رمز التكوين: A00LAL02
تسمية التكوين:ﻋﻠﻮم وﺗﻜﻨﻮﻟﻮﺟيا
طبيعة التكوين: ليسانس أكاديمي
مدة التكوين:03 سنوات
الدوائر الجغرافية:28
شعب البكالوريا والأولوية(خاص بالإدارة):
الأولوية 1: تقني رياضي
الأولوية 2: رياضيات
الأولوية 3: علوم تجريبية
الشروط البيداغوجية للتسجيل الأولي: يتم الترتيب على أساس المعدل الموزون المحسوب أو المعدل العامالمحصل عليه في امتحان البكالوريا.
معدلات القبول للسنوات الماضية:
الأولوية 1و2و3: 10.00 (2024)
تقديم عام بالتكوين:
يُعدّ مسار ليسانس علوم وتكنولوجيا من التكوينات الأكاديمية متعددة التخصصات، التي تهدف إلى إعداد خريجين ذوي كفاءة علمية وتقنية عالية، قادرين على فهم وتحليل وإيجاد حلول فعالة للمشكلات المرتبطة بالمجالات الصناعية والهندسية والبيئية. يمتد التكوين على مدى ثلاث سنوات، ويعتمد على قاعدة صلبة في الرياضيات، الفيزياء، الكيمياء، والإعلام الآلي، ثم يتدرج نحو تعليم تطبيقي متخصص يواكب التطورات التكنولوجية والاحتياجات الصناعية الوطنية والدولية.
يتضمن التكوين مرحلة جذع مشترك (السنة الأولى) تتيح للطالب اكتساب معارف أساسية، تليها مرحلة توجيه نحو أحد التخصصات ابتداءً من السنة الثانية، حسب النتائج المحصلة ومعدل الترتيب، كما يتضمن هذا المسار مجموعة واسعة من التخصصات التي يمكن للطالب التوجيه نحوها لاحقًا، وتشمل:كهروميكانيك، كهروتقني، آلية، إلكترونيك، اتصالات سلكية ولا سلكية، هندسة ميكانيكية، هندسة مدنية، ري.
يمتاز هذا التكوين بمرونته وثرائه العلمي، مما يسمح للطالب باكتساب معارف نظرية ومهارات تطبيقية تؤهله للاندماج في قطاعات إنتاجية وخدماتية متنوعة، أو لمواصلة دراسته في طور الماستر ثم الدكتوراهفي تخصصهّ، كما أن الطابع الوطني للتسجيل يتيح توزيعًا عادلًا للكفاءات عبر مختلف جهات الوطن، تماشيًا مع متطلبات التنمية المحلية والقطاعية.
تخصصات التكوين:
ماهي التخصصات التي يمكن من خلال التكوين التسجيل فيها؟ وفي أي سنة؟ وعلى أي أساس يكون التوجيه؟
يُبنى مسار ليسانس علوم وتكنولوجيا على نظام تدريجي يتيح للطالب التدرّج من التكوين العام نحو التخصص الدقيق، ينقسم التكوين إلى مرحلتين أساسيتين:
السنة الأولى – جذع مشترك علوم وتكنولوجيا:
يُسجّل جميع الطلبة المقبولين في هذا المسار ضمن جذع مشترك موحّد.
يتلقّى الطالب تكوينا أساسيا في المواد العلمية والتقنية (رياضيات، فيزياء، كيمياء، إعلام آلي، رسم تقني، إلخ).
الهدف من هذه المرحلة هو توحيد المستوى المعرفي لجميع الطلبة ومنحهم قاعدة علمية مشتركة.
من السنة الثانية – التوجيه نحو التخصصات:
بعد اجتياز السنة الأولى بنجاح، يتم توجيه الطالب نحو أحد التخصصات التالية:
كهروميكانيك
كهروتقني
طاقات متجددة وبيئة
آلية
إلكترونيك
اتصالات سلكية ولاسلكية
هندسة ميكانيكية
هندسة مدنية
ري
متى؟
يتم التوجيه في نهاية السنة الأولى.
على أي أساس؟
معدل النجاح السنوي: يتم اعتماد الترتيب العام للطالب في السنة الأولى كمؤشر أساسي للتوجيه.
الرغبة الشخصية: يعبّر الطالب عن أولوياته في التخصصات المتاحة.
العدد البيداغوجي للمقاعد: يأخذ في الحسبان الطاقة الاستيعابية لكل تخصص.
نتائج المواد الأساسية المرتبطة بالتخصص (مثل الرياضيات والفيزياء).
أهم المواد المدرسة:
في الجذع المشترك (السنة الأولى): رياضيات عامة) تحليل، جبر، معادلات تفاضلية، إحصاء (
فيزياء أساسية) ميكانيك، كهرباء، مغناطيسية، حرارية (
كيمياء عامة وتقنية، إعلام آلي وخوارزميات
رسم هندسي، منهجية العمل الجامعي
لغة أجنبية تقنية) فرنسية أو إنجليزية (
في التخصصات (السنة الثانية والثالثة):
كهروميكانيك: أنظمة كهربائية وميكانيكية، تحكم آلي، ميكاترونيك
كهروتقني: تحويل الطاقات، آلات كهربائية، شبكات توزيع
طاقات متجددة وبيئة: الطاقة الشمسية والريحية، أنظمة التخزين، الطاقات النظيفة
آلية: عناصر الآلات، الأنظمة الميكانيكية، تصميم ميكانيكي
إلكترونيك: إلكترونيات رقمية وتناظرية، معالجات دقيقة، دارات إلكترونية
اتصالات: معالجة الإشارة، الشبكات، الاتصالات اللاسلكية
هندسة ميكانيكية: انتقال الحرارة، ميكانيكا الموائع، تصميم صناعي
هندسة مدنية: مقاومة المواد، هندسة المنشآت، الرسم المعماري
ري: هيدروليكا، شبكات توزيع المياه، تسيير الموارد المائية
آفاق العمل:
يفتح هذا التكوين للمتخرجين مجالات واسعة للعمل في قطاعات متعددة، نذكر منها:
1.الصناعة والطاقة:
تصميم وصيانة الأنظمة الميكانيكية والكهربائية
تسيير خطوط الإنتاج والتحكم الصناعي
تركيب وإدارة أنظمة الطاقات المتجددة
2.الهندسة المدنية والبناء:
تنفيذ ومراقبة مشاريع البناء
تسيير تقني لمشاريع الأشغال العمومية
تحليل وتصميم الهياكل والمنشآت
3.الاتصالات والإلكترونيات:
تطوير وصيانة شبكات الاتصال
تصميم الأنظمة المدمجة والرقمية
العمل في شركات الاتصالات وتقنية المعلومات
4.البيئة والري: تسيير ومراقبة الموارد المائية
تطوير مشاريع الري الفلاحي
تحليل الآثار البيئية وتطبيق التقنيات النظيفة
مجالات أخرى: التعليم والتكوين المهني التقني
- المساهمة في مراكز البحث والتطوير.
- متابعة الدراسات العليا (ماستر ثم دكتوراه) في مجالات الهندسة والعلوم التطبيقية
