مدير مخبر الدراسات اللغوية النظرية والتطبيقية

  • أ.د صالح غيلوس
  • salah.ghilous@univ-msila.dz

تقديم المخبر

بفضل الإرادة القوية والمصداقية العلمية التي يتميز بها نشاط مخبر الدراسات اللغوية النظرية والتطبيقية فإن النشاطات العلمية ستعرف انطلاقة فعلية مطردة على مستوى كل المستويات المرتبطة باختصاصات فرق البحث وأعضائها،المتكونة من أربع فرق.

 وعلى الرغم من البداية الصعبة التي يعمل فيها أعضاء البحث من حيث قلة لأجهزة فإن أعضاء المخبر لهم طموحات كبيرة في إنجاح العمل البحثي.

 وكذا بفضل الإنتاج العلمي الغزير الذي أنتجه الأكاديميون فإن مخبرنا يسعى أن يكون مصدرا لعدد من طلبة البحث لا يسير فقط على مستوى جامعة المسيلة بل على مستوى مختلف الجامعات الوطنية وبعض مراكز البحث.

 يسعى مخبرنا في اتخاذ الصرامة العلمية مقياسا للعمل فسينشط في أحضانه جامعيون باحثون،في مختلف المستويات اللغوية واللسانية و سيحتضن إن شاء الله في القريب طلبة ماجستير وماستر في التخصص اللغوي ونعلّق على نشاط المخبر آمالا كبيرة في تحقيق أحلام الباحثين والدارسين.

مدير مخبر الشعرية الجزائرية

  • أ.د فتحي بوخالفة
  • fethi.boukhalfa@univ-msila.dz

تقديم المخبر

المعتمد في دورة جوان العادية2003،أخذ على عاتقه الالتزام بالاهتمام بالخصوصيات الفنية والجمالية للأدب الجزائري الحديث شعرا ونثرا(السرد).لذلك سعى منذ إنشائه إلى إثراء الساحة النقدية الجزائرية والعربية بدراسات نقدية أكاديمية جديدة ضمن تخصص النقد الأدبي الحديث،سواء كانت هذه الدراسات عبارة عن مقالات متفردة في مجلات أكاديمية محكمة ومتخصصة،وطنية ودولية،أو مجلات ثقافية،أو كتب صادرة،وقد سجل أعضائه خلال السنوات الفارطة تميزا من حيث الإصدارات،والاجتهادات المتواصلة.

لذلك حدد المخبر جملة أهداف أساسية،يسعى باستمرار لتحقيقها:

  • إنجاز دراسات متخصصة ضمن النظرية الشعرية الحديثة،في الأدب الجزائري الحديث شعرا ونثرا.
  • الاقتراب من تأسيس نظرية نقدية،تكون من نتاج الدراسات الشعرية الحديثة.
  • التأريخ للدراسات الشعرية في النقد الجزائري الحديث،والنقد العربي.
  • دراسة الخصائص الجمالية لحضور التراث في الأشكال الإبداعية في الأدب الجزائري الحديث.
  • الانفتاح على الدراسات الشعرية والنقدية،في الآداب الأجنبية الأخرى،لاسيما الآداب المكتوبة باللغة الفرنسية.
  • تنظيم تظاهرات علمية(ملتقيات،ندوات،أيام دراسية)،حول مواضيع الشعرية،وتجليات الدراسات الشعرية في الأدب الجزائري الحديث.
  • إيجاد رؤية منهجية لدراسة الأدب الجزائري الحديث،بكافة لغاته التي كتب بها.
  • نشر الأعمال العلمية لأعضاء المخبر(كتب)،التي تدخل ضمن مجال نشاطاته العلمية.
  • إعادة إصدار مجلة دفاتر الشعرية الجزائرية،التي من شأنها تلبية رغبة الأعضاء الباحثين، في نشر أعمالهم العلمية(مقالات علمية)،بصورة أكاديمية محكمة،ومنتظمة.

مدير مخبر سيميولوجيا المسرح بين النظرية والتطبيق

  • أ.د العمري بوطابع
  • lamri.boutabaa@univ-msila.dz

تقديم المخبر

يكتسي موضوع مخبر “سيميولوجيا المسرح بين النظرية والتطبيق” أهمية كبرى خاصة بالنسبة للنقاد المهتمين بالدراسات الأدبية عامة والفنية خاصة , ذلك أن ملتقانا هذا أراد أن يركز انشغالاته على مفهوم السيميولوجيا كنظرية وكفكر وكمنهج كونه قد نال اهتمام مختلف النقاد المحدثين العالميين بمختلف تخصصاتهم الأدبية واللغوية, كونه يدخل ضمن المناهج الحديثة , كما نال استحسان المهتمين بالفن المسرحي.كونه أكثر تجاوبا وأكثر انسجاما وتوافقا معه, لأن ما يؤاخذ على المناهج التقليدية أنها تهتم بالنص الدرامي الذي يعنى بالجانب الدراماتورجي النظري أي إخراج المسرحية من القراءة إلى التمسرح فقط, أما الجانب الإخراجي المبني على تقنيات العرض فإنها لا تتناوله بالمطلق. وباعتبار أن المسرح هو فن فرجة بطبيعة تكوينه منذ الإغريق

القدامى وإلى اليوم فإن المناهج الحديثة ومن أهمها المنهج السيميولوجي هو الأنسب لدراسته والولوج في أعماقه كونه يهتم بنص القراءة كما يهتم بنص العرض, وهو ما شجعنا على تسمية مخبرنا هذا بهذا المصطلح “سيميولوجيا المسرح بين النظرية والتطبيق” والذي سيولي اهتمامه للدراسة والنقد والتحليل لمختلف الأعمال المسرحية الجزائرية علنا نساهم ولو بالشئ اليسير بالنهوض بالفن المسرحي في جانبه النقدي’ والمساعدة على توجيه اهتمامات النقاد المهتمين بأبي الفنون بهذه المناهج ومن بينها المنهج السيميولوجي سواء في جامعتنا أو في مختلف المعاهد الفنية والجامعات الوطنية.+أهداف البحث العلمي والتطوير التكنولوجي يمكن إبراز أهمها فيما يلي:
– تطبيق المناهج الحديثة  ومن بينها المنهج السيميولوجي على مختلف الأعمال المسرحية محل الدراسة
– تحديد الآليات الفنية لمختلف المناهج النقدية الحديثة في دراسة مختلف الأعمال المسرحية موضوع البحث.
– معالجة وتصنيف مختلف الأعمال المسرحية الجزائرية وغير الجزائرية محل الدراسة ضمن منظور نقدي مبني على أسس منهجية حديثة
–  دراسة وتحديد العلاقة بين النص الدرامي والنص المسرحي.
– إثراء الدراسات النقدية الحديثة وتنويعها ضمن مجال النقد المسرحي الجزائري خصوصا والعالمي عموما.
– تعميق روح النقد والدراسة وبخاصة في المسرح الجزائري والعربي الحديث، بمختلف أبعاده الثقافية والحضارية والفنية كونه يعكس وجدان وشعور الأمة الجزائرية خاصة والعربية عامة.
– تأكيد العلاقة الوطيدة من خلال الدراسات النقدية الحديثة ومن بينها المنهج السيميولوجي بين المسرح الحلقوي، والذهنية الشعبية التراثية للمجتمع الجزائري.
– استكشاف مدى توظيف المسرح الجزائري الحديث للتراث بكل أنواعه.
– تشجيع طلبتنا على تطبيق المناهج الحديثة ومن بينها  المنهج السيميولوجي حتى يتبوأ النقد المسرحي الجزائري  المكانة التي يستحقها.
– فتح باب النقاش العلمي الجاد بين المختصين والباحثين في مجال المنهج السيميولوجي المسرحي باعتباره المنهج الأمثل بحسب النقاد المختصين في دراسة وتقويم العمل المسرحي.
– حصر إيجابيات وسلبيات هذا المنهج في الدراسات المسرحية, للأخذ بالإيجابيات وتلافي السلبيات.
– التشجيع على إقامة العروض المسرحية بغية الفرجة والتوعية.