وتعزيز طموحاتهم المهنية، حيث تم بناء هذا التكوين أساسا على تعاليم الممارسات الرياضية وتعلم مهنة التعليم المدرسي.

تهدف الدورة إلى استخدام الرياضة والممارسات الحركية كوسيلة للتعليم من خلال استخدام مختلف المشاكل التي يطرحها اكتساب المهارات والقدرات اللازمة للفعالية في هذه الممارسات، مع محاولة ترجمة هذه المشاكل للطلاب، بحيث تسمح بدمج أهداف أكثر عمومية تتعلق بالتنمية الشخصية (الاجتماعية والمعرفية والحركية) والاندماج الاجتماعي واكتساب مهارات أخرى من شأنها أن تسمح للطالب لإدارة حياتهم الجسدية، والصحية عبر المراحل المختلفة لتطورها.

6- المهارات المستهدفة من التكوين:
يهدف الماجستير في النشاط البدني الرياضي المدرسي إلى تطوير المهارات اللازمة لإدارة النشاط البدني المعقد و/أو المشاريع أو البرامج الرياضية (التصميم والتنفيذ والتقييم) ) مع مراعاة العناصر المختلفة للأفراد (البدنية، والنفسية، والعاطفية، والعلائقية) والبيئة (المهنية والاجتماعية والمؤسسية والثقافية)، على أساس المعرفة متعددة التخصصات، النظرية والعملية ، المصدق عليها علمياً والمشار إليها بوضوح، ومن حيث الممارسة، فإنه بالإضافة إلى الدورات المنهجية في الجذع المشترك للسنة اولى ماستر  M1 ، يتم الجمع بين الجانب النظري والممارساتي للميدان STAPS ولعلوم التعليم في التخصص، والهدف من دلك هو جعل STAPS مجال للدراسة وللوظيفة، مما يساهم في تنمية الشخص من خلال التكفل بالممارسات الجسدية والمعرفية ذات الصلة، من أجل ضمان حسن تعليمهم وصحتهم وجودة حياتهم على جميع الأصعدة.
7- الإمكانات المحلية، الجهوية والوطنية لقابلية التوظيف:
بإمكان خريج هذا التخصص الاشتغال على النحو التالي:

–  معلم الأنشطة البدنية والرياضية بالمؤسسات المدرسية (وزارة التربية الوطنية)

–  إطار على مستوى وزارة الشباب والرياضة (مؤسسات حماية الشباب)

– منشط على مستوى مصالح الأنشطة البدنية والرياضية في المؤسسات الجامعية.