الرئيسية / تقديم

تقديم

التعليم الإلكتروني (بالإنجليزية: E-Learning): هو وسيلة من الوسائل التي تدعم العملية التعليمية وتحولها من طور التلقين إلى طور الإبداع والتفاعل وتنمية المهارات، ويجمع كل الأشكال الإلكترونية للتعليم والتعلم، حيث تستخدم أحدث الطرق في مجالات التعليم والنشر والترفيه باعتماد الحواسيب ووسائطها التخزينية وشبكاتها. ولقد أدت النقلات السريعة في مجال التقنية إلى ظهور أنماط جديدة للتعلم والتعليم، مما زاد في ترسيخ مفهوم التعليم الفردي أو الذاتي ؛ حيث يتابع الطالب تعلّمه حسب طاقته وقدرته وسرعة تعلمه ووفقا لما لديهِ من خبرات ومهارات سابقة. ويعتبر التعليم الإلكتروني أحد هذهِ الأنماط المتطورة لما يسمى بالتعلم عن بعد عامة، والتعليم المعتمد على الحاسوب خاصة. حيث يعتمد التعليم الإلكتروني أساسا على الحاسوب والشبكات في نقل المعارف والمهارات. وتضم تطبيقاته التعلم عبر الوب والتعلم بالحاسوب وغرف التدريس الافتراضية والتعاون الرقمي. ويتم تقديم محتوى الدروس عبر الإنترنت والأشرطة السمعية والفيديو والأقراص المدمجة.

أهمية التعليم الإلكتروني: يحل مشكلة الإقبال المتزايد على التعليم والانفجار المعرفي. توسيع فرص القبول في مجال التعليم، بالإضافة إلى تمكين العاملين من خلال التدريب والتعليم من غير ترك أعمالهم. يساعد على كسر الحواجز النفسية بين الطالب و الاستاذ. يشبع خصائص وحاجات الطالب مع رفع العائد من الاستثمار بواسطة تخفيف تكلفة التعليم.

خصائص التعليم الإلكتروني: يساعد الطالب على اكتساب المعرفة بنفسه؛ حيث يحقق التفاعلية في عملية التعليم. يمكن الوصول إليه من أي مكان وفي أي وقت. يعدّ قليل التكلفة بالمقارنة مع التعليم التقليدي. محاور التعليم الإلكتروني الندوات التعليمية، والتقييم الذاتي للطالب، والتفاعل بين الجامعة و الاستاذ والطالب، والتعليم الذاتي، والخلط بين التعليم والترفية، والفصول الافتراضية، و الإدارة والمتابعة وإعداد النتائج، والمواقع التعليمية على الإنترنت.