رئيس خلية متابعة التكوين في اللغة الإنجليزية : الأستاذة ليندة بلعبد الوهاب
- جامعة محمد بوضياف بالمسيلة القطب الجامعي، طريق برج بوعريريج، المسيلة 28000 الجزائر
- linda.belabdelouahab@univ-msila.dz
- صفحة الفيسبوك الخاصة بخلية متابعة التكوين في اللغة الإنجليزية

تتمثل مهام خلية التعليم عن بعد في :
1. متابعة تكوين اللغة الإنجليزية: ضمان المراقبة المستمرة لجودة الدروس والبرامج المقدمة.
2. تحسين المحتوى البيداغوجي: تحديد واقتراح سبل تطوير المناهج وطرائق التدريس بما يتلاءم مع احتياجات المتعلمين.
3. دعم الأساتذة والطلبة: تقديم المرافقة البيداغوجية والمهنية للأساتذة، وتوفير التأطير الأكاديمي للطلبة في تعلم اللغة الإنجليزية.
1. متابعة تكوين اللغة الإنجليزية: ضمان المراقبة المستمرة لجودة الدروس والبرامج المقدمة.
2. تحسين المحتوى البيداغوجي: تحديد واقتراح سبل تطوير المناهج وطرائق التدريس بما يتلاءم مع احتياجات المتعلمين.
3. دعم الأساتذة والطلبة: تقديم المرافقة البيداغوجية والمهنية للأساتذة، وتوفير التأطير الأكاديمي للطلبة في تعلم اللغة الإنجليزية.
تتمثل أهداف اللجنة المحلية للتعليم عن بعد في :
1. تنظيم ورشات تكوينية لفائدة الأساتذة بغرض تطوير مهاراتهم البيداغوجية.
2. إحصاء وتقييم مضامين التكوين باللغة الإنجليزية المقدمة على مستوى مختلف الكليات.
3. تنظيم يوم دراسي حول قضايا اللغة الإنجليزية في التعليم العالي.
4. إقامة شراكات أكاديمية استراتيجية.
5. تطوير أدوات ووسائط بيداغوجية تتماشى مع احتياجات الأساتذة والطلبة إعداد برامج اللغة الإنجليزية لأغراض تخصصية (ESP) خاصة بكل كلية .
1. تنظيم ورشات تكوينية لفائدة الأساتذة بغرض تطوير مهاراتهم البيداغوجية.
2. إحصاء وتقييم مضامين التكوين باللغة الإنجليزية المقدمة على مستوى مختلف الكليات.
3. تنظيم يوم دراسي حول قضايا اللغة الإنجليزية في التعليم العالي.
4. إقامة شراكات أكاديمية استراتيجية.
5. تطوير أدوات ووسائط بيداغوجية تتماشى مع احتياجات الأساتذة والطلبة إعداد برامج اللغة الإنجليزية لأغراض تخصصية (ESP) خاصة بكل كلية .
يتمثل برنامج العمل المخطط في الجدول ادناه
- مقرر تشكيل خلية متابعة التكوين في اللغة الإنجليزية بجامعة محمد بوضياف بالمسيلة
حالة التقدم | الآجال المحددة | الهدف |
---|---|---|
نظراً لتغطية ستة فصول، في حال جاهزية الفصل الأول في جانفي 2026، سيكون الإطلاق في نفس الشهر. تقدم تدريجي إلى غاية الإتمام في سبتمبر 2028. | إعداد برنامج خاص بكل تخصص لإطلاقه في جانفي 2026 وتوزيع محتوى ESP حسب الفصول (من S1 إلى S6) | |
المواضيع قيد المناقشة (EMI، التعدد اللغوي، الإدماج المهني). المرحلة الحالية: التفكير الجماعي. | نوفمبر 2025 | تنظيم يوم دراسي |
النماذج قيد المراجعة للمصادقة النهائية. | سبتمبر / أكتوبر 2025 | استقبال ودراسة النماذج الواردة من الأقسام |
أنشطة مبرمجة للتنفيذ خلال أكتوبر. | أكتوبر 2025 | تنظيم الورشة الثالثة لجميع الأساتذة، وإجراء اختبار تحديد المستوى، ومتابعة توزيع التكوين على مستوى CEIL، ومتابعة الطلبة الجدد على منصة DUAL بعد اللامركزية وتوزيع كلمات المرور من قبل الندوة الجهوية |
مبرمجة لشهر نوفمبر. | نوفمبر 2025 | الورشة الرابعة لجميع الأساتذة |
قيد التحضير. | نوفمبر 2025 | اليوم الدراسي حول: “التدريس باللغة الإنجليزية (EMI): فتح آفاق عالمية وسط تحديات لغوية وبيداغوجية” |
تم تنظيم ورشتين (13-14 أفريل و4-5 ماي 2025) مع تقييمات إيجابية جداً. ورشات إضافية مبرمجة في أكتوبر ونوفمبر نظراً للطلب الكبير. | أفريل، ماي 2025 | تنظيم ورشات تفاعلية حول التدريس بالإنجليزية (EMI) لفائدة الأساتذة |
تم اعتماد النموذج بالإجماع خلال اجتماع 8 ماي 2025. يُتوقع استكمال النماذج قبل 24 جوان. | ماي 2025 | إعداد نموذج موحد للورشات والأنشطة الخاصة بـ EMI |
قيد الإنجاز – جمع النماذج من الأساتذة جارٍ حالياً. | جوان – جويلية 2025 | إعداد مرجع بيداغوجي متعدد التخصصات بعنوان 'EMI & ESP in Action: Foundations for Empowered Teaching' يتضمن خلاصات ورشتي أفريل وماي 2025 |
البيانات غير مكتملة بعد عبر الاستمارة – تم الحصول على رابط النماذج بتاريخ 29 ماي. يجري إنشاء قاعدة بيانات لجمع المعلومات. | جوان 2025 | حصر برامج اللغة الإنجليزية في جميع الأقسام |
نظراً لتغطية ستة فصول، في حال جاهزية الفصل الأول في جانفي 2026، سيكون الإطلاق في نفس الشهر. تقدم تدريجي إلى غاية الإتمام في سبتمبر 2028. | سبتمبر 2025 – سبتمبر 2028 | إعداد برنامج خاص بكل تخصص لإطلاقه في جانفي 2026 وتوزيع محتوى ESP حسب الفصول (من S1 إلى S6) |