بطاقة تعريفية بتخصص: الكيمياء التحليلية

C.M.F2.S5.09
C 1102, C 1201, C 1301, C 1501, C 1502, C 1503, C 2300, C 2501, D 2101, E 1300, K 1206L 1809M 1202, O 1202, O 1402
بطاقة تعريفية بتخصص: الكيمياء التحليلية

المستوى: ماستر

الميــدان: علوم المادة

الفـــــرع: الكيمياء

التخصص: الكيمياء التحليلية

1- مكان التكوين
الكلية (أو المعهد): كلية العلوم

 القسم: الكيمياء  

مرجع قرار التأهيل: (قرار رقم 953 المؤرخ في : 26/11/2020)

2- المشاركون الآخرون:

   الشركاء من المؤسسات الأخرى:

المديرية العامة للبحث العلمي والتطوير التكنولوجي، جامعة محمدالبشيرالابراهيمي – برج بوعريريح -، جامعة باتنة – 2 -، جامعة خنشلة، جامعة سطيف -1-، جامعة قسنطينة – 1 -، جامعة بجاية،  جامعة بومرداس،…الخ.

    المؤسسات والشركاء الاجتماعيون/الاقتصاديون الآخرون: 

مخبر فيزياء وكيمياء المواد – جامعة المسيلة -، مخبر الفيزياء وتطبيقاتها – جامعة المسيلة -، مؤسسة انتاج الآجر بريماتاك – المسيلة -، مجمع بن حمادي – برج بوعريريج -، مؤسسة مغرب للأنابيب – مسيلة -، شركةانتاج الكهرباءSPE-المسيلة -، مجمع كوندور – برج بوعريريج -،الشركةالدولية لصناعةالاسمنت LAFARGE – المسيلة – ، مؤسسة صيانة التجهيزات الصناعية (MEI) – مسيلة -، مؤسسة كوسيدار، بريماتاك – مسيلة -، مؤسسة حضنة حليب – مسيلة -، مؤسسة حضنة سولار – مسيلة -، الوكالةالوطنية لدعم تشغيل الشباب …الخ.

         الشركاء الدوليون:

جامعة ليل- 1- فرنسا، جامعة غازي أنقرة – تركيا -، جامعة المنار – تونس -، جامعة قفصة – تونس -، جامعة ابن الزهر أغادير – المغرب -، ENSA تولوز – فرنسا -…الخ.
3- التنظيم العام للتكوين: مكانة المشروع
شروط الدخول

قائمة التخصصات التي يمكنها الدخول إلى سنة أولى ماسترM1:

• ليسانس في الكيمياء التحليلية

• ليسانس في الكيمياء الفيزيائية

• ليسانس في  علم المواد.

4-مضمون التكوين وسياقاته:
تؤثر المواد بشكل كبير على التنمية الصناعية والاقتصادية والاجتماعية إذا اعتبرنا أنها، ككل، تشكل واحدة من أكبر مجموعات الوظائف. اليوم، لا يوجد مجال تكنولوجي ينجو من التقدم في علوم المواد. على أساس يومي، تساعد المواد في تحسين حياتنا وتقع في قلب التطورات التكنولوجية المتعلقة بالتنمية المستدامة والطاقة والصحة وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والنقل. في هذا السياق، يقدم الماستر في كيمياء المواد تكوينا  شاملاً في مجال علوم المواد، والذي يتكون من المعرفة العلمية الأساسية والمهارات المهنية بالإضافة إلى المهارات المستعرضة التي تعزز التكامل المهني للخريجين.
5- أهداف التكوين:
يعد علم النانو من أكثر التطورات الواعدة في علوم المادة. في الحالة الراهنة، فإن المواد التي كانت موضوع الدراسات هي في الأساس: (1) المواد المتناهية في الصغر ، (2) المواد ذات البنية النانوية التي تم الحصول عليها عن طريق طرق التجميع مما يجعل من الممكن ربط وحدات الأجسام النانوية معًا للآخرين ولكن أيضا إلى المصفوفة بواسطة روابط كيميائية قوية مثل الروابط التساهمية.

من ناحية أخرى ، مجالات تطبيق الكيمياء الكهربائية عديدة:

● تخزين الطاقة وتحويلها (المولدات الكهروكيميائية والكهارل)

● التركيب الكهربائي للمواد المعدنية أو العضوية والمعادن (Al، Ti، Ni، Cd، Zn)،

● المعالجات السطحية (أنودة الألومنيوم ، تصنيع المكونات الإلكترونية)

● تآكل المعادن والسبائك (مكافحة التآكل)،

● كيمياء تحليلية (أقطاب انتقائية، مجسات غاز، موصلية، مقياس درجة الحموضة،… إلخ).

درجة الماستر في “كيمياء المواد” هي تكوين أكاديمي متخصص. تعتمد درجة الماستر هذه على الأنشطة العلمية لمختبر المواد غير العضوية (LMI). الهدف من التدريب هو إتقان المفاهيمي والتجريبية في الكيمياء الكهربائية وعلوم المواد. يجب أن يتيح التنوع المواضيعي للفرق المشاركة في التدريب وكذلك مجموعة من الأساليب والأدوات تدريب الطلاب بروح متعددة التخصصات. يهدف التدريب، النظري والعملي على حد سواء، إلى خلق قدرة حقيقية لدى الطالب على بدء وإجراء التفكير، حتى مشروع بحثي، بشكل مستقل وإبداعي.

6- المهارات المستهدفة من التكوين:
الجوانب الأساسية لعلوم المواد (التركيب، الخواص) وتأثيرها الاقتصادي والمجتمعي، والوظائف، والتفاعلية والمتانة للمواد الناتجة عن تراكب خصائص الحجم والسطح وواجهة التكوين. من ناحية أخرى، يهدف الماستر، بشكل عام، إلى تنوع التكوين في مختلف فروع الكيمياء (المواد المتناهية في الصغر، المواد الهجينة، النانوية، الكيمياء الإلكترونية، الكيمياء التحليلية، علوم البوليمرات، …).
7- الإمكانات المحلية، الجهوية والوطنية لقابلية التوظيف:
تسمح درجة الماستر في كيمياء المواد بمتابعة دراسات الدكتوراه التي لها صلة بالتدريس المقدم في درجة الماستر: الكيمياء الجزيئية والفيزياء وكيمياء المواد والكيمياء الفيزيائية والكيمياء التحليلية ، إلخ. كما يوفر فرصًا في جميع قطاعات الصناعة هذه على المستوى التنفيذي. يؤدي إلى وظائف كمدرسين في قطاع التعليم ومهندسي المختبرات في المؤسسات العامة …