بطاقة تعريفية بتخصص: الهندسة الحضرية

K.L. F2.S1.02
F 1102F 1501F 1506,  F 1600K 1206K 1401K 1403P 1401  
بطاقة تعريفية بتخصص: الهندسة الحضرية

المستوى:  ليسانس

الميــدان: العمران و الهندسة المعمارية و مهن المدينة

الفـــــرع: تسيير التقنيات الحضرية

التخصص: الهندسة الحضرية

1- مكان التكوين
الكلية/ المعهد: معهد تسيير التقنيات الحضرية

القسم: الهندسة الحضرية

مرجع قرار التأهيل: القرار رقم 98 المؤرخ فى 20/06/2017

2- المشاركون الآخرون:

   الشركاء من المؤسسات الأخرى:

المديرية العامة للبحث العلمي والتطوير التكنولوجي، جامعة باتنة 2، جامعة سطيف 1، جامعة قسنطينة 3 جامعة بجاية، جامعة بومرداس، جامعة بسكرة، جامعة أم البواقي، المدرسة الوطنية لمهندسي المدينة تلمسان، …..

    المؤسسات والشركاء الاجتماعيون الاقتصاديون الاخرون:   

الوكالة الفضائية الجزائرية، الوكالة الوطنية للموارد المائية، مديرية الرى، محافضة الغابات، مديرية المصالح الفلاحية، مديرية الصحة و السكان، الديوان الوطنى للتطهير، المجلس الشعبى البلدى (مصلحة النظافة)،…. 

    الشركاء الاجانب:   

المدرسة الوطنية للهندسة المعمارية – تونس -، جامعة  ليل 3 فرنسا – جامعة  غازي أنقرة  تركيا – جامعة  المنار  تونس  – جامعة  قفصة  تونس  – جامعة  إبن زهر أغادير  المغرب  –  جامعة بيك  المجر  –  المدرسة  الوطنية العليا  للمعمار  تولوز  فرنسا،…

 

3- التنظيم العام للتكوين: مكانة المشروع

4-مضمون التكوين وسياقاته:
الليسانس في الهندسة الحضرية هو عبارة عن شهادة عامة تهدف إلى تلبية احتياجات التوظيف الحالية في قطاع التخطيط الحضري الذي يرتبط بشكل رئيسي بالمسائل المتعلقة بالتنمية، الشبكات الحضرية وإدارة الموارد الجماعية، ذلك أن هذه الشهادة تكون خريجيها في مجال التهيئة الحضرية للإقليم والتنمية المستدامة (إدارة الموارد والتصميم).
5- أهداف التكوين:
الهدف من التخصص هندسة حضرية هو تكوين طلبة بامكانهم ان تكون لهم نظرة متعددة المعارف حول المدينة بحيث تكون لهم معارف تقنية و ذلك بالتحكم فى مجال التهيئة،حيث يعتمد هذا التكوين يعتمد على اربعة محاور:

– التسيير التطبيقى للمجال العمران

– جانب تقنى

– التهيئة الحضرية و البيئة

– التصميم

6- المهارات المستهدفة من التكوين:
تحضر شهادة الليسانس في الهندسة الحضرية الطلاب للاندماج في تخصص الماستر علوم المدينة، وبشكل خاص في القسم التقنو – مفاهيمي والإداري.

سيكتسب الخريجون، أثناء تدريبهم، المعرفة والمهارات التي ستسمح لهم بالمشاركة في إنتاج وإدارة الفضاء الحضري من خلال قيادة المشاريع طوال مسار عملية التصميم، البناء والتهيئة في مجال الهندسة الحضرية في مختلف القطاعات الخاصة والعامة.

حيث بإمكان خريجو هدا التخصص العمل في المجالات التالية:

–  التهيئة، تخطيط المدن والبناء،

–  البنى التحتية والشبكات المختلفة،

–  البيئة والنقل.

كما يسمح هدا الليسانس للخريجين بإنجاز مهام متعددة:

– على مستوى الإدارات التقنية للمجتمعات المحلية، يمكنهم أداء مهام إدارة المشاريع الحضرية والتنسيق بين مختلف المتدخلين وأصحاب المصلحة،

– على مستوى مكاتب الدراسات، يشاركون في تطوير خطط التنمية الحضرية. يقومون بإجراء التحقيقات، المسوحات والعمل الميداني التقني،

– على مستوى ورشة البناء، تأمين المتابعة، المراقبة والتنسيق لأشغال البناء والشبكات المختلفة.

7- الإمكانات المحلية، الجهوية والوطنية لقابلية التوظيف:
شهادة الليسانس في الهندسة الحضرية تعد الطالب لمتابعة دراساته العليا في الماستر، كما تمكنه أيضًا من دخول المباشر للحياة المهنية والممارسة في النسق الإنتاجي، وكذلك في واجهة التقنيات والخدمات. الوظائف المستهدفة في نهاية هذا التكوين هي تلك المتعلقة ب: مكلف بالدراسات، مدير المشروع ، مكلف بمهمة، مكلف بالعمليات، مكلف بالتطوير، مدير،… إلخ.