مشاريع البحث العلمي PRFU

الرقم

عنوان المشروع

رئيس المشروع

رمز المشروع

سنة الاعتماد

01

Le Français à Boussaada : pratique et représentations des locuteurs

فايد صالح

H04L01UN280120200001

2020

02

La ville deM’sila face aux langues : réalité, dynamique et représentations

زغبة ليندة

H04L01UN280120210001

2021

03

تلقي النص الشبكي في النقد العربي المعاصر قراءة في نقد الإبداع الرقمي وآليات التفاعل واتجاهات التنظير

جمال مجناح

L01L01UN280120210001

2021

04

القيم الاجتماعية وتعزيز ثقافة التعايش في الرواية الجزائرية المعاصرة – المنجز الروائي لمنطقة المسيلة أنموذجا-

نسيمة بغدادي

L01L01UN280120220005

2022

05

التأسيس والتجريب في السرديات الجزائرية: القصة القصيرة والمسرديات أنموذجا

عباس بن يحي

L00L01UN280120220004

2022

06

الألغاز الشعبية في منطقة الحضنة، جمع ودراسة

مصطفى البشير قط

L00L01UN280120220001

2022

07

الأنساق الثقافية في الرواية النسوية السير ذاتية نماذج تطبيقية من الرواية الجزائرية

عبد الرحمان بن يطو

L00L01UN280120220002

2022

08

شرح الشواهد الشعرية للمتون النحوية وأثرها في تعليمية النحو شرح شواهد شذور الذهب لأبي القاسم بن محمد البحائي الجزائري انموذجا

بلقريشي عمار

L00L01UN280120220005

2022

09

التعليم والتقويم الالكتروني في الجامعة الجزائرية تحديات وآفاق

مصطفى بن عطية

L00L01UN280120220003

2022

10

التراث الثقافي اللامادي في منطقة الحضنة: حماية تثمين وتوارث

سوامس أميرة

H04L01UN280120220002

2022

11

تمثلات الهوية و شعرية التجريب في سردية “لقبش” (سيرة ذاتية لحليب الطفولة)

بن مساهل باية

L00L01UN280120220007

2022

12

تداولية النص التواصلي وقواعد التخاطب اللساني (السنة الأولى ثانوي جذع مشترك أنموذجا)

شنان قويدر

L00L01UN280120220011

2022

13

تلقي الطالب الجامعي للمعرفة اللسانية بجامعة محمد بوضياف بالمسيلة

قفي مراد

L00L01UN280120220012

2022

14

La situation du français à l’écrit et son rapport avec le bilinguisme, la littérature et les TICE chez les étudiants de français de M’sila 

زبيري عبد الرزاق

L00L01UN280120220010

2022

15

معجم المصطلحات اللسانية في النظرية الخليلية الحديثة – جمع وتصنيف من خلال أعمال عبد الرحمان الحاج صالح –

لعويجي أحمد

L00L01UN280120220008

2022

16

حوسبة تعليمية اللغة العربية في الجزائر وأثرها في التنمية (الرهانات، الواقع، المأمول)

أم السعد فضيلي

L01L01UN280120220007

2022

17

التعدد اللغوي وانعكاساته على التحصيل اللغوي في الجزائر في مرحلة التعليم المتوسط أنموذجا، دراسة ميدانية

منديل نوال

L00L01UN280120220006

2022

18

تعليمية اللغة العربية بين النظري والتطبيقي في المنظومة التعليمية الجزائرية في مرحلة التعليم المتوسط بولاية المسيلة

جياب بلقاسم

L01L01UN280120220004

2022

19

الظواهر الصرفية والتركيبية في لهجة الحضنة وصلتها بالفصحى – دراسة تحليلية –

محمد بن صالح

L01L01UN280120220001

2022

20

Soumission du discours de la femme, du chant populaire au discours revendicatif

خرشي لخضر

H04L01UN280120220003

2022

21

Soumission d’un projet de recherche formation universitaire (PRFU)

عطوي لعبيدي سعاد

H04L01UN280120220001

2022

22

The continuous conflicting discourses between Eurocentric literature and African and eastern post colonial literature

ميهوبي حورية

H02L01UN280120220001

2022

23

Toward blended learning of EFL productive skills in Algerian Higher education

بغدادي آسيا

H02L01UN280120220002

2022

24

بقايا فصيح اللغة العربية في ولاية المسيلة من خلال معجم الصحاح للجوهري

بعداش علي

L00L01UN280120220013

2022

25

الحركة الثقافية والأدبية بالمسيلة “المحمدية” خلال العهد الحمادي

نورة قطوش

L01L01UN280120220015

2022

26

صورة المجتمع الحضني وحواضره من خلال كتابات الرحالة الغربيين ابان القرن التاسع عشر

بلخير عقاب

L01L01UN280120220012

2022

27

الحركة الشعرية في منطقة المسيلة

محمد سعدون

L01L01UN280120220011

2022

28

صورة المسيلة في عيون الرحالة والمؤرخين المغاربة

جميلة روباش

L01L01UN280120220010

2022

29

الأدب الشعبي الجزائري وفاعلية الراهن الإعلامي حصص من إذاعة المسيلة المحلية انموذجا

بركة ناصر

L01L01UN280120220009

2022

30

آليات الإبداع في الشعر الشعبي الصوفي الجزائري الحديث ” منطقة المسيلة أنموذجا”

عثمان مقيرش

L01L01UN280120220008

2022

31

فعل القراءة في النص المسرحي الجزائري المستمد من التراث (مسرح عبد القادرعلوله انموذجا)

بوطابع العمري

L01L01UN280120220013

2022

32

التنوع اللغوي واللهجي في الجزائر وأثره في تعزيز قيم المواطنة والعيش المشترك (منطقة المسيلة وبجاية انموذجا)

مداقين هشام

L01L01UN280120220006

2022

33

اللغة المتخصصة في مجال الصوتيات -بحث في دور المصطلح الصوتي في تنمية اللغة –

ديلمي لخضر

L00L01UN280120220016

2022

34

التصوف والعرفانية في تجربة الشاعر بلخير عقاب الشعرية

بوشلالق حكيمة

L01L01UN280120220014

2022

35

المعجم اللغوي للأمثال الشعبية في منطقة المسيلة ودوره في التنمية، دراسة معجمية

بوراس سليمان

L01L01UN280120220002

2022

36

تعليمية النص المسرحي المدرسي الجزائري بين المدارسة و الممارسة

ونوغي إسماعيل

L01L01UN280120220003

2022

37

اتجاهات النقد الأدبي القديم في المغرب العربي – حواضر المغرب الأوسط نموذجا

بوديسة بولنوار

L00L03UN280120220001

2022

38

أثر استخدام استراتيجيات التعلم العرفنية في بناء الكفاءات اللغوية للطالب في الجامعة الجزائرية ، مرحلة الماستر و الدكتوراه

غيلوس صالح

L00L01UN280120230001

2023

39

EFL Teaching strategies and techniques for enhancing academic achievements in language skills at Algerian universities

بوازيد الطيب

H02L01UN280120230001

2023

40

دور المسرح الجزائري في الحفاظ على تراثنا الشعبي

هذلي العلجة

L01L01UN280120230002

2023

41

المسرح الجزائري و تحديات الرقمنة من فاء الخشبة إلى فضاء الديجيتال التفاعلي

زين حفيظة

L00L01UN280120230003

2023

42

المعتقدات المضمرة و الخفية في خطاب الأمثال الشعبية بالجزائر – دراسة اركيولوجية

كاهية باية

L01L01UN280120230004

2023

43

Référentiels et évaluation des épreuves des matières de français

عامر عز الدين

H04L01UN280120230002

2023

كلية الآداب واللغات جامعة المسيلة