بطاقة تعريفية بتخصص: تاريخ عام

G.L. F1.S1.01
J 1101, N 1103, N 1303, O 1202, O 1401, O 1402, P 1401
بطاقة تعريفية بتخصص: تاريخ عام

المستوى: ليسانس

الميدان : علوم انسانية واجتماعية

الشعبة: علوم انسانية – تاريخ

التخصص: تاريخ عام

1- مكان التكوين
كلية/ معهد: العلوم الانسانية والاجتماعية

قسم: التاريخ

مرجع قرار تأهيل الليسانس: قرار  رقم 850 مؤرخ  في 26 جويلية  2016 يتضمن مطابقة التكوينات في الليسانس المؤهلة بعنوان جامعة المسيلة في ميدان “علوم انسانية واجتماعية”

2- المشاركون الآخرون:

المؤسسات الشريكة الاخرى:     

المديرية العامة للبحث العلمي والتطوير التكنولوجي، جامعة البشير الابراهيمي برج بوعريريج، جامعة باتنة 1 ، جامعة خنشلة، المركز الجامعي – بريكة -، جامعة سطيف 2، جامعة قسنطينة 2، جامعة بسكرة، جامعة  بجاية،…. 

 المؤسسات والشركاء الاجتماعيون الاقتصاديون الاخرون:   

شركة إنتاج  الكهرباء  المسيلة  –   مجمع  كندور  برج  بوعريريج  –  لافارج  إسمنت  المسيلة  -شركة  صيانة  التجهيزات  الصناعية  المسيلة  –  شركة بريماتاك سويح  لإنتاج الاجر, شركة حضنة  حليب  المسيلة  – شركة مغرب بايب  للقنوات والالياف الصناعية  –  حضنة  سولار للطاقة الشمسية  – الوكالة  الوطنية لدعم و تشغيل  الشباب  المسيلة –  بنك  التنمية  المحلية  المسيلة  – البنك الوطني الجزائري  –  البنك الخارجي  الجزائري  –  بنك  السلام  المسيلة – الصندوق  الوطني  للتوفير  والاحتياط   المسيلة ،….

  الشركاء الدوليون :

جامعة  ليل 3 فرنسا – جامعة  غازي أنقرة  تركيا – جامعة  المنار  تونس  – جامعة  قفصة  تونس  – جامعة  إبن زهر أغادير  المغرب  –  جامعة بيك  المجر  –  المدرسة  الوطنية العليا  للمعمار  تولوز  فرنسا،… .

  

3- التنظيم العام للتكوين: مكانة المشروع

4-مضمون التكوين وسياقاته:
يقدم الليسانس في التاريخ العام للطلاب تكوينا عن طريق الاعتماد على مناهج التخصصات التاريخية ( التحليل النقدي للمصادر والصرامة في التفكير) وذلك بالتمكين من اكتساب ثقافة عامة كافية (من العصور القديمة إلى العالم المعاصر)، وتكوينا مؤهلا لمهنة مؤرخ.

كما يمكن هدا التكوين من تطوير كفاءات التركيب والتحرير الضرورية للنجاح في العديد من الميادين (التعليم، المهن الثقافية، مسابقات الوظيف العمومي..).

5- أهداف التكوين:
يحدد الليسانس في التاريخ العام عدة أهداف كبرى، حيث يسمح للطلبة من اكتساب تكوينا في التاريخ بفضل دراسة العصور الأربعة ( القديمة، الوسيطة، الحديثة والمعاصرة)، اكتساب معارف قاعدية في تخصصات أخرى خاصة في العلوم الإنسانية والاجتماعية على غرار (تاريخ الفن، الجغرافيا،..)، التحكم في أدوات البحوث التوثيقية و الببليوغرافية، إضافة إلى التحكم في أدوات الرقمنة والاتصال المطبق في التخصص.
6- المهارات المستهدفة من التكوين:
يسعى الليسانس في التاريخ العام إلى اكساب الطلبة لجملة كفاءات أهمها: أساسيات البحث التاريخي، التحكم الجيد في أدوات التحليل التاريخي من خلال التحرير الكتابي: الإنشاء، التعليق على الوثائق، مذكرة مفاهيمية، ملف…، وكذا التحكم في البرهنة الكتابية والشفهية، كما يكتسب الطلبة من خلاله زيادة على المعارف التاريخية المحضة، مهارات واسعة مهمة للكثير من الوظائف.
7- الإمكانات المحلية، الجهوية والوطنية لقابلية التوظيف:
هنالك وظائف مختلفة في مجال التاريخ على غرار: مؤرخ، عالم آثار، وثائقي، صحفي، مدرس، ….