بطاقة تعريفية بتخصص: ارشاد وتوجيه

G.L. F6.S1.09
I 3201, L 1501, L 1502, L 1503, N 1103, N 1303, O 1201, O 1202, O 1301, O 1401, P 1203, P 1301
بطاقة تعريفية بتخصص: ارشاد وتوجيه

المستوى: ليسانس

الميدان: علوم انسانية واجتماعية

الشعبة: علوم اجتماعية – علم النفس

التخصص: ارشاد وتوجيه

1- مكان التكوين
كلية/معهد: العلوم الانسانية والاجتماعية

قسم: علم النفس

مرجع قرار تأهيل الليسانس: قرار  رقم 850 مؤرخ  في 26 جويلية  2016 يتضمن مطابقة التكوينات في الليسانس المؤهلة بعنوان جامعة المسيلة في ميدان “علوم انسانية واجتماعية”

2- المشاركون الآخرون:

المؤسسات الشريكة الاخرى:

المديرية العامة للبحث العلمي والتطوير التكنولوجي، جامعة برج بوعريريج، جامعة باتنة1، جامعة خنشلة، المركز الجامعي بريكة، جماعة سطيف2، جامعة قسنطينة2، جامعة بجاية،….

 المؤسسات والشركاء الاجتماعيون الاقتصاديون الاخرون :

شركة إنتاج  الكهرباء  المسيلة  –   مجمع  كندور  برج  بوعريريج  –  لافارج  إسمنت  المسيلة  -شركة  صيانة  التجهيزات  الصناعية  المسيلة  –  شركة بريماتاك سويح  لإنتاج الاجر, شركة حضنة  حليب  المسيلة  -شركة مغرب بايب  للقنوات والالياف الصناعية  –  حضنة  سولار للطاقة الشمسية  – الوكالة  الوطنية لدعم و تشغيل  الشباب  المسيلة –  بنك  التنمية  المحلية  المسيلة  – البنك الوطني الجزائري  –  البنك الخارجي  الجزائري  –  بنك  السلام  المسيلة – الصندوق  الوطني  للتوفير  والاحتياط   المسيلة ،…

  الشركاء الاجانب :

 جامعة  ليل 3 فرنسا – جامعة  غازي أنقرة  تركيا – جامعة  المنار  تونس  – جامعة  قفصة  تونس  – جامعة  إبن زهر أغادير  المغرب  –  جامعة بيك  المجر  –  المدرسة  الوطنية العليا  للمعمار  تولوز  فرنسا،…

 

3- التنظيم العام للتكوين: مكانة المشروع

4-مضمون التكوين وسياقاته:
يتلخص محتوى هذا التكوين حول مهام مستشار التوجيه والإرشاد الدي يعمل أساسا في المؤسسات المدرسية ومراكز الإعلام والتوجيه، دلك أن البعض من نشاطاته مشتركة بين هذه المواقع، اد يعتبر مستشار التوجيه والإرشاد موظف من موظفي التربية الوطنية يحترم ميثاق آداب وأخلاقيات علماء النفس وهو مطالب بالحفاظ على السر المهني.
5- أهداف التكوين:
يعتبر خريج هدا التخصص أخصائيا نفسانيا ومربيا في ذات الوقت، وعليه فإنه يقوم بالإنصات وإسداء النصائح فيما يخص التوجيه والتوظيف.
6- المهارات المستهدفة من التكوين:
الكفاءات المستهدفة هي: الملاحظة، التوجيه، الإرشاد، حيث يكون الموظف العامل في قطاع التربية مؤهلا للقيام بـ:

–          المساهمة في الملاحظة المستمرة للتلاميذ والاهتمام بما يعزز سبل نجاحهم،

–           ضمان إعلام التلاميذ وكذا أسرهم بكل ما يتعلق بإجراءات التوجيه والتعلّيمات والمهن،

–          القيام بوظيفة نوعية عندما يتعلق الأمر بالإرشاد الفردي للتلاميذ وكذا الأولياء،

–          القيام بنشاطات تقويم التلاميذ باعتبار التقويم دعامة للمحادثة الفردية،

–          مساعدة التلاميذ في انجاز وتحقيق المشاريع المدرسية،

–          القيام أيضا بدور المستشار التقني لرئيس المؤسسة ولرئيس الأعمال والفرق التربوية فيما يخص إعداد التدخلات الخاصة بالعمليات التربوية للتوجيه،

–          وأخيرا، القيام بعمليات التنشيط، مع الفرق التربوية، للأعمال الجماعية في الأقسام.

7- الإمكانات المحلية، الجهوية والوطنية لقابلية التوظيف:
يشتغل حاملو شهادة لسانس الإرشاد والتوجيه في قطاعات مختلفة وذلك على غرار:

التربية، دواوين الإرشاد، الوظيفة العمومية والهيئات العمومية، المؤسسات، مراكز إعادة التأهيل والتكيّف، الصحة والمصالح الاجتماعية.