محضر اجتماع المجلس التنسيقي التشاوري رقم 181

محضر اجتماع المجلس التنسيقي التشاوري رقم 181

     في يوم الأربعاء الموافق لـ: الواحد و الثلاثين من شهر ماي ألفين و ثلاثة وعشرون، تم عقد اجتماع المجلس التنسيقي التشاوري رقم 181 بقاعة الاجتماعات رئاسة الجامعة الطابق الخامس ابتداء من الساعة 14:00 زوالا برئاسة مدير الجامعة البروفيسورعمار بودلاعة؛ وبحضور السادة :

افتتح رئيس الجامعة البروفيسور عمار بودلاعة الجلسة، ورحب بالحضور ثم تطرق إلى جدول الأعمال التالي:

1. المراسلات /

  •  المراسلة رقم 86 بتاريخ 15 ماي 2023 المتعلقة بتذاكر السفر للطلبة الموجهين للخارج، بهذا الخصوص تم التوضيح بأنه قد تم التكفل بذلك.
  • المراسلة رقم 301 بتاريخ 18 ماي 2023 المتعلقة ترقية التدريس في اللغة الانجليزية، بهذا الخصوص قدم السيد مدير الجامعة تعليمات للسادة العمداء و مدراء المعاهد بتحضير جداول الزمن الخاصة بالموسم الجامعي الجديد و تعيين الأساتذة المشرفين المعنيين بتدريس اللغة الانجليزية و ضبط القائمة بذلك على مستوى كل كلية و معهد.
  •  المراسلة بتاريخ 31 ماي 2023 المتعلقة بمناقشة مشاريع التخرج ضمن قرار 1275، بهذا الخصوص تم الاستماع لعمداء الكليات و مدراء المعاهد و تم تقديم إحصائيات بعدد المشاريع ضمن القرار حسب كل كلية و معهد، كما أوضح نائب مدير الحاضنة الدكتور ياسين حمودة؛ بأنه يتم التنسيق بين الكليات و المعاهد، إدارة الحاضنة، و دار المقاولاتية قصد برمجة عمليات مناقشة أعمال الطلبة المعنيين بالقرار 1275، مضيفا بأنه قد تم تسجيل أول مشروع مسجل في إطار القرار 1275 وحيازته على وسم لابل مشروع مبتكر ورقم إيداع كبراءة اختراع في آن واحد، و بذلك تعتبر جامعة المسيلة أول جامعة على المستوى الوطني تحصد ذلك.
  • المراسلة بتاريخ 21 ماي 2023 المتعلقة بطلب تفعيل القوانين والقرارات الخاصة بتوفير  مناصب عمل لذوي الاحتياجات، وبهذا الخصوص سيتم تخصيص منصب خلال مسابقة التوظيف القادمة لذوي الهمم حسب توجيهات السيد مدير الجامعة.
  • المراسلة بتاريخ 22  ماي 2023 و المتعلقة إحصاء البرامج و التطبيقات المعلوماتية لدى المؤسسات الجامعية، وبهذا الخصوص أكد السيد مدير الجامعة على توصيات الوزارة الوصية بضرورة استخدام البرامج مفتوحة المصدر مستقبلا  بالمؤسسات الجامعية.
  • المراسلة بتاريخ 22 ماي 2023 المتعلقة  إحصاء طلبة الدكتوراه 22/23 فئة حاملي شهادة الماجستير قريب من الحسن، جاري العمل على ذلك.
  • المراسلة رقم 321 الواردة بتاريخ 24 ماي 2023 المتعلقة بتوظيف أساتذة باحثين عن طريق التعاقد في إطار أحكام  م ت 370-96، بهذا الخصوص قدم السيد مدير الجامعة البروفيسور عمار بودلاعة؛ توضيحات بحصة جامعة المسيلة من التوظيف، سواء ما تعلق بالتوظيف الخارجي لرتبة أستاذ مساعد قسم “ب”، أو ما تعلق بالتوظيف على أساس التعاقد و الإجراءات الجارية للإعلان عنها قريبا.

2. البيداغوجيا /

     قدم نائب مدير الجامعة للبيداغوجيا البروفيسور بيصار عبد المطلب، عرض حال بخصوص الوضعية البيداغوجية هذا الأسبوع، حيث تميزت بانتهاء فترة امتحانات السداسي الزوجي  الدورة عادية للموسم الجامعي 2022/2023 ، و تم تخصيص رابط الكتروني من طرف نيابة مديرية الجامعة للبيداغوجيا و تم إرساله لرؤساء الأقسام لمتابعة سير الامتحانات الكترونيا خصوصا ما تعلق بعدد الحضور، عدد الغيابات، عدد حالات الغش، عدد الامتحانات المجراة، حيث اجري 1259 امتحان على مستوى الجامعة منها 56 امتحان لم يتم تسجيل بها أي غياب، حيث أشار نائب المدير على أن تكون مبررات الغياب مؤشرة من طرف طبيب المؤسسة حتى يتم قبولها من طرف الإدارة. أما بخصوص حالات الغش المسجلة فقد بلغت 77 حالة على مستوى الجامعة ككل.

      أما بخصوص الامتحانات التعويضية فقد تم مباشرتها، و تم برمجة الامتحانات الاستدراكية من 06 إلى 15 جوان 2023. على أن يتم الإعلان عن نتائج الامتحانات للطلبة قبيل ذلك.

      كما أوضح السيد النائب بأن آخر آجال وضع مذكرات التخرج لطلبة الماستر  هو 07 من جوان 2023 مع إمكانية تمديد فترة الإيداع إلى غاية 17 جوان 2023 حسب كل كلية و معهد.

ملاحظة /

      تعليمات السيد مدير الجامعة البروفيسور عمار بودلاعة؛ بتكفل عمداء الكليات و مدراء المعاهد بمعالجة كافة المشاكل الأمور على مستوى العمادة و المعهد و لهم كامل  الصلاحيات في اتخاذ القرارات سواء ما تعلق بالأمور البيداغوجية أو العلمية البحثية، خصوصا ما تعلق بمسائل مخابر البحث التابعة لهم باعتبارها تحت سلطتهم الكاملة، و كذا إبداء الرأي في المجالس التأديبية للطلبة.

3. التعليم العالي /

بخصوص البحث العلمي لهذا الأسبوع تطرق السيد مدير الجامعة البروفيسور عمار بودلاعة؛ لعدة نقاط منها :

  •  التأهيل الجامعي تم نشر إعلان الدورة لاستقبال الملفات في الفترة الممتدة من  28 ماي إلى غاية 11 جوان 2023.
  • مناقشة الدكتوراه على منصة بروغرس وجوب إدراج كل المعلومات وملفات الطلبة بالمنصة، و بهذا الخصوص سيتم برمجة اجتماع تنسيقي لمتابعة العملية بشكل أدق.
  • قراءة في الاقتراحات المقدمة خلال الاجتماع الأخير بالوزارة الوصية لتحضير  وتنظيم مسابقات الدكتوراه 2023/2024.

4. العلاقات الخارجية /

       بخصوص التظاهرات العلمية 2024 أوضح نائب مدير الجامعة للعلاقات الخارجية البروفيسور الهاشمي بن واضح، بأن ملفات المشاريع المرسلة لنيابة المديرية والمسجلة بالمجلس العلمي الأخير للجامعة قد تم دراستها، وإرسالها لمديرية التعاون بالوزارة الوصية لإبداء الرأي و تم موافاة نائب مدير الجامعة بقائمة المشاريع المقبولة، أما بخصوص المشاريع الجديدة بالكليات و المعاهد وجوب إرسالها للنيابة قبل نهاية شهر جويلية حتى يتم مراسلة الجهات المعنية بها لإبداء الرأي وذلك قبل 6 أشهر من تنظيمها.

أما بخصوص التربصات العلمية قصيرة المدى بالخارج فقد أوضح السيد النائب بأن:

  • تربصات الإداريين برئاسة الجامعة تم الإعلان عنها و تم دراسة الطعون والإعلان عن النتائج النهائية.
  • إمكانية استهلاك التربصات للإداريين بداية من الفاتح جوان 2023.
  • الموظفين الحائزين على شهادة التكوين المتواصل UFC تمت مراسلة نيابة التعاون و التبادل الجامعي بالوزارة لإبداء الرأي،
  • مراسلة الوزارة الوصية لإبداء الرأي بخصوص استفادة الأساتذة من تربصات علمية خلال شهر جويلية،
  • أما بخصوص طلبة الدكتوراه و الأساتذة المساعدين ضرورة استفادتهم من التربصات بمدة لا تقل عن 15 إلى 30 يوم حسب التعليمة الوزاريـــــــــــــــــــــــة 1349،
  • عمليات الصرف الخاصة بالتربصات العلمية جارية و تتم في ظروف عادية،
  • المستفيدين من التربصات العلمية الجاري استهلاكها بداية من الفاتح جوان 2023 بالكليات و المعاهد ضرورة استخراج سند إجازة للمعني قبل خروجه للتربص.

       أما بخصوص النوادي العلمية بجامعة المسيلة فقد أوضح البروفيسور الهاشمي بن واضح؛ بأنه قد تم إعادة النظر و دراسة كل الملفات الخاصة بالنوادي بحضور المدير الفرعي للأنشطة عبد القادر لقرع؛ و تم الاتفاق على ضرورة تحديث كل الملفات وعليه تجميد نشاطات كل النوادي العلمية بالكليات والمعاهد إلى غاية شهر أكتوبر و ذلك لضبط الملفات بشكل أدق.

5. التنمية والاستشراف /

      قدم نائب مدير الجامعة للتنمية و الاستشراف البروفيسور جراد عبد القادر، توضيحات حول عملية رفع التجميد لمشاريع التعليم العالي و البحث العلمي لجامعة المسيلة خصوصا ما تعلق بـ :

  •  متابعة و انجاز 6000 مقعد بيداغوجي المسجل بتاريخ 24/02/2015.
  • متابعة و انجاز 1000 سرير المسجل بتاريخ 07/07/2014.
  • متابعة وانجاز إقامة جامعية 500سرير ببوسعادة المسجل بتاريخ 21/07/2013.
  • متابعة وانجاز إقامة جامعية 500 سرير بالمسيلة المسجل بتاريخ 21/07/2013.

كما أوضح بان العمل جاري لتكوين الملفات الخاصة بهاته المشاريع لرفع التجميد بالتنسيق مع الجهات المعنية  مصالح الولاية، مديرية التجهيزات.

6. متفرقات /

في ختام اللقاء تم التطرق لعديد المتفرقات خصوصا ما تعلق بـ :

رفعت الجلسة في نفس اليوم والتاريخ أعلاه، وعلى الساعة 20:00 ليلا.

 

 

WordPress Lightbox Plugin
Verified by MonsterInsights