بطاقة تعريفية بتخصص: تقنيات الإنتاج الصناعي

A.M.F7.S5.19
B 1301, B 1405, C 1102, C 1201, C 1302, C 1401, C 1502, C 2501, D 1100, D 1602, O 1301
بطاقة تعريفية بتخصص: تقنيات الإنتاج الصناعي

المستوى: ماستر مهني

الميــدان: علوم وتكنولوجيا

الفـــــرع: هندسة ميكانيكية   

التخصص: تقنيات الإنتاج الصناعي

1- مكان التكوين
الكلية (أو المعهد): العلوم و التكنولوجيا 

القسم: هندسة ميكانيكية

مرجع قرار التأهيل: قرار رقم 752 المؤرخ في 26 أوت 2018

2- المشاركون الآخرون:

   الشركاء من المؤسسات الأخرى:

المديرية العامة للبحث العلمي والتطوير التكنولوجي، جامعة برج بوعريريج، جامعة باتنة 2، جامعة خنشلة، المركز الجامعي بريكة، جامعة سطيف 1، جامعة قسنطينة 1، جامعة بجاية،….

   المؤسسات والشركاء الاجتماعيون/الاقتصاديون الآخرون:  

شركة إنتاج الكهرباء وحدة مسيلة، مجموعة كوندور (برج بوعريريج)، شركة لافارج مسيلة، شركة صيانة المعدات الصناعية – مسيلة -، بريمتاك مسيلة، حضنه حليب مسيلة، شركة مغرب بايب مسيلة، شركة الحضنة سولار مسيلة، الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب، …

        الشركاء الدوليون: 

جامعة ليل 1 فرنسا، جامعة غازي أنقرة تركيا، جامعة المنار تونس، جامعة قفصة تونس، جامعة ابن زهر أغادير المغرب، المدرسة الوطنية العليا للتعمير تولوز فرنسا، …

 

3- التنظيم العام للتكوين: مكانة المشروع

4-مضمون التكوين وسياقاته:
تقنيات الإنتاج الصناعي هي وظيفة لا غنى عنها في الشركات والصناعات، فمن خلالها، يتم التعامل مع الإنتاج وإدارته، كما لا تستغني عنها الأنشطة ذات الصلة مثل الخدمات اللوجستية أو الابتكار أو الصيانة أو حتى الجودة.

لذلك تشكل تقنيات عمليات الإنتاج في قطاع الصناعة استراتيجية أداء للشركة ولتطويرها، بمعنى، استراتيجية لمواجهة العديد من التحديات المعاصرة التي تنتظر الصناعات، هذا فضلاً عن الطلبات المتزايدة للأسواق والعملاء، اذ يحتاج هذا الطلب إلى خبراء قادرين على إدارة جميع التدفقات المتعلقة بإنتاجهم الصناعي، وقادرة في نفس الوقت على توقع تحسين السلسلة بأكملها وتحسينها (بما في ذلك الإيقاعات المتزايدة ومواصفات الطلبات وما إلى ذلك).

5- أهداف التكوين:
مع زيادة وتدويل التجارة، أصبح قطاع الإنتاج الصناعي يواجه تحديات جديدة. اذ لم تعد المفاهيم المتعلقة بزيادة معدلات الإنتاج، وتحسين عمليات الإنتاج وإجراءاته، وكذلك دمج التقنيات الجديدة، سوى بعض التحديات التي تحاول الصناعات التغلب عليها لعدة سنوات.

وفي الوقت نفسه، اتخذت مفاهيم الجودة، الاعتماد، المشاركة أو التحسين المستمر مكانًا متزايدًا في قطاع الإنتاج الصناعي. اذ تعد الإدارة التشاركية والإبداع والإتقان المتنامي لنظم وأساليب الإنتاج بالإضافة إلى التميز التشغيلي كلها تحديات يجب على المختصين في القطاع فهمها والتمكن منها.

6- المهارات المستهدفة من التكوين:
يتيح هذا التكوين إتقان عناصر الهندسة الميكانيكية مثل:

–          التصميم الميكانيكي،

–          عمليات التصنيع والتجميع الميكانيكية،

–          الطاقوية الصناعية،

–          أنماط التسيير المختلفة (الإنتاج، التخزين، الصيانة، الجودة).

7- الإمكانات المحلية، الجهوية والوطنية لقابلية التوظيف:
يمكن هذا التكوين الخريجين من شغل منصب مدير صناعي، مدير الإنتاج، المراقب الصناعي لإدارة المشاريع الصناعية واللوجستية، وكذلك أيضا مستشار في نظم الإنتاج،… الخ.