محضر اجتماع المجلس التنسيقي التشاوري رقم 177

في يوم الأربعاء الموافق لـ:  الثاني عشر من شهر أفريل ألفين و ثلاثة وعشرون، تم عقد اجتماع المجلس التنسيقي التشاوري رقم “177” بقاعة مولود بديار بكلية الحقوق  و العلوم السياسية ابتداء من الساعة 10:00 صباحا برئاسة مدير الجامعة البروفيسور  عمار بودلاعة،  وبحضور السادة: 

الأمين العام للجامعـــــــــــــــــــــــــــة  
نائب المدير للبيداغوجيا  
نائب المدير للبحث العلمي
نائب المدير للعلاقات الخارجية  
نائب المدير للتخطيط والتنمية و الاستشراف  
عميد كلية الرياضيات والإعلام الآلي  
عميد كلية العلوم  
عميد كلية التكنولوجيا  
عميد كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير  
عميد كلية الحقوق والعلوم السياسية  
عميد كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية  
عميد كلية الآداب واللغات  
مدير معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية  
مدير معهد تسيير التقنيات الحضرية  
رئيس مجلس ميادين الجامعة  
مساعدي نائب مدير الجامعة للبيداغوجيا لكحل مفتاح، غربي حمزة
مدير المكتبة المركزية  
مسؤول التعليم عن بعد  
مدير حاضنة الأعمال غياب
مسؤول مركز الشبكات                                   
مسؤول خلية اليقظة البيداغوجية غياب
رئيس مكتب إستراتيجية الرقمنة  
المكلف بمتابعة و تقييم المخطط الاستراتيجي  
مسؤول خلية ضمان الجودة  
المدير الفرعي للمستخدمين والتكوين  
المدير الفرعي للمالية و المحاسبة  
المدير الفرعي للأنشطة  
مسؤول خلية مرئية و تصنيف الجامعة  
خلية الإعلام  

 

افتتح رئيس الجامعة  البروفيسور عمار بودلاعة الجلسة، ورحب بالحضور ثم تطرق إلى جدول الأعمال التالي:

  • المراسلات،
  • القرارات،
  • البيداغوجيا،
  • البحث العلمي،
  • العلاقات الخارجية،
  • التنمية و الاستشراف،
  • متفرقات.

1/ : المراسلات :

  • المراسلة رقم 353 بتاريخ 29 مارس 2023 المتعلقة، بتنصيب خلايا الاتصال ثانوية- جامعة، و بهذا الخصوص أكد نائب مدير الجامعة للبيداغوجيا بيصار عبد المطلب؛ بأنه قد تم تشكيل الخلية و تمت المصادقة عليها من مدير الجامعة في انتظار المراسلة الثانية من الوزارة الوصية لمباشرة عمل هاته الخلية التي ستبرمج خرجات ميدانية للثانويات بالولاية في شكل أيام إعلامية من شانها توضيح المسار الجامعي لتلاميذ الثانويات خصوصا الأقسام النهائية والتعريف بالتخصصات الموجودة على مستوى الجامعة.
  • المراسلة رقم 14 بتاريخ 05 افريل 2023 و المتعلقة بإعداد البرنامج التوقعي للتكوين و تحسين المستوى، و بهذا الخصوص أكد المدير الفرعي للمستخدمين و التكوين بالجامعة السيد حسين بن سلهوب؛ على أن المخطط التكويني التوقعي تم إعداده على مستوى مصلحة التكوين بالمديرية و سيرسل للمصالح المعنية في آجاله المحددة.
  • المراسلة رقم 377 بتاريخ 09 أفريل 2023 المتعلقة بالحصيلة المرحلية الخاصة بتنفيذ المخطط التوجيهي للرقمنة SDN ، بهذا الخصوص قدم رئيس مكتب إستراتيجية الرقمنة بالجامعة الدكتور مزراق فارس؛ عرض تضمن شرح للمخطط التوجيهي الرقمي خصوصا ما تعلق بالمحاور الاستراتيجية، المشاريع، المنصات الالكترونية، والحصيلة المرحلية للمشاريع الإستراتيجية على مستوى جامعة المسيلة ونسب تقدم الأعمال بها.
  • المراسلة رقم 63 بتاريخ 09 أفريل 2023 المتعلقة بتنظيم الطبعة الثالثة للمسابقة الوطنية الجامعية ” التنشيط الاذاعي”، فقد وضح المدير الفرعي للأنشطة السيد عبد القادر لقرع؛ بأنه قد تم الاتصال بعميد كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية بهذا الخصوص و سيتم ضبط القائمة النهائية للطلبة المعنيين للمصادقة عليها من طرف مدير الجامعة حتى تتم مراسلة الوزارة الوصية بها.
  • المراسلة رقم 09 أفريل 2023 المتعلقة بالتحضير للتعليم عن بعد TIC، فقد أوضح مسؤول التعليم عن بعد بالجامعة الدكتور زميت عبد الرحيم؛ انه وفي إطار  القرار  رقم 933 المؤرخ في 2016 سيخضع الأساتذة حديثي التوظيف إلى تكوين حضوري و تكوين عن بعد، هذا الأخير ستشرف عليه هذه السنة اللجنة الوطنية للتعليم عن بعد في مدة قدرت بستة أشهر، التكوين سيتضمن كيفية نشر الدروس على الخط، دروس مووك، و تقنيات التعليم عن بعد، كما أوضح بأنه سيتم ضبط القائمة الخاصة بجامعة المسيلة وستحول للجنة الوطنية من طرف مسؤول لجنة تكوين حديثي التوظيف بالجامعة و ذلك لفتح حسابات للأساتذة المعنيين بالتكوين، كما انه تم برمجة انطلاق عملية التكوين بداية من 01 ماي 2023.
  • المراسلة رقم 571 بتاريخ 09 افريل 2023 المتعلقة بتنظيم الصالون الوطني في البحث و الأمن الغذائي، و بهذا الخصوص أكد عميد كلية العلوم البروفيسور الطيب بن الساسي؛ بأنه قد تم الاتصال بالأساتذة و الطلبة الحاملين لمشاريع ذات قيمة مضافة المعنيين بالمشاركة خصوصا ما تعلق بالأمن الغذائي وسيتم ضبط القائمة بدقة و ملخصات مشاركاتهم لإرسالها للجهات المعنية.

2/ : القــــــــــرارات :

تم خلال هذه الجلسة قراءة في القرار 3 المؤرخ في 23 جانفي 2023 الصادر من الوزارة الوصية الذي يحدد شروط و كيفيات تنظيم التكوين المتواصل في مؤسسات التعليم العالي،

و بهذا الخصوص قدم نائب مدير الجامعة للبيداغوجيا بيصار عبد المطلب؛ انه تم بجامعة المسيلة تشكيل اللجنة حسب ما تم اقتراحه من الوزارة الوصية،

اللجنة مكونة من :

  • عبد المطلب بيصار نائب مدير الجامعة للبيداغوجيا،
  • غربي حمزة النائب المساعد للبيداغوجيا،
  • رحموني زين العابدين منسق مجلس ميادين الجامعة،
  • زعيتر هشام                 مهندس رئيس في الإعلام الآلي،
  • نواب البيداغوجيا بالكليات و المعاهد،
  • خلف الله بلال مسؤول مصلحة التواصل،

عمل هاته اللجنة دراسة عروض التكوين المقدمة و المقترحة من الكليات و المعاهد للتكوين عن بعدن في انتظار صدور قرارات تنظيمية تضبط العملية من الوزارة الوصية.

3/ : البيداغوجيا :

بخصوص الوضعية البيداغوجية لهذا الأسبوع، فقد تم استئناف عملية التدريس بعد عطلة الربيع مع ملاحظة الإقبال الضعيف للطلبة.

كما قدم نائب مدير الجامعة للبيداغوجيا البروفيسور بيصار عبد المطلب، عرض توضيحي تضمّن التعديلات الخاصة بالرزنامة البيداغوجيّة للسداسي الزوجي للسنة الجامعية 2022-2023، خصوصا ما تعلق بـ :

  • امتحانات المراقبة المستمرة TD+TP       من 30 أفريل الى 04 ماي 2023،
  • مقترح الأسبوع الإعلامي بالكليات و المعاهد    من 30 أفريل الى 04 ماي 2023،
  • ملئ بطاقة الرغبات من طرف الطلبة من 13 الى 25 ماي 2023،
  • امتحانات السداسي الثاني                            بداية من 13 ماي 2023،
  • آخر اجل لإيداع مذكرات الماستر                   01 جوان 2023،
  • مناقشة مذكرات الماستر                                من 13 الى 19 جوان 2023.

كما تم مناقشة آجال ايداع مذكرات الماستر  للدورة الاستدراكية و حدد يوم 28 سبتمبر 2023 أخر اجل لإيداع المذكرات.

كما تم أيضا مناقشة كيفية إجراء امتحانات الوحدات و المقاييس الأفقية التي تدرس عن بعد،  و تم الاتفاق على إجرائها حضوريا قبيل الامتحانات الرسمية.

*كما تم التطرق إلى خلايا المتابعة البيداغوجية المنصبة بالكليات و المعاهد و ضرورة تفعيلها لمتابعة و ضمان عملية سير الدروس.

*أما بخصوص رقمنة أرشيف الجامعة فقد تم تشكيل خلية لانجاز أرضية رقمية خاصة بأرشيف الجامعة البيداغوجي و الإداري تحت إشراف كل من الأمين العام للجامعة و نائب مدير الجامعة للبيداغوجيا بالتنسيق مع كل المصالح المعنية على غرار مديرية الرقمنة، مركز الشبكات، مصلحة الشهادات، خلية الجودة، و المديرية الفرعية للوسائل و الصيانة.

4/ : البحث العلمي :

بخصوص برنامج طلبة السنة الأولى دكتوراه و حسب نائب مدير الجامعة للبحث العلمي البروفيسور ابراهيم بودراح؛ تم عقد لقاء تكويني توجيهي مع طلبة السّنة الأولى دكتوراه يوم 11 أفريل 2023، و كان بحضور 113 طالب من مختلف جامعات الوطن و ذلك لتقديم توجيهات بكيفيّة الولوج إلى منصة موودل، بالإضافة إلى شرح وتوضيح البرنامج المسطّر لهم من طرف خلية متابعة تكوين طلبة الدكتوراه خصوصا ما تعلق بالمواد الأفقية : المادة التعليمية، الفلسفة، الانجليزية، و مادة تكنولوجيا المعلومات، و في ختام اللقاء تم فتح باب النقاش مع الطلبة.

عرف اللقاء حضور المنسق الوطني البرفيسور بن يمينة السعيد؛ و رؤساء لجان التكوين أين سيتم موافاة الطلبة بكل هاته البرامج بعد مصادقة المجلس العلمي للجامعة يوم 26 افريل 2023 .

5/ : العلاقات الخارجية :

بخصوص وضعية التربصات العلمية قصيرة المدى بالخارج، أكد نائب مدير الجامعة للعلاقات الخارجية البروفيسور الهاشمي بن واضح، على ضرورة انعقاد المجالس العلمية بالكليات و المعاهد قبل عيد الفطر للمصادقة على النتائج النهائية للمترشحين بعد عملية الطعون، و ضرورة إرسال المحاضر النهائية لنيابة مديرية الجامعة للعلاقات الخارجية تضم قائمة المقبولين و الاحتياطيين، حتى يتم المصادقة عليها بشكل نهائي في المجلس العلمي للجامعة يوم 26 أفريل 2023،

أما بخصوص تذاكر السفر، ضرورة إرسال الكليات و المعاهد لمديرية الجامعة جداول الأسعار الوحدوية حسب الوجهة المعتمدة من الوكالات السياحية التي تم التعاقد معها و ذلك لتوحيد الأسعار   و تنسيق العملية و ضبطها.

أما بخصوص مشروع تكنو بارك أو  الحظيرة التكنولوجية بجامعة المسيلة بالتعاون مع تكنو بارك اسطنبول، أضاف السيد النائب بأنه جاري التواصل مع الجهات المعنية لدراسة طبيعة هذا المشروع لاتخاذ الإجراءات اللازمة في ذلك.

5/ : التنمية و الاستشراف :

قدم نائب مدير الجامعة للتنمية و الاستشراف البروفيسور جراد عبد القادر؛ عرض حال لوضعيّة المشاريع بالجامعة خصوصا ما تعلق بـالتجهيزات الضرورية الخاصة بالملحقة الطبية، وتم إعداد دفاتر الشروط و الإجراءات اللازمة في انتظار مباشرة العملية في اقرب الآجال.

6/ : الرقمنـــــــــــــــــــــة :

بخصوص الرقمنة  لهذا  الأسبوع  تم مناقشة  وضعية المنصات الرقمية التاليـــــــــــــــــــــــــــــــــة :

Parapheur Electronique*  تم تقديم عرض حال لمنصة الحافظة الإدارية الالكترونية حسب كل مصلحة من مصالح الجامعة، حيث بلغ بها العدد الإجمالي هذا الأسبوع  143 مراسلة مؤشرة.

*منصة الشكاوي و الاستفسارات:  تم استلام 11 انشغال جديد هذا الأسبوع، لا تزال مفتوحة.

*حالة الروابط الخارجية: تم تقديم إحصائيات لحالة الروابط الخارجية للجامعة من مسؤول مركز الشبكات المهندس عبد الله لخذاري؛ حسب كل كلية و معهد.

* المرئيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة: تم تقديم عرض حال من طرف مسؤول مرئية و تصنيف الجامعة خصوصا ما تعلق بـالتصنيفات العربية و الدولية.

* التعليم عن بعد: بهذا الخصوص قدم مسؤول خلية التعليم عن بعد بالجامعة الدكتور زميت عبد الرحيم؛ حوصلة لعملية التعليم عن بعد من حيث حصيلة استخدام الموقع بداية من الفاتح افريل2023 ، و الذي بلغ 34200 مستخدم بمعدل 2850 مستخدم يوميا، بعدد ملفات محملة وصل إلى 23500 ملف، بالإضافة إلى إجراء تدابير تقنية و تنظيمية تمثلت في :

  • حل جميع الانشغالات التقنية للطلبة و الأساتذة،
  • أما بخصوص شهادات نشر الدروس على الخط تم انجاز 529 منذ 02 جانفي 2023 وفق النموذج الجديد و يتم إرسالها الكترونيا.
  • فتح 136 حساب لطلبة السنة أولى دكتوراه لهذا الموسم لمباشرة تكوينهم في الوحدات الأفقية و إجراء امتحانات تحديد المستوى في اللغة الانجليزية.
  • تم تنصيب خلايا متابعة تعليم الوحدات الأفقية عن بعد ببعض الكليات والمعاهد في انتظار البقية.

7/ :  متفرقات:

في ختام اللقاء تم التطرق لعديد المتفرقات خصوصا ما تعلق بـ :

  • تذكير بالمراسلة رقم 355 المتعلقة ببرامج إحياء الأعياد و الأيام الوطنية،
  • تذكير بالمراسلة رقم 50 المتعلقة بتنظيم الطبعة 3 للمسابقة الوطنية الجامعية في تحدي القراءة عن بعد،
  • الأمن في القطب الجامعي،
  • تنفيذ الميزانية،
  • تحضير ملفات الأساتذة المقبلين على التقاعد.

رفعت الجلسة في نفس اليوم والتاريخ أعلاه، وعلى الساعة 16:00 مساء.

 

WordPress Lightbox Plugin
Verified by MonsterInsights