بطاقة تعريفية بتخصص: هندسة حضرية

K.M. F1.S2.02
F 1102F 1501F 1503F 1506F 1507F 1600K 1206P 1401
بطاقة تعريفية بتخصص: هندسة حضرية

المستوى: ماستر 

الميــدان: الهندسة المعمارية و العمران و مهن المدينة  

الفـــــرع: تسيير التقنيات الحضرية  

التخصص:  هندسة حضرية

1- مكان التكوين
   الكلية (أو المعهد): معهد تسيير التقنيات الحضرية – جامعة المسيلة –

   القسم: تسيير المدينة

    مرجع قرار التأهيل: القرار رقم 835المؤرخ فى 27/07/2017  – القرار رقم 752 المؤرخ فى 26/08/2018

2- المشاركون الآخرون:

   الشركاء من المؤسسات الأخرى:

المديرية العامة للبحث العلمي والتطوير التكنولوجي، جامعة باتنة 2، جامعة سطيف 1، جامعة قسنطينة 3 جامعة بجاية، جامعة بومرداس، جامعة بسكرة، جامعة أم البواقي، المدرسة الوطنية لمهندسي المدينة تلمسان، …..

  المؤسسات والشركاء الاجتماعيون الاقتصاديون الاخرون:   

الوكالة الفضائية الجزائرية، الوكالة الوطنية للموارد المائية، مديرية الرى، محافضة الغابات، مديرية المصالح الفلاحية، مديرية الصحة و السكان، الديوان الوطنى للتطهير، المجلس الشعبى البلدى (مصلحة النظافة)،…. 

  الشركاء الاجانب:

المدرسة الوطنية للهندسة المعمارية – تونس -، جامعة  ليل 3 فرنسا – جامعة  غازي أنقرة  تركيا – جامعة  المنار  تونس  – جامعة  قفصة  تونس  – جامعة  إبن زهر أغادير  المغرب  –  جامعة بيك  المجر  –  المدرسة  الوطنية العليا  للمعمار  تولوز  فرنسا،…
3- التنظيم العام للتكوين: مكانة المشروع

4-مضمون التكوين وسياقاته:
أن تكون طالبًا في الهندسة الحضرية فذلك يعني القدرة على تعلم كيفية تصميم المدن وإنشائها وإدارتها واستغلالها، تهيئة الأماكن العامة، وجودة البيئة (النفايات، الضوضاء، جودة الهواء)، النقل والتنقل، البنية التحتية والشبكات (نقل المياه النظيفة والمستعملة، الصرف الصحي، المعالجة واستعادة النفايات)، الهندسة المدنية والبناء، فجميعها عناصر تشكل فحوى مضمون التكوين والتعلم للطلاب المسجلين في ماستر تخصص الهندسة الحضرية.
5- أهداف التكوين:
يهدف هدا التكوين الى إعداد “مهني” يتمتع بالمهارات والقدرات والكفاءات التي تمكنه من المشاركة الكاملة في عمليات التنمية الحضرية والإقليمية، دلك أنها مسألة إعداد عامل “محفز” قادر على دمج ثقافة التنمية المستدامة في ممارسة  “الخدمات” الحضرية وإدارتها، حيث يهدف هدا البرنامج التكويني إلى:

–  تكوبن الطلاب على فهم واحترام متطلبات إدارة المشروع،

–  تعليم الطلاب كيفية إتقان الإدارة العامة للمشروع، والتركيز على جوانب محددة: التصميم، التنفيذ، التحكم في التكاليف، المواعيد النهائية، الجودة،…

– إدارة التعقيد الكامن في أي بناء وتهيئته، خاصة في السياق الحضري، وإدارة فرق المشروع.

6- المهارات المستهدفة من التكوين:
يتم توجيه هدا التكوين لإعداد الاطارات التي تتمتع بالكفاءات المطلوبة لتولي الأعباء والمهام، قالكفاءة التي يستهدفها هذا التكوين هي ذات شقين: الكفاءات الأساسية، التي تقوم بشكل خاص على المعارف الأساسية، ومهارات التواصل والمبادرة. و الكفاءات الخاصة وهي تلك التي تتعلق بالمهام التي تتطلبها المهنة والمعرفة المنهجية والتقنية والمعرفة التنظيمية والإدارية والمهارات من حيث “التنبؤ والتطلع إلى المستقبل”.

وهكذا، يتم تكوين الطلاب على:

–  المشاركة في تحديد وتنفيذ التوجهات الاستراتيجية للتخطيط العمراني.

–  المشاركة في وضع الدراسات التقنية وخطط التنمية.

–  المشاركة في تطوير مختلف أدوات وأعمال التخطيط الحضري،

–  ضمان الأداء العام للخدمات التقنية وإجراء الدراسات والبحوث التطبيقية.

– المساعدة وتقديم المشورة للسلطة الهرمية في تصميم الأعمال أو مشاريع البناء لـ: الإسكان، تخطيط المدن، البنية التحتية والمرافق العامة.

7- الإمكانات المحلية، الجهوية والوطنية لقابلية التوظيف:
يعمل الخريجين في الادارت المحلية ومصالح 1541 بلدية موزعة على مستوى جميع أنحاء البلاد و 47 بلدية على مستوى ولاية المسيلة.