بطاقة تعريفية بتخصص: الإلكترونيات الدقيقة

A.M.F3.S3.07
B 1101, C 1102, C 1201, C 1202, C 1302, C 1401, C 2502, D 1401, D 1402, D 1602, L 1801, N 1404, N 1407, N 1408, O 1301
بطاقة تعريفية بتخصص: الإلكترونيات الدقيقة

المستوى: ماستر أكاديمي

الميــدان: علوم وتكنولوجيا

الفـــــرع: الكترونيك

التخصص: الالكترونيات الدقيقة

1- مكان التكوين
الكلية (أو المعهد): العلوم و التكنولوجيا 

القسم: الكترونيك

مرجع قرار التأهيل: قرار رقم 1371 المؤرخ في 9 أوت 2016

2- المشاركون الآخرون:

   الشركاء من المؤسسات الأخرى:

المديرية العامة للبحث العلمي والتطوير التكنولوجي، جامعة برج بوعريريج، جامعة باتنة 2، جامعة خنشلة، المركز الجامعي بريكة، جامعة سطيف 1، جامعة قسنطينة 1، جامعة بجاية،….

 

   المؤسسات والشركاء الاجتماعيون/ الاقتصاديون الآخرون:

شركة إنتاج الكهرباء وحدة مسيلة، مجموعة كوندور (برج بوعريريج)، شركة لافارج مسيلة، شركة صيانة المعدات الصناعية -مسيلة، بريمتاك مسيلة، حضنة حليب مسيلة، شركة مغرب بايب مسيلة، شركة الحضنة سولار مسيلة، الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب،…

 

        الشركاء الدوليون:  

جامعة ليل 1 فرنسا، جامعة غازي أنقرة تركيا، جامعة المنار تونس، جامعة قفصة تونس، جامعة ابن زهر أغادير المغرب، المدرسة الوطنية العليا للتعمير تولوز فرنسا،

 

3- التنظيم العام للتكوين: مكانة المشروع

4-مضمون التكوين وسياقاته:
الهدف الرئيسي للماستر المقترح هو تكوين المتخصصين في مجال هندسة الإلكترونيات الدقيقة. ذلك أنه يعد حقل مزدهر خاصة مع ظهور تقنيات القياس والتحكم وتكنولوجيات المكونات والتركيبات. اذ يوفر هذا التكوين خزان كبير من الاطارات للشركات ذات طبيعة النشاط التكنولوجي أو في مراكز البحوث والمؤسسات الجامعية، أشباه الموصلات، الرابط الرئيسي في الإلكترونيات الدقيقة. حيث يتزايد الطلب باستمرار على المديرين التنفيذيين المتخصصين في الأجهزة الإلكترونية في العديد من جوانب البحث والهندسة من تصميم المكونات وأجهزة الاستشعار إلى الأنظمة المعقدة. سواء لتطوير عنصر مناسب أو لرصد وصيانة الأدوات.
5- أهداف التكوين:
الهدف من هذا التكوين هو توفير تكوين علمي وتقني متين في مجال الإلكترونيات.اذ يستند هذا التكوين، الذي يقع في ميدان العلوم والتكنولوجيا، على الموضوعات ذات الصلة الوثيقة بالإلكترونيات الدقيقة، وهي: الإلكترونيات غير الرقمية، والرقمية، وإلكترونيات الطاقة، ومعالجة الإشارات،….وما إلى ذلك.

يوفر هذا التكوين فرصًا للإندماج المهني الفوري بعد الحصول على درجة الماستر بالإضافة إلى إمكانية متابعة الدراسة في الدكتوراه. بالنسبة للخريجين الذين يختارون الاندماج المهني الفوري، فإن الوظائف التي يتم شغلها متنوعة للغاية. بالنسبة للجزء الأكبر من هذه وظائف هي وظائف للمهندسين المتخصصين في مجال الإلكترونيات الدقيقة (كوندور، موبيليس،…. إلخ).

6- المهارات المستهدفة من التكوين:
في نهاية التكوين في هذا الماستر تخصص الإلكترونيات الدقيقة، سيتعين على الطالب معرفة كيفية قيادة المشروع حيث سيكون لديه مهارات في مجال الإلكترونيات الدقيقة، وفي مجال البحث والأعمال. فبالإضافة إلى استيعاب المعرفة الأساسية في مجال الإلكترونيات الدقيقة، سيتعين على الطالب الحصول على قواعد أشباه الموصلات ومعرفة كيفية استخدام بعض البرامج وأحدثها (على سبيل المثال: Pspice،…إلخ). ومن خلال التكوين العلمي المعترف به واكتساب المهارات التشغيلية، حيث سيتمكن الخريجين في المستقبل من تسيير المخابر الجامعية. كما سيضمن الاساتدة الباحثون، من بين أمور أخرى، إنتاجًا تنافسيًا من الخريين القادرين على تلبية متطلبات اقتصاد السوق والعولمة من وجهة نظر البحث والإنتاج.

لذلك ينبغي أن يسمح هذا المسار بالانفتاح على عالم البحث والتطوير.

فالمهارات المستهدفة في هذا التدريب هي:

  • التمكن من تصميم وإنتاج الدوائر والأنظمة الإلكترونية.
  • تنفيذ مكونات أشباه الموصلات المتقدمة.
7- الإمكانات المحلية، الجهوية والوطنية لقابلية التوظيف:
في نهاية هذا التكوين، بالإضافة الى امكانية متابعة الدراسات في الدكتوراه يمكن أيضًا لحامل هذه الشهادة شغل وظيفة مدير تنفيذي في مجال الإلكترونيات الدقيقة في القطاعات المحلية والإقليمية والوطنية التالية:

1.      شركة إنتاج وتوزيع الكهرباء

2.      قطاع الاتصالات

3.      الشركات الصغيرة أو المتوسطة الحجم في قطاع الإلكترونيات الدقيقة

4.      الشركات الصناعية

5.      التدريس والبحث.