بطاقة تعريفية بتخصص: إرشاد وتوجيه

G.M.F4.S1.10
N 1103, O 1201, O 1202, P 1201, P 1203, P 1301
بطاقة تعريفية بتخصص: إرشاد وتوجيه

المستوى: ماستر

ميدان: علوم انسانية واجتماعية

الشعبة: علوم اجتماعية علوم التربية

التخصص: ارشاد وتوجيه

1- مكان التكوين
كلية/معهد: العلوم الانسانية والاجتماعية

قسم : علم النفس

مرجع قرار التأهيل : 835 مؤرخ في 27/07/2017

2- المشاركون الآخرون:

المؤسسات الشريكة الاخرى:    

المديرية العامة للبحث العلمي والتطوير التكنولوجي، جامعة برج بوعريريج، جامعة باتنة1، جامعة خنشلة، المركز الجامعي بريكة، جماعة سطيف2، جامعة قسنطينة2، جامعة بجاية،….

  المؤسسات والشركاء الاجتماعيون الاقتصاديون الاخرون :   

شركة إنتاج  الكهرباء  المسيلة  –   مجمع  كندور  برج  بوعريريج  –  لافارج  إسمنت  المسيلة  -شركة  صيانة  التجهيزات  الصناعية  المسيلة  –  شركة بريماتاك سويح  لإنتاج الاجر, شركة حضنة  حليب  المسيلة  -شركة مغرب بايب  للقنوات والالياف الصناعية  –  حضنة  سولار للطاقة الشمسية  – الوكالة  الوطنية لدعم و تشغيل  الشباب  المسيلة –  بنك  التنمية  المحلية  المسيلة  – البنك الوطني الجزائري  –  البنك الخارجي  الجزائري  –  بنك  السلام  المسيلة – الصندوق  الوطني  للتوفير  والاحتياط   المسيلة،…

  الشركاء الاجانب :   

جامعة  ليل 3 فرنسا – جامعة  غازي أنقرة  تركيا – جامعة  المنار  تونس  – جامعة  قفصة  تونس  – جامعة  إبن زهر أغادير  المغرب  –  جامعة بيك  المجر  –  المدرسة  الوطنية العليا  للمعمار  تولوز  فرنسا،…

 

3- التنظيم العام للتكوين: مكانة المشروع

4-مضمون التكوين وسياقاته:
يهدف هذا التكوين إلى مرافقة التطور البيداغوجي والتغير الاجتماعي والاقتصادي للمجتمع الجزائري في إطار العولمة وذلك قصد بناء الكفاءات البشرية القادرة على الخدمة في كل ميادين البحث.

وهو التخصص الدي يتطلب كفاءات ومعارف خاصة في حقول التربية والتوجيه:

معارف وكفاءات نظرية من مثل:

–          النظام التربوي،

–          المشكلات، لاسيما تلك المرتبطة بالأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة أو في وضعيات إعاقة،

–          الصعوبات المدرسية ووسائل المعالجة والمرافقة.

كفاءات منهجية وتقنية، من مثل:

–          القيام بمحادثات، لاسيما المتعلقة بالإرشاد،

–          انتقاء الطرق والوسائل النفسية الناجعة،

–          القيام بإعداد تقارير نفسية وتفسيرها وتقديمها (لطالبها).

5- أهداف التكوين:
 يكون الطلبة عند نهاية تكوينهم قادرين على تقويم السير النفسي، الموارد الشخصية وشروط العمل، التدخل على مستوى ذات الفرد وتطوير استراتيجيات التكيف الفعال والمحافظة على ديمومتها بهدف التمكين من القيام باختيارات شخصية ومهنية طوال حياة الفرد، وكذا المساعدة على البعث من جديد للاستقلالية الاجتماعية – المهنية وانجاز مشاريع مهنية لدى الأفراد في تفاعلهم مع المحيط.

وهو البرنامج الدي تم تصميمه بكيفية تمكن من اكتساب الكفاءات المهنية الضرورية لتحقيق المسعى الدقيق للبحث، مع تقديم القواعد التصورية الضرورية، وكذا التأطير العملي للتقويم والتدخل عند القيام بالإرشاد المهني لمختلف الزبائن وفي مختلف قطاعات النشاط.

يسعى هدا التكوين لتحقيق أهداف متعلقة أساسا بمجال التربية والتوجيه، ودلك من خلال المعارف والكفاءات المعرفية الضرورية لدلك، ودلك على غرار:

–          النسق التربوي

–          الاشكالت المتعلقة بدوي الاحتياجات الخاصة والأشخاص دوي الإعاقة

–          الصعوبات المدرسية وإجراءات المرافقة

الكفاءات المنهجية والتقنية ودلك على غرار:

–          اجراء المقابلات المتعلقة بالاستشارة

–          تحديد المناهج والوسائل السيكولوجية دات النجاعة

–          اعداد، شرح وترجمة تقرير سيكولوجي

6- المهارات المستهدفة من التكوين:
يهدف هذا الماستر إلى تمكين الطلبة من اكتساب الكفاءات الضرورية للتدخل بصفتهم مستشاري توجيه لدى أشخاص مختلفين من مثل (المراهقين والراشدين)، وهذا في قطاعات نشاط مختلفة، من مثل (التكوين، التشغيل، مكاتب الإرشاد، المنظمات)، وطبقا للإجراءات التشريعية الجزائرية في ميدان الصحة والعلاقات الإنسانية، فإن هذا التكوين يهدف إلى تحضير الطلبة للقيام بنشاطات مهنية خاصة في مجال التوجيه، من مثل (توجيه شخص مصاب باضطراب عقلي أو عصبي أو نفسي، توجيه تلميذ ذي صعوبة في التكيف،…).

·         وهو البرنامج الدي تم اعداده للاستفادة من المعارف النظرية والعملية لدى الطلبة في مجال الإرشاد والإرشاد المهني، وكذا الاستفادة من الوسائل الفعالة للاستخدتم الأمثل للموارد التي تطبق في أوساط العمل المهنية، حيث تستهدف موضوعات الدروس المقدمة تطوير الكفاءات المتعلقة بـ:  الاتصال، مناهج البحث، علم النفس، علم نفس الطفل، البحث والتطوير التنظيمي، نظريات التعلم، الأخلاق والآداب المهنية، وكذا التدريب، …

7- الإمكانات المحلية، الجهوية والوطنية لقابلية التوظيف:
المتحصلون على شهادة الماستر في هذا التخصص يمكنهم العمل في ميادين كثيرة، لاسيما في إدارات وزارة التربية ومديرياتها، مراكز التوجيه المدرسي والمهني، دور الثقافة، الجماعات المحلية، مراكز البحث ذات العلاقة بالتخصص،…الخ.