أخبار عاجلة
الرئيسية / الأنشطة (المعارض) Exhibitions / النشاطات التي قامت بها حاضنة أعمال جامعة المسيلة في اطار تعزيز العلاقة مع الشركاء الاقتصاديين

النشاطات التي قامت بها حاضنة أعمال جامعة المسيلة في اطار تعزيز العلاقة مع الشركاء الاقتصاديين

النشاطات التي قامت بها حاضنة أعمال جامعة المسيلة في اطار تعزيز العلاقة مع الشركاء الاقتصاديين

تنظيم يومين تكوينين بالجامعة بتاريخ: 2122 أكتوبر 2019 حول بـ: براءة الإختراع وحماية الملكية الفكريةبتاريخ 2122 اكتوبر 2019، المنظمة من قبل جامعة محمد بوضياف بالمسيلة (مركز الدعم التكنولوجي والإبداع CATI) بالتنسيق مع المعهد الوطني الملكية الفكرية والصناعية (INAPI).

بهدف:

ملاحظة :

الدورة التكوينية يؤطرها السيد: “عبد الحفيظ بلمهدي“ مدير المعهد الوطني الملكية الفكرية والصناعية والسيد “لطفي بوجدار“ مسؤول مصلحة براءات الاختراع .

اليوم الأول الإثنين الموافق ل 21 أكتوبر 2019 : تلخصت أعمال هذا اليوم في ورشتين عمليتين في القاعة رقم 03  بمركز الحسابات الطابق الثاني القطب الجنوبي إبتـداء من الساعة 09:30  صباحـــــا بحضور كل من : منسق مركز الدعم التكنولوجي و الإبداعد. مير أحمد“ . و السيد  “بوجدرة لطفي“ مسؤول قسم  براءات الإختراع بالمعهد الوطني للملكية الفكرية. و مشاركة 12 طالب دكتوراه و 04 مدراء مخابر و 18 طالب من مختلف الأطوار الأخرى( ليسانس ماستر) .

الورشة الصباحية إبتداء من الساعة 09:30 : حيث قام منسقCATI بافتتاح الدورة التكوينية،وعرف المشاركين ببعض مهام CATI المسيلة. ثم أتيحت الكلمة لإطار INAPI،الذي وضح للمشاركين ماهية الملكية الفكرية و بعض قواعد البيانات المستخدمة في تسجيل براءات الإختراع، وطرق الدخول الى هاته القواعد تطبيقيا على أجهزة الكمبيوتر.

الورشة المسائية إبتداء من الساعة 14:00: حيث ركز فيها إطار INAPI على تجسيد الورشة الصباحية في شكل تمارين عملية للمشاركين.

اليوم الثاني الثلاثاء الموافق ل 22 أكتوبر 2019: تم إفتتاحه من قبل البروفيسور بوقرة رابح نائب المدير للبيداغوجيا نيابة عن السيد مدير الجامعة. و بحضور السيد: “عبد الحفيظ بلمهديالمدير الوطني الملكية الفكرية والصناعية INAPI والسيد “بلعجوز حسين عميد كلية الاقتصاد، السيد “عمار بلقريشيعميد كلية الادب و اللغات، وبعض رؤساء الاقسام ونوابهم من الكليتين، والذي نوه بأهمية الملكية الفكرية لدى الطلبة و الباحثين بجامعة المسيلة.

تمحورت أشغال هذا اليوم بشكل ندوة عامة حول الملكية الفكرية،أبعادها،وطرق حماية براءات الإختراع للباحثين (الطلبة و الأساتذة )المقدمة من قبل السيد “بلمهدي عبد الحفيظ“ المدير العام للمعهد الوطني الملكية الفكرية، “د. مير احمد“ منسق CATI،والسيد “بوجدرة لطفي“ مسؤول قسم  براءات الإختراع بالمعهد الوطني الملكية الفكرية و استمرت الى الساعة 13:00 بعد الزوال، اين تم عرض أهم النتائج و التوصيات من قبل منسق مركز الدعم التكنولوجي والابتكار على النحو التالي:

النتـــــــــائــــــــــــــــــج:

أجمع إطارات المعهد الوطني الملكية الفكرية على نجاح هاته الدورة كما أشادوا بحسن التنظيم، والدور الفعال الذي تقوم به جامعة محمد بوضياف بلمسيلة و على رأسها السيد مدير الجامعة.

  • استفادة الطلبة والباحثين من الدورة التكوينية خاصة في مجال الملكية الفكرية،خاصة طرق تسجيل براءات الإختراع، وحمايتها.
  • الدعوة الى تنظيم اليوم العالمي الملكية الفكرية المنظم من طرف INAPI  و المكتب الدولي للمنظمة العالمية للملكية الصناعية في الجزائر(OMPI) بتاريخ 26 افريل 2020 بجامعة محمد بوضياف المسيلة.
  • إبراز الدور المهم الذي سيقوم به مركز الدعم التكنولوجي و الإبداع في التحسيس بأهمية تسجيل براءات الاختراع من قبل الطلبة و الباحثين بجامعة المسيلة،وذلك للرقي بالجامعة إلى المراتب الأولى وطنيا في مجال براءات الاختراع.

التوصيـــــــات:

  • ضرورة تفعيل دور مركز دعم التكنولوجيا و الإببتكار في التحسيس بأهمية الملكية الفكرية والصناعية و تسجيل براءات الإختراع.
  • تنظيم قافلة ل CATI خلال أسبوع يحدد تاريخه لاحقا في القطبين الجامعيين الشمالي و الجنوبي من تأطير منسق CATI ،أعضاء فريقه،واطار من INAPI.
  • ضرورة تفعيل دور CATI في التحضير للإتفاقيات بين الجامعة و المحيط الإقتصادي و الإجتماعي.

الدورة التكوينية بجامعة سطيف01:

المشاركة في اليومين التكوينين بجامعة سطيف(01) : 2223 أكتوبر 2019 حول دور مراكز الدعم التكنولوجي المعتمدين في المؤسسات الجامعية و الاقتصادية الجزائرية، والذي لخص على النحو التالي:

اذ وبعد الافتتاح من قبل السيد نائب مدير جامعة سطيف 01 نيابة عن مدير الجامعة، قام السيد مدير مكتب OMPI Directeur: AHMED ETHMANE Mohamed Saleck بإلقاء محاضرة عامة على الحضور من منسقي مراكز الدعم التكنولوجي Cati  وطلبة الدكتوراه ومدراء المخابر حول دور المكتب الدولي الملكية الفكرية ودور منسقي مراكز الدعم التكنولوجي والإبداع على مستوى مؤسساتهم. تم التوصل الى النتائج التالية:

  • تفعيل دور مراكز دعم التكنولوجيا والابتكار CATI.
  • ضرورة تفعيل دور أعضاء كل مركز دعم تكنولوجي وابتكار CATI وذلك بضرورة مشاركتهم في جذب الباحثين من اساتذة وطلبة لتسجيل براءات اختراعاتهم.
  • انشاء منصة رقمية تضم كل منسقي مراكز الدعم التكنولوجي والابتكار على مستوى الوطن للتنسيق في كل ما يتعلق بعمل هذه المراكز.
  • ضرورة التنسيق بين منسقي CATI للولايات المجاورة والعمل بشكل تشاركي لمصلحة مؤسساتهم سواء كانت مؤسسات جامعية او مؤسسات اقتصادية.
  • ضرورة إعداد تقارير دورية عن نشاطات مراكز الدعم التكنولوجي والابتكار تعتمد من قبل مدراء المؤسسات الجامعية والاقتصادية وترسل نسخ منها للمعهد الوطني الملكية الفكرية والصناعية.

عن bicu

x

‎قد يُعجبك أيضاً

The participation of the University of M'sila incubator in the National Salon of Scientific Research Products

مشاركة حاضنة أعمال جامعة المسيلة في الصالون الوطني لمنتجات البحث العلمي بجامعة هواري بومدين بباب الزوار

       بتاريخ 28 جوان 2022 شاركت حاضنة أعمال جامعة المسيلة ...