بطاقة تعريفية بتخصص: بيئة الأوساط الطبيعية

D.M. F3.S1.03
A 1701, C 1201, C 1301, C 1502, D 2101, L 1809, O 1402 .
بطاقة تعريفية بتخصص: بيئة الأوساط الطبيعية

المستوى: ماستر

الميــدان: علوم الطبيعة والحياة

الفـــــرع: بيئة ومحيط

التخصص: بيئة الأوساط الطبيعية

1- مكان التكوين
الكلية/المعهد: كلية العلوم

القسم: قسم علوم الطبيعة والحياة

    بتاريخ 09 أوت 2016 1156 مرجع قرارا لتأهيل: قرار رقم

2- المشاركون الآخرون:

   الشركاء من المؤسسات الأخرى:

المديرية العامة للبحث العلمي والتطوير التكنولوجي ، جامعة محمد البشيرالابراهيمي – برج بوعريريح -، جامعة باتنة – 2 -، جامعة بسكرة، مخبر الوراثة، ببيوكيمياء وبيوتكنولوجيا النباتات (LGBBV)، جامعة قسنطينة – 1 -، جامعة بجاية، جامعة بومرداس، جامعة ورقلة،  جامعة جيجل، مخبر بحث – علم الأحياء، الصحة، البيئة – جامعة قالمة، مخبر (النظم البيئية الأرضية والمائية) جامعة عنابة، ENSA- الحراش – الجزائر،…الخ.

    المؤسسات والشركاء الاجتماعيون/ الاقتصاديون الآخرون: 

مديرية البيئة للولاية، الحظيرة الوطينية القالة، الحظيرة الوطنية باللزمة باتنة، محافظة الغابات لولاية: الواد، بسكرة، المسيلة، باتنة، ملحق معهد باستور بالمسيلة، مركز مكب النفايات: المسيلة – برج بوعريريج، محطة معالجة مياه الصرف الصحي برج بوعريريج، الجزائرية للمياه المسيلة، FERTIAL عنابة، ASMIDAL عنابة، DGF  الجزائر،….الخ. 

       الشركاء الدوليون

جامعة ليل- 1- فرنسا، جامعة غازي أنقرة – تركيا -، جامعة المنار – تونس -، جامعة قفصة – تونس -، جامعة ابن الزهر أغادير – المغرب -، ENSA تولوز – فرنسا -، وحدة الأراضي الرطبة بالمعهد العلمي بالرباط (المغرب)، مخبر السموم التطبيقية (بنزرت، تونس)، مركز الابتكار التنموي هولندا،…الخ.

 

3- التنظيم العام للتكوين: مكانة المشروع
شروط التسجيل: الماستر في بيئة الأوساط الطبيعية مفتوح لأي طالب اكتسب وتابع وحدات تعليمية متوافقة مع قطاع البيئة والمحيط، حيث يركز هذا المسار على احتياجات البيئة المحلية والوطنية والدولية.

.

4-مضمون التكوين وسياقاته:
نظرًا لإمكاناتها الطبيعية المتنوعة بين وجود الأراضي الرطبة والمناطق الجبلية والسهوب،  تعرف منطقة الحضنة أيضًا بأنها منطقة شبه قاحلة و حساسة للتغيرات المناخية، ومنطقة ذات توجه زراعي رعوي، من هنا كانت الحاجة إلى ضرورة معالجة وحماية موارد المياه والأراضي لهذه المنطقة.

على هذا النحو، يفتح ماستر في بيئة الاوساط الطبيعية فرصًا هائلة للخريجين للتكامل المهني، حيث يهدف التكوين بشكل علمي إلى تزويد الطلاب بالمعرفة التقنية والعملية المستخدمة في علم الأحياء وبيئة النظام الإيكولوجي، واستعادة النظام الإيكولوجي، إدارة النظام الإيكولوجي، بيولوجيا المحافظة على البيئة، العلوم البيئية، التنمية البيئية، وحماية البيئة.

5- أهداف التكوين:
الغرض من هذا التكوين هو توفير الأسس النظرية والمنهجية اللازمة لفهم ودراسة ديناميكيات البيئات الطبيعية وكذلك النظم الإيكولوجية واستغلالها، حيث يقدم دروسًا في المعرفة القائمة على كيفية الحفاظ على البيئات الطبيعية، ذلك أن الهدف منه هو تكوين أخصائيين قادرين على ضمان التواصل بين قوائم جرد الأنواع والبحث الأكاديمي، من أجل وضع معايير لتشخيص وتقييم عمليات الرصد والحفظ واستعادة التنوع البيولوجي والنظم الإيكولوجية.

هذا الماستر متعدد التخصصات وسيسمح للطلاب باكتساب الأسس النظرية والعملية للتنوع البيئي، وتنوع الأًصول والتنوع الجيني من أجل متابعة العمل البحثي أو لتكوين المديرين التنفيذيين للقطاع العام والخاص في مجالات الإدارة البيئية (الوزارات والإدارات ومكاتب الدراسات لحماية البيئة وإدارتها وإدارة الحدائق الوطنية والمحميات وما إلى ذلك).

6- المهارات المستهدفة من التكوين:
تتمثل حصيلة هذا التكوين في اكتساب المهارات اللازمة لإدارة أفضل للمشاكل البيئية المحلية والوطنية، سواء كانت ذات طبيعة أساسية (مثل فهم العمليات التي تحدد هيكلية وديناميكيات وأداء النظم الإيكولوجية وتحديد مؤشرات التغيير والتطور) أو تطبيقية (مثل الإدارة، وحفظ الموارد والتنوع البيولوجي، حماية البيئة، التكنولوجيا الحيوية،… وما إلى ذلك).

فمع البيئة، يعد التطرق إلى مجالات المراقبة أو الهندسة أو التنمية الاقتصادية (الحدائق الوطنية والمحميات الطبيعية وإدارة البيئة وإدارة الخدمات الزراعية…. وما إلى ذلك) ملف تعريف آخر مستهدف، حيث سيكون الخريجين قادرين على التدخل ليس فقط في قضايا متنوعة مثل تراجع التنوع البيولوجي، والتغيرات العالمية، والتلوث الكيميائي أو المادي وتأثيراتها على النظام الإيكولوجي وصحة الإنسان، ولكن أيضًا في جميع الجوانب المتعلقة بالتنمية المستدامة، إعادة تأهيل الأوساط والنظم الإيكولوجية بشكل عام.

7- الإمكانات المحلية، الجهوية والوطنية لقابلية التوظيف:
الهدف من هذا الماستر هو تكوين المديرين التنفيذيين للدراسة والتسييرفي المستقبل، ومديري الدراسات، ومديري المشاريع في المناطق الطبيعية أو المحمية، ومديري المشاريع، والمهندسين الإيكولوجيين، ومهندسي المناطق الطبيعية والريفية، ومديري قطاع التراث الطبيعي،… يمكن أيضًا تنفيذ هذه الأنشطة في مكاتب الدراسات والشركات الصغيرة والمتوسطة في قطاع البيئة والخدمات العامة والسلطات المحلية (خدمة البيئة) والمتنزهات الطبيعية الإقليمية أو الوطنية، المعاهد الموسيقية، المحميات الطبيعية، الاتحادات، الجمعيات والمنظمات الدولية لحماية الطبيعة، هذا علاوة على أن مسابقات الخدمة العامة متوفرة أيضا …