ملتقى وطني تكويني للأساتذة والطلبة الباحثين حول: إستراتيجيات التعلم النشط

نظم مركز اليقظة البيداغوجية بتاريخ 2018 /12/10 ملتقى وطني تكويني لأساتذة وطلبة الدكتوراه بجامعة المسيلة وذلك بقاعة المحاضرات بالمكتبة الجامعية (اشبيليا) بعنوان: استراتيجيات التعلم النشط

حيث ألقى مسؤول  المركز كلمة رحب فيها بالأساتذة والطلبة الباحثين  والأساتذة الخبراء من جامعات سطيف تيارت  و الأغواط وبسكرة  وقسنطينة وبرج بوعريرج  وجامعة المسيلة . وأكد على إنتهاج الطرق الحديثة التي تتميز باستراتيجيات التعلم النشط بحيث تغيرت أهدافها واتسعت مجالاتها وأصبحت تركز على الطالب ونشاطه في عملية التعلم، إذ أنها تنطلق من التربية الحديثة التي تنادي بدور النشط و الفعال للطالب ، بحيث أصبح دوره حيوي و نشط ويساهم ويشارك في الوصول إلى المعرفة  والمثل الصيني يقول: لا تصطاد لي سمكة بل علمني كيف أصطاد .

وقد أعلن افتتاح الملتقى التكويني السيد: بودراح إبراهيم نائب مدير الجامعة للتكوين في الطور ما بعد التدرج  والذي وضح أن هذه الدورات التكوينية  تدخل ضمن إطار تنفيذ المشروع الإستراتيجي للمؤسسة لجامعة  المسيلة .

و تمثلت أهداف الملتقى التكويني في فتح حوار بيداغوجي بين الباحثين والخبراء والممارسين (أساتذة باحثين، مفتشين ،أخصائيين في علوم التربية) في إطار تكوين الأساتذة و طلبة الدكتوراه ـ التعرف على حقيقة التعلم النشط وآلياته ووسائله وطرق تجسيده ــ التعرف على كيفيات تطبيق استراتيجيات التعلم النشط ــ تكوين الأساتذة وطلبة الدكتوراه على تقنيات تطبيق استراتيجيات التعلم النشط .

ولقد قدم مختلف الخبراء في مجال علوم التربية عدة مقاربات حول التعلم النشط تمثلت في:

  • ــ تطبيقات استراتيجيات التعلم التعاوني في الأعمال الموجهة وفي تكوين الأساتذة حديثي التوظيف.

ــ واقع ممارسة استراتيجيات التعلم النشط في التدريس الجامعي “تدريس اختصاصات العلوم الاجتماعية أنموذجا.

ـــ دينامكية الجماعة وأساليب تنشيط فوج تربوي من منظور علم النفس  التربوي وعلم النفس الاجتماعي.

ــ إستراتيجية العصف الذهني كنموذج للتعلم النشط.

ــ فاعلية إستراتيجية التفكير بالقبعات الست في التعليم النشط.

 

 

WordPress Lightbox Plugin
Verified by MonsterInsights