مشاريع البحث العلمي PRFU
الرقم | عنوان المشروع | رئيس المشروع | رمز المشروع | سنة الاعتماد |
01 | Le Français à Boussaada : pratique et représentations des locuteurs | فايد صالح | H04L01UN280120200001 | 2020 |
02 | La ville deM’sila face aux langues : réalité, dynamique et représentations | زغبة ليندة | H04L01UN280120210001 | 2021 |
03 | تلقي النص الشبكي في النقد العربي المعاصر قراءة في نقد الإبداع الرقمي وآليات التفاعل واتجاهات التنظير | جمال مجناح | L01L01UN280120210001 | 2021 |
04 | القيم الاجتماعية وتعزيز ثقافة التعايش في الرواية الجزائرية المعاصرة – المنجز الروائي لمنطقة المسيلة أنموذجا- | نسيمة بغدادي | L01L01UN280120220005 | 2022 |
05 | التأسيس والتجريب في السرديات الجزائرية: القصة القصيرة والمسرديات أنموذجا | عباس بن يحي | L00L01UN280120220004 | 2022 |
06 | الألغاز الشعبية في منطقة الحضنة، جمع ودراسة | مصطفى البشير قط | L00L01UN280120220001 | 2022 |
07 | الأنساق الثقافية في الرواية النسوية السير ذاتية نماذج تطبيقية من الرواية الجزائرية | عبد الرحمان بن يطو | L00L01UN280120220002 | 2022 |
08 | شرح الشواهد الشعرية للمتون النحوية وأثرها في تعليمية النحو شرح شواهد شذور الذهب لأبي القاسم بن محمد البحائي الجزائري انموذجا | بلقريشي عمار | L00L01UN280120220005 | 2022 |
09 | التعليم والتقويم الالكتروني في الجامعة الجزائرية تحديات وآفاق | مصطفى بن عطية | L00L01UN280120220003 | 2022 |
10 | التراث الثقافي اللامادي في منطقة الحضنة: حماية تثمين وتوارث | سوامس أميرة | H04L01UN280120220002 | 2022 |
11 | تمثلات الهوية و شعرية التجريب في سردية “لقبش” (سيرة ذاتية لحليب الطفولة) | بن مساهل باية | L00L01UN280120220007 | 2022 |
12 | تداولية النص التواصلي وقواعد التخاطب اللساني (السنة الأولى ثانوي جذع مشترك أنموذجا) | شنان قويدر | L00L01UN280120220011 | 2022 |
13 | تلقي الطالب الجامعي للمعرفة اللسانية بجامعة محمد بوضياف بالمسيلة | قفي مراد | L00L01UN280120220012 | 2022 |
14 | La situation du français à l’écrit et son rapport avec le bilinguisme, la littérature et les TICE chez les étudiants de français de M’sila | زبيري عبد الرزاق | L00L01UN280120220010 | 2022 |
15 | معجم المصطلحات اللسانية في النظرية الخليلية الحديثة – جمع وتصنيف من خلال أعمال عبد الرحمان الحاج صالح – | لعويجي أحمد | L00L01UN280120220008 | 2022 |
16 | حوسبة تعليمية اللغة العربية في الجزائر وأثرها في التنمية (الرهانات، الواقع، المأمول) | أم السعد فضيلي | L01L01UN280120220007 | 2022 |
17 | التعدد اللغوي وانعكاساته على التحصيل اللغوي في الجزائر في مرحلة التعليم المتوسط أنموذجا، دراسة ميدانية | منديل نوال | L00L01UN280120220006 | 2022 |
18 | تعليمية اللغة العربية بين النظري والتطبيقي في المنظومة التعليمية الجزائرية في مرحلة التعليم المتوسط بولاية المسيلة | جياب بلقاسم | L01L01UN280120220004 | 2022 |
19 | الظواهر الصرفية والتركيبية في لهجة الحضنة وصلتها بالفصحى – دراسة تحليلية – | محمد بن صالح | L01L01UN280120220001 | 2022 |
20 | Soumission du discours de la femme, du chant populaire au discours revendicatif | خرشي لخضر | H04L01UN280120220003 | 2022 |
21 | Soumission d’un projet de recherche formation universitaire (PRFU) | عطوي لعبيدي سعاد | H04L01UN280120220001 | 2022 |
22 | The continuous conflicting discourses between Eurocentric literature and African and eastern post colonial literature | ميهوبي حورية | H02L01UN280120220001 | 2022 |
23 | Toward blended learning of EFL productive skills in Algerian Higher education | بغدادي آسيا | H02L01UN280120220002 | 2022 |
24 | بقايا فصيح اللغة العربية في ولاية المسيلة من خلال معجم الصحاح للجوهري | بعداش علي | L00L01UN280120220013 | 2022 |
25 | الحركة الثقافية والأدبية بالمسيلة “المحمدية” خلال العهد الحمادي | نورة قطوش | L01L01UN280120220015 | 2022 |
26 | صورة المجتمع الحضني وحواضره من خلال كتابات الرحالة الغربيين ابان القرن التاسع عشر | بلخير عقاب | L01L01UN280120220012 | 2022 |
27 | الحركة الشعرية في منطقة المسيلة | محمد سعدون | L01L01UN280120220011 | 2022 |
28 | صورة المسيلة في عيون الرحالة والمؤرخين المغاربة | جميلة روباش | L01L01UN280120220010 | 2022 |
29 | الأدب الشعبي الجزائري وفاعلية الراهن الإعلامي حصص من إذاعة المسيلة المحلية انموذجا | بركة ناصر | L01L01UN280120220009 | 2022 |
30 | آليات الإبداع في الشعر الشعبي الصوفي الجزائري الحديث ” منطقة المسيلة أنموذجا” | عثمان مقيرش | L01L01UN280120220008 | 2022 |
31 | فعل القراءة في النص المسرحي الجزائري المستمد من التراث (مسرح عبد القادرعلوله انموذجا) | بوطابع العمري | L01L01UN280120220013 | 2022 |
32 | التنوع اللغوي واللهجي في الجزائر وأثره في تعزيز قيم المواطنة والعيش المشترك (منطقة المسيلة وبجاية انموذجا) | مداقين هشام | L01L01UN280120220006 | 2022 |
33 | اللغة المتخصصة في مجال الصوتيات -بحث في دور المصطلح الصوتي في تنمية اللغة – | ديلمي لخضر | L00L01UN280120220016 | 2022 |
34 | التصوف والعرفانية في تجربة الشاعر بلخير عقاب الشعرية | بوشلالق حكيمة | L01L01UN280120220014 | 2022 |
35 | المعجم اللغوي للأمثال الشعبية في منطقة المسيلة ودوره في التنمية، دراسة معجمية | بوراس سليمان | L01L01UN280120220002 | 2022 |
36 | تعليمية النص المسرحي المدرسي الجزائري بين المدارسة و الممارسة | ونوغي إسماعيل | L01L01UN280120220003 | 2022 |
37 | اتجاهات النقد الأدبي القديم في المغرب العربي – حواضر المغرب الأوسط نموذجا | بوديسة بولنوار | L00L03UN280120220001 | 2022 |
38 | أثر استخدام استراتيجيات التعلم العرفنية في بناء الكفاءات اللغوية للطالب في الجامعة الجزائرية ، مرحلة الماستر و الدكتوراه | غيلوس صالح | L00L01UN280120230001 | 2023 |
39 | EFL Teaching strategies and techniques for enhancing academic achievements in language skills at Algerian universities | بوازيد الطيب | H02L01UN280120230001 | 2023 |
40 | دور المسرح الجزائري في الحفاظ على تراثنا الشعبي | هذلي العلجة | L01L01UN280120230002 | 2023 |
41 | المسرح الجزائري و تحديات الرقمنة من فاء الخشبة إلى فضاء الديجيتال التفاعلي | زين حفيظة | L00L01UN280120230003 | 2023 |
42 | المعتقدات المضمرة و الخفية في خطاب الأمثال الشعبية بالجزائر – دراسة اركيولوجية | كاهية باية | L01L01UN280120230004 | 2023 |
43 | Référentiels et évaluation des épreuves des matières de français | عامر عز الدين | H04L01UN280120230002 | 2023 |