يتكفل نائب العميد المكلف بالدراسات والمسائل المرتبطة بالطلبة بالمهام الآتية:

    • تسيير ومتابعة تسجيلات طلبة التدرج.
    • متابعة أنشطة التعليم وأخذ أو إقتراح كل إجراء من أجل تحسينه.
    • مسك القائمة الاسمية والإحصائية للطلبة.
    • جمع ومعالجة ونشر الإعلام البيداغوجي لفائدة الطلبة.

مصالح نيابة العمادة المكلفة بالدراسات والمسائل المرتبطة بالطلبة

    • مصلحة التدريس.
    • مصلحة التعليم والتقييم.
    • مصلحة الإحصائيات والإعلام والتوجيه
غيلوس عزالدين
رئيس مصلحة الإحصاء والتوجيه
بديرة ابراهيم
رئيس مصلحة التعليم والتقييم
سراي حورية
رئيس مصلحة التدريس

أسئلة وأجوبة

ماهي التخصصات التي تضمنها كلية الرياضيات والإعلام الآلي لحاملي شهادة البكالوريا الجدد؟

حاملي البكالوريا يمكنهم إختيار أحد التخصصات التالبة: (1) الرياضيات أو (2) الإعلام الآلي (3) الديبلوم المزدوج إعلام آلي-حقوق (4) لديبلوم المزدوج رياضيات تطبيقية-إقتصاد كمي و (5) ليسانس مهني بالكفاءات رياضيات وإعلام آلي مطبقة في العلوم الإقتصادية والتسيير
شروط التسجيل وشعب البكالوريا المسموح لها التسجيل في أحد التخصصات المذكورة سابقا تجدونها في ﺍﻟﻤﻨﺸﻮﺭ ﺍﻟﻮﺯﺍﺭﻱ ﺍﻟﻤﺘﻌﻠﻖ ﺑﺎﻟﺘﺴﺠﻴﻞ ﺍﻷﻭﻟﻲ ﻭﺗﻮﺟﻴﻪ ﺣﺎﻣﻠﻲ ﺷﻬﺎﺩﺓ ﺍﻟﺒﻜﺎﻟﻮﺭﻳﺎ ﺍﻟﺠﺪﺩ. يمكن تحميل المنشور من بوابة حاملي شهادة البكالوريا في موقع جامعة المسيلة أو الموقع الرسمي لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

تعد برامج الدبلوم المزدوج في الليسانس فرصة ممتازة لاكتساب خبرة والحصول على دبلومين في وقت واحد خلال 3 سنوات من الدراسة.

هو نظام للتكوين العالي يرمي الى بناء الدراسة على 3 رتب ليسانس، ماستر ودكتوراه.

تتم الدراسة على أساس سداسيات وحدات تعليمية.

توجد أربعة أصناف من وحدات التعليم:
– وحدات تعليم أساسية
– وحدات تعليم منهجية
– وحدات تعليم استكشافية
– وحدات تعليم عرضية

السداسي هو المدة الدورية للتعليم، السداسي يتراوح بين 14 و 16 أسبوع.

الرصيد يساوي حجم ساعي يتراوح 20 و 25 ساعة في السداسي ويشمل ساعات التعليم المقدمة للطالب في كل أنماط التعليم وساعات عمل الطالب الذاتية.
– يتضمن كل سداسي 30 رصيدا.

ميدان التكوبن به عدة شعب وكل شعبة بها عدة تخصصات.

نظام ل.م.د. هو هيكل تعليم عالٍ موحد تم تبنيه من قبل العديد من الدول. يتكون من ثلاث أطوار: الليسانس، الماستر، والدكتوراه.

– الليسانس: 6 سداسيات (180 رصيدا)
– الماستر: 4 سداسيات (120 رصيدا)
– الدكتوراه: عادة 3-4 سنوات

لا، يستخدم نظام ل.م.د. بشكل أساسي في البلدان الأوروبية وبلدان شمال افريقيا وبعض البلدان الأخرى، ولكن ليس عالميًا.

يتوافق نظام ل.م.د بشكل جيد مع العديد من الأنظمة الدولية، مما يسهل الاعتراف بالدرجات العلمية وحركة الطلاب. ويساعد نظام الأرصدة في مقارنة وتحويل الإنجازات الأكاديمية

– الليسانس: شهادة البكالوريا أو ما يعادلها
– الماستر: درجة الليسانس أو ما يعادلها
– الدكتوراه: درجة الماستر أو ما يعادلها

نعم، يمكن تحويل الأرصدة بين المؤسسات في كل البلدان التي تعتمد نظام ل.م.د.

الليسانس هي درجة الطور الأول من التعليم العالي لتي توفر أساسًا واسعًا وتدوم عادة ثلاث سنوات، بينما الماستر هو درجة الطور الثاني الأكثر تخصصًا وتقدمًا وتدوم عادة سنتان.

تنسيق أنظمة التعليم العالي في الجزائر، وتعزيز حركة الطلاب، وتحسين جودة وتنافسية التعليم العالي.

الرصيد يمثل عبئا من العمل يقوم به الطالب (دروس، تربصات، مذكرة التخرج أوعمل فردي) من أجل أن يبلغ أهداف وحدة التعليم أو المادة. یجب أن لا یلتبس مفهوم الأرصدة ومفهوم العلامات. الأرصدة تعبر عن حجم العمل المطلوب في حين أن العلامات تشهد على نوعية النتائج التي حصل عليها الطالب. یحصل الطالب على أرصدة وحدة تعليم ما أو مادة عندما یلبي شروط التقييم الخاصة بوحدة التعليم أو المادة

لا توجد امتحانات موحدة عبر جميع دول ل.م.د.، لكن قد يكون لدى المؤسسات أنظمة امتحانات خاصة بها.

يتمّ تقييم الطالب سداسيا وانتقاله سنويا. يكون التقييم على شكل مراقبة مستمرة أو امتحان نهائي أو كليهما. يجب أن يستهدف التقييم، بأشكاله المختلفة، التأكّد من قددرات الطالب وكفاءاته لاسيما في مجالات التلخيص والتحليل والحسّ النقدي. يشمل تقييم الطالب ما يلي: الدروس، الأعمال الموجهة، الأعمال التطبيقية، ورشات الأعمال، الخرجات الميدانية، التربصات التطبيقية، العمل الشخصي.

لا، نظام ل.م.د. في الجزائر لا يعتمد خيار الدراسة بدوام جزئي.

نعم، تقدم العديد من المؤسسات برامج التعلم عن بعد ضمن إطار ل.م.د.كما أن كل المواد المدرسة يمكن الوصول إلى محتواها والمشاركة في أنشطتها عن منصة التعليم عن بعد تسمى مودل

من خلال ورشات الأعمال والخرجات الميدانية والتربصات التطبيقية والتعلم القائم على المشاريع، خاصة في البرامج الموجهة مهنيًا.

يمكن أن تشمل الإرشاد الأكاديمي أو ما يسمى بالمرافقة البيداغوجية، والاستشارات، ودعم اللغة من خلال تسجيل الطلاب في مراكز التعليم المكثف بالجامعة.

تختلف المتطلبات حسب المؤسسة، لكن العديد منها يقدم دورات لغوية وقد يتطلب إثبات الكفاءة اللغوية.

يستخدم التقييم المستمر على نطاق واسع في نظام ل.م.د.، مع التركيز على التعلم المستمر وتطوير المهارات طوال المقرر. يجب أن يستهدف التقييم، بأشكاله المختلفة، التأكّد من قدرات الطالب وكفاءاته لاسيما في مجالات التلخيص والتحليل والحسّ النقدي. يعدّ رئيس القسم، بالتشاور مع فريق التكوين، في بداية كل سداسي أشكال التقييم لكل مادة، ويبلّغها للطّلبة والأساتذة عبر كل وسائل الا تّصال المتاحة.

السداسي هو عادة فترة دراسة تمتد من 14 إلى 16 أسبوعًا، وتشمل عادة 30 رصيدا.

عادة ما يساعد المرشدون الأكاديميون الطلاب في التنقل في دراساتهم، واختيار المقررات، وتخطيط مسارهم الأكاديمي.

هي درجة الطور الأول في نظام ل.م.د.، وتعادل درجة البكالوريوس في بعض البلدان.

عادة 3 سنوات أو 6 سداسيات أو 180 رصيدا

نعم، رغم أن العديد من الطلاب يختارون الاستمرار للحصول على درجة الماستر.

غالبًا ما تتوفر فرص تطوير القيادة من خلال برامج وأنشطة مختلفة، ولكنها ليست مرتبطة مباشرة بنظام ل.م.د. ويمكن للطالب أن يتحصل على عدد من النجوم في نهاية مساره الدراسي في إطار ما يسمى (طالب 5 نجوم).

أهداف التكوين :
الهدف من هذه الدرجة في الرياضيات هو ضمان التدريب القوي، الكامل قدر الإمكان والتقدمي في الرياضيات العامة، والذي سيسمح للطالب، من خلال اختيار الخيارات، بتكييف مساره مع مشروعه المهني. من ناحية أخرى، سيسمح هذا التدريب للطلاب باكتساب المعرفة والمهارات الأساسية التي يمكن إعادة استثمارها في مجالات التطبيق المختلفة.

يعتمد نظام ل م د على ثلاث مراحل تكوينية:

مرحلة أولى: بكالوريا + 3 سنوات دراسة، تتوج بشهادة ليسانس.
مرحلة ثانية: شهادة ليسانس + سنتين دراسة تتوج بشهادة ماستر.
مرحلة ثالثة: ماستر + 3 سنوات على الاقل ، تتوج بشهادة دكتوراه.

هناك نوعان من شهادة الليسانس:

فرع أكاديمي: يتوج بشهادة ليسانس أكاديمية ويتيح متابعة الدراسة في ماستر اكاديمية.
فرع مهني: يتوج بشهادة ليسانس مهنية تمكن من الاندماج مباشرة في سوق العمل او متابعة الدراسة في ماستر مهنية.

يعتبر الطالب ناجحا إذا حقق معدلا عاما يساوي أو يفوق 10. كما يمكنه الانتقال من سنة الى اخرى عن طريق مبدأ الارصدة المحصلة بحيث:
– الانتقال من السنة الأولى إلى الثانية يتم إذا كان الطالب قد حقق 30 رصيدا على الأقل.
– الانتقال من السنة الثانية إلى الثالثة يتطلب الحصول على 90 رصيدا على الأقل واكتساب الوحدات التعليمية الأساسية المطلوبة.
– الانتقال من السنة الأولى إلى الثانية في الماستر يتطلب الحصول على 45 رصيدا على الأقل.
– لا يمكن للطالب البقاء في مرحلة الماستر أكثر من 3 سنوات.

لا يمكن للطالب البقاء في مرحلة الليسانس أكثر من 5 سنوات.
يمكن السماح للطالب الذي حصل على 120 رصيدا أو أكثر بإعادة التسجيل لسنة إضافية استثنائياً.
لا يمكن للطالب البقاء في مرحلة الماستر أكثر من 3 سنوات.

يمكن الإطلاع على محتوى عروض التكوين في الموقع الاليكتروني للكلية في بوابة التكوين.

شهادة البكالوريا أو ما يعادلها.

كيف يتم التسجيل لنيل شهادة اليسانس؟

تتم عملية التسجيل النهائي حصريا عبر المنصة الالكترونبة بروغرس.

يمكن للطالب الاستفادة من تعليق تكوينه، بصفة استذنائية، في الوضعيات التالية: مرض مزمن معيق، عطلة أمومة، الخدمة الوطنية وحالات أخرى.

يسمح الانتقال من السنة الاولى الى السنة الثانية من التكوين لنيل شهادة الليسانس للطالب الذي:
– اما اكتسب السداسين الأولين لمسار التكوين بجموع 60 رصيدا سواء عن طريق التعويض أو دون تعويض،
– اما اكتسب 30 رصيدا على الأقل مايين السداسين، وفي هذه الحالة ينتقل بدون.

– في قسم الاعلام الالي توجد مشاربع تخرج في السنة الثالثة ليسانس والسنة الثانية ماستر.
– في قسم الرياضيات توجد مشاربع تخرج في السنة الثانية ماستر.

عادة ما تكون مناقشة الأطروحة أو المذكرة مطلوبة لدرجات الماستر البحثية وجميع درجات الدكتوراه. كما يمكن للطالب في السداسي الأخير من الليسانس أن يقدم تقريرا حول المشروع الذي تم إنجازه.

شهادة البكالوريا أو ما يعادلها.

180 رصيدا

هي درجة ليسانس موجهة مهنيًا، غالبًا ما تتضمن تعلمًا كبيرًا قائمًا على العمل.

الليسانس المهنية تركز أكثر على الاندماج المهني الفوري، وغالبًا ما تتضمن تدريبًا داخليًا أو تربصا وظيفيًا.

في السنة ثالثة ليسانس إعلام آلي يوجد تخصصين وهما (1) أنظمة معلوماتية و (2) هندسة أنظمة المعلومات والبرمجيات. يتم توجيه الطلبة بناء على رغبتهم والنتائج المحصل عليها في السنتين الأوليتين وعدد المقاعد المخصصة لكل تخصص.

الإنقاذ في الدورة الاستدراكية من صلاحيات لجنة المداولات يمكن أن تلجأ إليه اللجنة وليس بالأمر الإجباري

في هذه الحالة يمكن المشاركة في الدورة الاستدراكبة والتي يتم تنظيمها في الغالب بعد ظهور نتائج الدورة العادية وقبل نهاية السنة الجامعية.

– الليسانس: 6 سداسيات (180 رصيدا)
– الماستر: 4 سداسيات (120 رصيدا)
– الدكتوراه: عادة 3-4 سنوات

– الليسانس: شهادة البكالوريا أو ما يعادلها
– الماستر: درجة الليسانس أو ما يعادلها
– الدكتوراه: درجة الماستر أو ما يعادلها

هي درجة الطور الأول في نظام ل.م.د.، وتعادل درجة البكالوريوس في بعض البلدان.

عادة 3 سنوات أو 6 سداسيات أو 180 رصيدا

نعم، رغم أن العديد من الطلاب يختارون الاستمرار للحصول على درجة الماستر.

أهداف التكوين :
الهدف من هذه الدرجة في الرياضيات هو ضمان التدريب القوي، الكامل قدر الإمكان والتقدمي في الرياضيات العامة، والذي سيسمح للطالب، من خلال اختيار الخيارات، بتكييف مساره مع مشروعه المهني. من ناحية أخرى، سيسمح هذا التدريب للطلاب باكتساب المعرفة والمهارات الأساسية التي يمكن إعادة استثمارها في مجالات التطبيق المختلفة.

هناك نوعان من شهادة الليسانس:

فرع أكاديمي: يتوج بشهادة ليسانس أكاديمية ويتيح متابعة الدراسة في ماستر اكاديمية.
فرع مهني: يتوج بشهادة ليسانس مهنية تمكن من الاندماج مباشرة في سوق العمل او متابعة الدراسة في ماستر مهنية.

يعتبر الطالب ناجحا إذا حقق معدلا عاما يساوي أو يفوق 10. كما يمكنه الانتقال من سنة الى اخرى عن طريق مبدأ الارصدة المحصلة بحيث:
– الانتقال من السنة الأولى إلى الثانية يتم إذا كان الطالب قد حقق 30 رصيدا على الأقل.
– الانتقال من السنة الثانية إلى الثالثة يتطلب الحصول على 90 رصيدا على الأقل واكتساب الوحدات التعليمية الأساسية المطلوبة.
– الانتقال من السنة الأولى إلى الثانية في الماستر يتطلب الحصول على 45 رصيدا على الأقل.
– لا يمكن للطالب البقاء في مرحلة الماستر أكثر من 3 سنوات.

لا يمكن للطالب البقاء في مرحلة الليسانس أكثر من 5 سنوات.
يمكن السماح للطالب الذي حصل على 120 رصيدا أو أكثر بإعادة التسجيل لسنة إضافية استثنائياً.
لا يمكن للطالب البقاء في مرحلة الماستر أكثر من 3 سنوات.

ماهي التخصصات التي تضمنها كلية الرياضيات والإعلام الآلي لحاملي شهادة ليسانس في الإعلام الآلي؟

تضمن كلية الرياضيات والإعلام الألي أريعة تخصصات ماستر في شعبة الإعلام الآلي وهي:
1- ذكاء اصطناعي (Intelligence artificielle)
2- نظم المعلومات وهندسة البرمجيات (Système d’information et génie logiciel)
3- اعلام آلي تقرير وأمثلية (Informatique décisionnelle et optimisation)
4- شبكات وتكنولوجيا الاعلام والاتصال (Réseaux et technologies de l’information et de la communication)

التوجيه للتخصص يكون على أساس إختيار الطالب ومعدل الترتيب وعدد المناصب المفتوحة في كل تخصص.

تضمن كلية الرياضيات والإعلام الألي أريعة تخصصات ماستر في شعبة الرياضيات:
1-معادلات تفاضلية جزئية (Equations aux dérivées partielles et applications)
2- تحليل رياضي وعددي (Analyse mathématique et numérique)
3- جبر ورياضيات منفصلة (Algèbre et mathématiques discrètes)
4- تحليل دالي (Analyse fonctionnelle)

التوجيه للتخصص يكون على أساس إختيار الطالب ومعدل الترتيب وعدد المناصب المفتوحة في كل تخصص.

يسمح الانتقال من السنة الاولى الى السنة الثانية من التكوين لنيل شهادة الماستر للطالب الذي:
– اكتسب السداسين الأولين لمسار التكوين بجموع 60 رصيدا عن طريق التعويض أو دون تعويض ،
– يسمح للطالب بالانتقال بديون من السنة الاولى الى السنة الثانية ماستر، اذا تحصل على 45 رصيدا على الأقل وتحصل على الوحدات المشروطة لمواصلة الدراسات في التخصص.

* تكتسب السنة الثانية من التكوين دون تعويض مابين السداسين الثالث والرابع.

هي درجة الطور الثاني في التعليم العالي، وتبني على الليسانس بمعرفة أكثر تخصصًا.

عادة سنتان أو 4 سداسيات أو 120 رصيدا

بشكل عام، هناك درجات ماسترأكاديمية موجهة للبحث ودرجات ماستر مهنية موجهة للتوظيف في القطاعين الاجتماعي والاقتصادي.

عادة درجة الليسانس أو ما يعادلها.

هو درجة ماستر موجهة مهنيًا تركز على الإعداد للوظيفة.

نعم، رغم أنه قد يتطلب تدريبًا بحثيًا إضافيًا.

الإخنلاف في توجه التكوين حيث يستفيد الطالب في الماستر المهني من إجراء تربصات في مؤسسات اقتصادية أو اجتماعيةـ بينما يُعد الماستر الأكاديمي الطلاب للمهن الأكاديمية أو دراسات الدكتوراه ولهما نفس الحقوق في المشاركة في مسابقة الدكتوراه.

توجد أربعة تخصصات في طور الماستر تخصص إعلام ألي وهي:
– انظمة المعلومات وهندسة الرامج (ماستر اكاديمي)
– اعلام الي تقريري وامثلية (ماستر اكاديمي)
-شبكات وتكنولوجيات الاعلام والاتصال (ماستر اكاديمي)
-ذكاء اصطناعي (ماستر مهني)

تخصص نظم المعلومات وهندسة البرمجيات يمكّن الطلاب من اكتساب المهارات والكفاءات التالية:

– تطوير أنظمة معلومات متقدمة للشركات والإدارات المختلفة.
– استخدام تقنيات هندسة البرمجيات لتطوير حلول معلوماتية متطورة.
– دمج تقنيات الويب في الحلول المقدمة لتحقيق نموذج الخدمات الإلكترونية.
– معالجة كميات كبيرة من البيانات واستخلاص المعلومات اللازمة لفهم الماضي، والتحكم في الحاضر، والتخطيط الجيد للمستقبل.
– المشاركة في الثورة التكنولوجية في بلادنا في إطار رقمنة القطاعات الاقتصادية والحكومية.

يمكن للطالب الاستفادة من تعليق تكوينه، بصفة استذنائية، في الوضعيات التالية: مرض مزمن معيق، عطلة أمومة، الخدمة الوطنية.

في قسم الاعلام الالي توجد مشاربع تخرج في السنة الثالثة ليسانس والسنة الثانية ماستر.
– في قسم الرياضيات توجد مشاربع تخرج في السنة الثالثة ليسانس تخصص رياضيات تطبيقية وفي السنة الثانية ماستر.

الإنقاذ في الدورة الاستدراكية من صلاحيات لجنة المداولات يمكن أن تلجأ إليه اللجنة وليس بالأمر الإجباري

في هذه الحالة يمكن المشاركة في الدورة الاستدراكبة والتي يتم تنظيمها في الغالب بعد ظهور نتائج الدورة العادية وقبل نهاية السنة الجامعية.

يعتبر الطالب ناجحا إذا حقق معدلا عاما يساوي أو يفوق 10. كما يمكنه الانتقال من سنة الى اخرى عن طريق مبدأ الارصدة المحصلة بحيث:
– الانتقال من السنة الأولى إلى الثانية يتم إذا كان الطالب قد حقق 30 رصيدا على الأقل.
– الانتقال من السنة الثانية إلى الثالثة يتطلب الحصول على 90 رصيدا على الأقل واكتساب الوحدات التعليمية الأساسية المطلوبة.
– الانتقال من السنة الأولى إلى الثانية في الماستر يتطلب الحصول على 45 رصيدا على الأقل.
– لا يمكن للطالب البقاء في مرحلة الماستر أكثر من 3 سنوات.

عادة ما تكون مناقشة الأطروحة أو المذكرة مطلوبة لدرجات الماستر البحثية وجميع درجات الدكتوراه. كما يمكن للطالب في السداسي الأخير من الليسانس أن يقدم تقريرا حول المشروع الذي تم إنجازه.

ماهي الميادين الموجودة بكلية الرياضيات والاعلام الألي؟

يوجد ميدان واحد هو ميدان الرياضيات والاعلام الالي.

توجد شعبتين الرياضيات والاعلام الالي.

 

في قسم الرياضيات:
– في طور الليسانس يوجد تخصصين هما: رياضيات ورياضيات تطبيقية يتم التسجيل في أحدهما في السنة الثالثة ليسانس.
– في طور الماستر توجد اربعة تخصصات هي جبر ورياضيات متقطعة، تحليل رياضي وعددي، تحليل دالي و معادلات تفاضلية جزئية وتطبيقاتها.
في قسم الاعلام الآلي:
– في طور الليسانس يوجد تخصصين نظم المعلوماتية وهندسة نظم المعلوماتية والبرماجيات يتم التسجيل في أحدهما في السنة الثالثة ليسانس. كما يوجد تخصص يتم التسجيل فيه لحاملي اليكالوريا هو: ليسانس مهني بالكفاءات رياضيات وإعلام آلي مطبقة في العلوم الإقتصادية والتسيير.
– في طور الماستر توجد اربعة تخصصات .

ملاحظة: في قسم الاعلام الالي توجد شعبة مزدوجة الشهادة هي اعلام آلي وقانون خاص.

يركز محتوى هذا التكوين على الأسس الأساسية للرياضيات مثل التحليل الرياضي والجبر، مما يتيح للطالب الاندماج مستقبلا في أي تخصص يراه مناسبا له.

• يركز محتوى هذا التكوين على الأسس الأساسية لتطوير أنظمة الكمبيوتر، مثل هندسة البرمجيات ونماذج البرمجة، مما يتيح لحاملها اكتساب المهارات اللازمة لتحليل وتطوير برامج الكمبيوتر.
• يركز منهج هذا التكوين على تنمية مهارات الطلاب في هندسة البرمجيات بشكل عام وفي نظم المعلومات بشكل خاص، مثل برامج الإدارة في الإدارات والشركات.

هناك أربعة تخصصات في تخصص الرياضيلت في الماستر 1- معادلات تفاضلية و جزئية 2-تحليل رياضي و عددي 3- جبر و رياضيات غير متصلة 4- تحليل دالي

يهدف برنامج ماستر’تحليل رياضي و عددي’ المقترح إلى
• تزويد الطلاب بتدريب قوي يمكّنهم من القيام بأعمال بحثية من أجل التحضير للدكتوراه.
• تحليل وحساب الأنظمة الكبيرة من علوم الفيزياء والهندسية.
• تحليل ومحاكاة الخطر

معرفة متعمقة في مجال الرياضيات، و التي تكسب الطالب
• عقل خوارزمي وإتقان لأدوات الكمبيوتر مما يسمح له بإجراء المحاكاة الرقمية أو إنشاء تخمينات تتعلق بمسائل رياضية معينة.
• الأدوات التي تسمح له بتحليل النماذج الرياضياتية من مجالات البحث الأخرى.
• المعرفة والدراية حتى يتمكن من القيام بأعمال ومتابعة دراسات الدكتوراه.

إدارة قواعد البيانات.

القطاع الحكومي:

رقمنة الخدمات الحكومية.
تطوير أنظمة إدارة المعلومات والحوكمة الإلكترونية.
تحسين الخدمات المقدمة للمواطنين عبر الإنترنت.

القطاع الصحي:

تطوير نظم معلومات صحية.
إدارة وتحليل البيانات الطبية.
تحسين العمليات الصحية عبر استخدام التكنولوجيا.

القطاع التعليمي:

تطوير منصات التعلم الإلكتروني.
إدارة وتحليل البيانات التعليمية.
تحسين تجربة التعليم عبر التكنولوجيا.

القطاع المالي:

تطوير نظم المعلومات المالية.
إدارة وتحليل البيانات المالية.
تحسين العمليات البنكية والمالية باستخدام التكنولوجيا.

الشركات الناشئة والتطوير التقني:

ابتكار حلول تكنولوجية جديدة.
تطوير تطبيقات ومنصات جديدة.
تحليل وتطبيق أحدث التقنيات في مختلف الصناعات.

في السنة ثالثة ليسانس إعلام آلي يوجد تخصصين وهما (1) أنظمة معلوماتية و (2) هندسة أنظمة المعلومات والبرمجيات. يتم توجيه الطلبة بناء على رغبتهم والنتائج المحصل عليها في السنتين الأوليتين وعدد المقاعد المخصصة لكل تخصص.

توجد أربعة تخصصات في طور الماستر تخصص إعلام ألي وهي:
– انظمة المعلومات وهندسة الرامج (ماستر اكاديمي)
– اعلام الي تقريري وامثلية (ماستر اكاديمي)
-شبكات وتكنولوجيات الاعلام والاتصال (ماستر اكاديمي)
-ذكاء اصطناعي (ماستر مهني)

تخصص نظم المعلومات وهندسة البرمجيات يمكّن الطلاب من اكتساب المهارات والكفاءات التالية:

– تطوير أنظمة معلومات متقدمة للشركات والإدارات المختلفة.
– استخدام تقنيات هندسة البرمجيات لتطوير حلول معلوماتية متطورة.
– دمج تقنيات الويب في الحلول المقدمة لتحقيق نموذج الخدمات الإلكترونية.
– معالجة كميات كبيرة من البيانات واستخلاص المعلومات اللازمة لفهم الماضي، والتحكم في الحاضر، والتخطيط الجيد للمستقبل.
– المشاركة في الثورة التكنولوجية في بلادنا في إطار رقمنة القطاعات الاقتصادية والحكومية.

ماهي الحاضنة وكيف يمكنها مساعدة الطلبة؟
الحاضنة هي منظمة أو برنامج يهدف إلى دعم رواد الأعمال والشركات الناشئة، خاصة في المراحل الأولى من تطويرهم. تعمل الحاضنات على تقديم الدعم المالي، الفني، والإداري للمشاريع الناشئة، مما يساعدها على النمو والتطور في بيئة موجهة نحو النجاح. يتمثل دور الحاضنة مبدئيا في: تقديم الدعم الفني والاستشاري: التدريب وورش العمل: تقدم الحاضنات دورات تدريبية وورش عمل للمساعدة في تطوير مهارات رواد الأعمال، مثل التسويق، الإدارة المالية، وتطوير المنتجات. الإرشاد والتوجيه: يتم توفير مرشدين ومستشارين لمساعدة الطلبة في تحسين أفكارهم وتوجيههم نحو الخطوات التالية لتطوير مشاريعهم.

عادة ما تكون مناقشة الأطروحة أو المذكرة مطلوبة لدرجات الماستر البحثية وجميع درجات الدكتوراه. كما يمكن للطالب في السداسي الأخير من الليسانس أن يقدم تقريرا حول المشروع الذي تم إنجازه.