بطاقة تعريفية بتخصص: علم اجتماع التربية

G.M. F3.S1.07
L 1401, L 1803, N 1103, O 1201, O 1202, P 1201P 1203, P 1301, P 1401
بطاقة تعريفية بتخصص: علم اجتماع التربية

المستوى: ماستر

الميدان: علوم انسانية واجتماعية

الشعبة: علوم اجتماعية – علم الاجتماع

التخصص: علم اجتماع التربية

1- مكان التكوين
كلية/معهد: العلوم الانسانية والاجتماعية

قسم : علم الاجتماع

مرجع قرار التأهيل : 850 مؤرخ في 26/07/2016

2- المشاركون الآخرون:

    المؤسسات الشريكة الاخرى:

المديرية العامة للبحث العلمي والتطوير التكنولوجي، جامعة برج بوعريريج، جامعة باتنة1، جامعة خنشلة، المركز الجامعي بريكة، جماعة سطيف2، جامعة قسنطينة2، جامعة بجاية،….

      المؤسسات والشركاء الاجتماعيون الاقتصاديون الاخرون :

شركة إنتاج  الكهرباء  المسيلة  –   مجمع  كندور  برج  بوعريريج  –  لافارج  إسمنت  المسيلة  – شركة  صيانة  التجهيزات  الصناعية  المسيلة  –  شركة بريماتاك سويح  لإنتاج الاجر, شركة حضنة  حليب  المسيلة  – شركة مغرب بايب  للقنوات والالياف الصناعية  –  حضنة  سولار للطاقة الشمسية  – الوكالة  الوطنية لدعم و تشغيل  الشباب  المسيلة –  بنك  التنمية  المحلية  المسيلة  – البنك الوطني الجزائري  –  البنك الخارجي  الجزائري  –  بنك  السلام  المسيلة – الصندوق  الوطني  للتوفير  والاحتياط   المسيلة،…

      الشركاء الاجانب :   

جامعة  ليل 3 فرنسا، جامعة  غازي أنقرة  تركيا، جامعة  المنار  تونس، جامعة  قفصة  تونس  – جامعة  إبن زهر أغادير  المغرب  –  جامعة بيك  المجر  –  المدرسة  الوطنية العليا  للمعمار  تولوز  فرنسا،…
3- التنظيم العام للتكوين: مكانة المشروع

4-مضمون التكوين وسياقاته:
ماستر  علم الاجتماع  التربوي يقترح  تكوين ثنائي  التخصصات  في  علم  الإجتماع وفي علوم  التربية ودلك من خلال  دراسة  وحدات  تعليمية مكثفة  في مجال  علم  الإجتماع  وعلم  النفس  التربوي والإدراك الاجتماعي،  هذا التخصص  يستجيب للواقع  الاجتماعي المرتبط  بالتربية  والتكوين والتوجيه  والإدماج  في  العمل الاجتماعي،…إلخ.

اد يسعى فريق التكوين البيداغوجي الى التركيز على  أهمية  المعارف  والخبرة  الجامعية  المحصلة  والمكتسبة  خلال مرحلة التكوين  في  هذا  المسار : من أجل بناء  كفاءات تستفيد  منها  مختلف  القطاعات الوظيفية وذات  الصلة  بالميدان  المهني.

5- أهداف التكوين:
يهدف  التكوين في هدا الماستر إلى  بناء معارف وكفاءات ذات  مستوى عالي من التأهيل  في علم الاجتماع وفي علوم التربية، وهذا  من  اجل  التحكم في  مناهج  تحليل  الواقع  الاجتماعي المتغير والقيام  بالتحسيس  في  مختلف القطاعات المهنية.

حيث يسمح هذا  التكوين  بتحقيق الولوج والإندماج المهني في المجال الأكاديمي او في مجالات التوظيف الأخرى على غرار: (التربية، التكوين  المهني، ومختلف  المنظمات  والجمعيات،…) و يستجيب أيضا لمتطلبات الكفاءات  الجامعية الجديدة  المتخرجة  من  الجامعات، و ذلك في مجال الهندسة  الاجتماعية – التربوية في  قطاع:  التعليم، الاستشارة، التوعية، الخبرة والاحترافية في قطاع الإدماج المهني وفي  مجال  العمل  الاجتماعي، الوقاية، التكوين، التربية والتعليم،…الخ، كما يسمح ايضا بتحضير خريجيه لعمليات تسيير وقيادة مختلف الإجراءات والأنشطة التعليمية، الاجتماعية والبحثية، وكدلك الحال بالنسبة للوظائف المتعلقة بالاستشارة في مجال التطور المهني والتكوين: مستشار في التكوين، مصمم/ منظم التكوين، مكلف بالدراسات والبحث،…

6- المهارات المستهدفة من التكوين:
يهدف  هذا  التخصص إلى تكوين إطارات و كفاءات في مجال علم اجتماع التربية وكذلك  في  مجالات  أخرى، ودلك من أجل الاستجابة إلى حاجيات المؤسسات التعليمية  والتكوينية للإطارات المؤهلة  لتحقيق المهام والأدوار التالية:

1- التحكم  في  إجراءات التكوين  والتوجيه ومساعدة التلاميذ للتغلب الصعاب وحل المشاكل الاجتماعية  والتربوية.

2- اكتساب الكفاءات والخبرات المرتكزة على تكوين  معارف  نظرية ومنهجية والمرتبطة بعلم  النفس البيداغوجي، وعلوم  التربية، وعلم الاجتماع، التي تمكن من معالجة الإشكاليات التربوية، عملية التكوين، التوجيه والإدماج.

3- تحليل الوضعيات  الاجتماعية المعقدة  من  خلال القيام  ببحوث  معمقة ودراسات تطبيقية (شرح  المشكلة، البحث و  إنتاج  المعارف والبيانات، تحليل  المعطيات) بداية  من  عملية  التجريد  النظري ثم  تكوين وبناء أدوات نظرية للعلوم  الإنسانية والاجتماعية خاصة في (علم الاجتماع  وعلوم  التربية وعلم  النفس  البيداغوجي).

4- التحكم في الأدوات المنهجية الرئيسية للعلوم الانسانية: المناهج الكيفية والكمية للتحقيق (المقابلة، الملاحظة، الاستمارة)، المنهج التجريبي والمعالجة الاحصائية للمعطيات.

7- الإمكانات المحلية، الجهوية والوطنية لقابلية التوظيف:
تتعدد وتتنوع الوظائف المتاحة أمام خريجي الجامعات المتحصلين على شهادة الماستر في علم اجتماع التربية حيث تجد أن   باستطلاعتهم العمل في عدة  قطاعات ودلك على غرار: الإدارات العمومية (معاهد خاصة بالبحث السوسيولوجي، التخطيط  الاجتماعي، مكاتب الإحصاء)، الإعلام (الصحافة المرئية والمسموعة والمكتوبة، والمراسلين الصحفيين) التعليم  الثانوي، التعليم  الشبه جامعي (المدارس  والمعاهد المتعلقة بالعمل الاجتماعي، الشبه طبي)، التعليم الجاعي، أوكإطارات مسيرة في  مصالح  تسيير المستخدمين والموارد البشرية، ومعاهد  التسويق، وتنظيم  سبر الآراء، والتنظيمات  الدولية…الخ.