بطاقة تعريفية بتخصص: القياس النفسي والتقويم التربوي

G.M. F4.S2.11
N 1103, O 1201, O 1202, P 1201, P 1203, P 1301
بطاقة تعريفية بتخصص: القياس النفسي والتقويم التربوي

المستوى: ماستر

ميدان: علوم انسانية واجتماعية

الشعبة: علوم اجتماعية – علوم التربية

التخصص: القياس النفسي والتقويم التربوي

1- مكان التكوين
كلية/معهد: العلوم الانسانية والاجتماعية

قسم : علم النفس

مرجع قرار التأهيل : 835 مؤرخ في 27/07/2017

2- المشاركون الآخرون:

   المؤسسات الشريكة الاخرى:   

المديرية العامة للبحث العلمي والتطوير التكنولوجي، جامعة برج بوعريريج، جامعة باتنة1، جامعة خنشلة، المركز الجامعي بريكة، جماعة سطيف2، جامعة قسنطينة2، جامعة بجاية،….

 المؤسسات والشركاء الاجتماعيون الاقتصاديون الاخرون :    

شركة إنتاج  الكهرباء  المسيلة  –   مجمع  كندور  برج  بوعريريج  –  لافارج  إسمنت  المسيلة  -شركة  صيانة  التجهيزات  الصناعية  المسيلة  –  شركة بريماتاك سويح  لإنتاج الاجر, شركة حضنة  حليب  المسيلة  -شركة مغرب بايب  للقنوات والالياف الصناعية  –  حضنة  سولار للطاقة الشمسية  – الوكالة  الوطنية لدعم و تشغيل  الشباب  المسيلة –  بنك  التنمية  المحلية  المسيلة  – البنك الوطني الجزائري  –  البنك الخارجي  الجزائري  –  بنك  السلام  المسيلة – الصندوق  الوطني  للتوفير  والاحتياط   المسيلة،…

     الشركاء الاجانب :  

جامعة  ليل 3 فرنسا – جامعة  غازي أنقرة  تركيا – جامعة  المنار  تونس  – جامعة  قفصة  تونس  – جامعة  إبن زهر أغادير  المغرب  –  جامعة بيك  المجر  –  المدرسة  الوطنية العليا  للمعمار  تولوز  فرنسا،…

 

3- التنظيم العام للتكوين: مكانة المشروع

4-مضمون التكوين وسياقاته:
هذا الماستر يمكن من الاستجابة للطلب المتزايد على المتخصصين الذين يمتلكون خبرة في إعداد وبناء وتطبيق وسائل التقويم التربوي والقياس النفسي والذين بإمكانهم القيام بطرح تفكير نقديّ بالنظر إلى الأهداف والحقائق المختلفة.

وهو التكوين الدي يضمنه الأساتذة الدين لديهم خبرة متنوعة في مجال القياس والتقويم ويعملون في حقول الدراسات المتعددة المشارب، ذوو التكوين القاعدي في مواد متنوعة، والتي من بينها: التربية، علم النفس، الرياضيات، التعليم الفيزيائي، التوجيه، الخدمة الاجتماعية.

5- أهداف التكوين:
يستهدف التكوين في هدا التخصص ما يلي:

–          تعميق مفاهيم القياس والتقويم في مواد التربية: التعليم، التسيير التربوي، التوجيه وعلم النفس التربوي، وفي الميادين ذات الارتباط بالعلوم الإنسانية والاجتماعية، من مثل: علم النفس أو علوم الاستهلاك وكذا علوم الصحة.

–          اكتساب معارف وكفاءات مرتبطة بالقياس والتقويم للخصائص الفردية والتنظيمية تبعا للسياق وللمعايير العلمية وللتطبيق المعمول به.

6- المهارات المستهدفة من التكوين:
الكفاءات والمعارف المهنية المنتظر اكتسابها من هدا التكوين هي تلك التي يتميز بها الأخصائي النفساني الممارس و المتخصص في مجالات القياس النفسي، التربية، التكوين والتوجيه.

–          التمكن من مجموع مناهج القياس المستعملة في الميدان النفسي.

–          القياس والتقويم في التربية، في التوجيه، في علم النفس التربوي، في علم النفس، في ميادين علوم الاستهلاك والصحة.

–          تقويم عمليات التعليم والتعلم.

–          تقويم الخصائص الفردية.

–          اختيار المستخدمين.

7- الإمكانات المحلية، الجهوية والوطنية لقابلية التوظيف:
يحضّر التكوين في هدا التخصص خريجيه لشغل مناصب عمل في:

–          الأوساط المدرسية،

–          الوسط التنظيمي،

–          الأوساط الحكومية،

–          المنظمات الإقليمية،

–          المنظمات الدولية.