أتوجه بهذا الكتاب إلى الطلبة الباحثين في محاولة مني لتبيين مسالك المنهجية الفلسفية لإعداد بحث فلسفي ، سواء تعلق الأمر بإبداع فلسفي أو الحديث عن إبداع أو تحقيق بحث علمي، وعلى إثر إنجازي لهذا العمل المتواضع وجدت نفسي أقطع طريقا صعبا، إذ أنه يتوجب عليّ ان أفكر وأستبطن ذات الطلبة الباحثين ، لأتعرف على التساؤلات والانشغالات التي تدور بأذهانهم و أجيب عنها، لكني رغم هذه الصعوبات حاولت أن أبسط المهمة للباحثين، وأسهل عليهم الأمر بعض الشيء واضعا بين أيديهم هذا الكتاب عساه يساعدهم على تذليل الصعوبات التي قد يواجهونها، وحاولت قدر الإمكان أن اضبط المنهجية والمعلومات وفق معاييرها الحقيقية . والمنهجية لا تعطينا معرفة فلسفية بل تنظم أفكارنا وتعلمنا كيف نمنحها للآخرين في صورة متناسقة وواضحة ومقنعة على حد تعبير كانط : “إن مهمة أستاذ الفلسفة لا تنحصر في تعليم تلاميذه بعض الأفكار الفلسفية، بل تنحصر في تعليمهم كيف يفكرون “
تحميل الكتاب | ... |