بطاقة تعريفية بتخصص: اتصال وعلاقات عامة

G.M.F2.S2.05
G 1608, H 1102, J 1101, J 1103J 1105, J 1107, L 1701, L 1704N 1101, N 1103, P 1203
بطاقة تعريفية بتخصص: اتصال وعلاقات عامة

المستوى: ماستر

الميدان: علوم انسانية واجتماعية

الشعبة: علوم انسانية علوم الاعلام والاتصال

 التخصص: الاتصال والعلاقات العامة

1- مكان التكوين
كلية/معهد: العلوم الانسانية والاجتماعية

قسم: علوم الاعلام والاتصال

مرجع قرار التأهيل: 835 مؤرخ في 27/07/2017

2- المشاركون الآخرون:

المؤسسات الشريكة الاخرى:   

المديرية العامة للبحث العلمي والتطوير التكنولوجي، جامعة برج بوعريريج، جامعة باتنة1، جامعة خنشلة، المركز الجامعي بريكة، جماعة سطيف2، جامعة قسنطينة2، جامعة بجاية،….

 المؤسسات والشركاء الاجتماعيون الاقتصاديون الاخرون:   

شركة إنتاج  الكهرباء  المسيلة  –   مجمع  كندور  برج  بوعريريج  –  لافارج  إسمنت  المسيلة  -شركة  صيانة  التجهيزات  الصناعية  المسيلة  –  شركة بريماتاك سويح  لإنتاج الاجر, شركة حضنة  حليب  المسيلة  -شركة مغرب بايب  للقنوات والالياف الصناعية  –  حضنة  سولار للطاقة الشمسية  – الوكالة  الوطنية لدعم و تشغيل  الشباب  المسيلة –  بنك  التنمية  المحلية  المسيلة  – البنك الوطني الجزائري  –  البنك الخارجي  الجزائري  –  بنك  السلام  المسيلة – الصندوق  الوطني  للتوفير  والاحتياط   المسيلة،..

  الشركاء الاجانب:   

جامعة  ليل 3 فرنسا – جامعة  غازي أنقرة  تركيا – جامعة  المنار  تونس  – جامعة  قفصة  تونس  – جامعة  إبن زهر أغادير  المغرب  –  جامعة بيك  المجر  –  المدرسة  الوطنية العليا  للمعمار  تولوز  فرنسا،…

 

3- التنظيم العام للتكوين: مكانة المشروع

4-مضمون التكوين وسياقاته:
مع تطور وسائل الإعلام والإنترنت، أصبح الاتصال قطاعًا واعداً وضروريًا في العديد من المجالات, ولعل هذا ما يبرر البحث المستمر للمؤسسات والشركات عن مسؤولي الاتصال والعلاقات العامة, فمسؤول الاتصالات هو الرابط بين عالم الأعمال على سبيل المثال وشركائه. لهذا يكون دوره مركزيًا، ومهامه متعددة الاستخدامات والمجالات، كما يلعب مسؤول العلاقات العامة دورًا رئيسيًا في المؤسسة ودلك بقدر ما تمثله مهمته في تعزيز صورة علامتها التجارية والترويج لها مع الشركاء الخارجيين.
5- أهداف التكوين:
يهدف التكوين في تخصص ماستر الاتصال والعلاقات العامة، لجعل الطالب يتعلم كل ما له علاقة بالاتصال، العلاقات العامة، وكذا الاتصالات الداخلية والعلاقات الحكومية وغير ذلك, ودلك من خلال تكوينه في مجال الدراسات السياسية، الاقتصاد، التسويق والدراسات الاجتماعية والاثنية.

العلاقات العامة بامكانها أيضا أن تكون مجالًا دوليًا، ودلك من خلال معرفة واتقان العديد من اللغات التي بامكانها أن تشكل اضافة كبيرة وميزة ايجابية في المسار المهني المستقبلي للطالب.

6- المهارات المستهدفة من التكوين:
  يجب أن يتمتع خريج تخصص الاتصال والعلاقات العامة بالكفاءات والمعارف ذات الصلة بمجال تخصصه ودلك على غرار: الثقافة العامة الجيدة، التحكم الكامل في استعمال الكمبيوتر (ضروري لتعزيز صورة العلامة التجارية)، اتقان التحدث بلغتين أو أكثر (الإنجليزية والفرنسية ضرورية بالطبع)، سعة الاطلاع على عالم الإعلام والمعرفة الجيدة به.

بالإضافة إلى ذلك  يجب أن يكون للخريج صفات شخصية متأصلة في آداء واجباته ودلك على غرار: القدرة على الإقناع والإغواء، مروراً بالمهارات الخاصة المتعلقة بالقدرة على تطوير العلاقات والبلاغة الجيدة, الانفتاح والقدرة على التكيف مع كل المواقف هي أيضا من الصفات الأساسية والكفائات المستهدفة من هلا لهدا التكوين, اد يجب أن يكون المحترف في هدا المجال تفاعليًا وديناميكيًا لأنه يعمل عمومًا في مجال على درجة من السرعة والاستعجال، كما يجب أن يكون لديه حس الدقة والتنظيم لتحسين قدراته.

7- الإمكانات المحلية، الجهوية والوطنية لقابلية التوظيف:
المتحصل على شهادة الماستر في الاتصال والعلاقات العامة تعد الطلبة بإمكانه شغل وظائف في مجال:

–  الصحافة،

– التسويق،

– التواصل التنظيمي،

–  التقنيات الحديثة،

–  السياحة،

– … إلخ.