محضر اجتماع المجلس التنسيقي التشاوري رقم 159

في يوم الأربعاء الموافق لـ : الثامن و العشرون من شهر سبتمبر ألفين و اثنان وعشرون، تم عقد اجتماع المجلس التنسيقي التشاوري رقم “159” بالمكتبة المركزية الطاهر سرايش ابتداء من الساعة 14:00 زوالا برئاسة مدير الجامعة بالنيابة البروفيسور  الهاشمي بن واضح،  وبحضور السادة: 

   
الأمين العام للجامعـــــــــــــــــــــــــــة  
نائب المدير للبيداغوجيا  
نائب المدير للبحث العلمي  
نائب المدير للعلاقات الخارجية  
نائب المدير للتخطيط والتنمية و الاستشراف  
عميد كلية الرياضيات والإعلام الآلي  
عميد كلية العلوم  
عميد كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير  
عميد كلية الحقوق والعلوم السياسية  
عميد كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية  
نائب عميد كلية الآداب واللغات  
مدير معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية  
مدير معهد تسيير التقنيات الحضرية  
رئيس مجلس ميادين الجامعة  
مدير المكتبة المركزية  
مدير الرقمنة

مسؤول مركز الشبكات                                 

 
رئيس مصلحة الانخراط المركزية

مسؤول خلية الجودة و التقييم الذاتي

المكلف بمتابعة و تقييم المخطط الاستراتيجي

 
المدير الفرعي للمالية و المحاسبة

المدير الفرعي للمستخدمين والتكوين

 
خلية الإعلام

 

 

 

افتتح رئيس الجامعة بالنيابة البروفيسور الهاشمي بن واضح الجلسة، ورحب بالحضور ثم تطرق إلى جدول الأعمال التالي:

  • الوضعية البيداغوجية،
  • وضعية بروغرس وبطاقة الطالب،
  • الرقمنـــــــة،
  • التسويق الرقمي،
  • الوضعية الإدارية و المالية،
  • وضعية مديري مخابر البحث المنتهية صلاحيتهم،
  • وضعية الأقسام بالكليات و المعاهد.

1/: الوضعية البيداغوجية :

الوضعية البيداغوجية لهذا الأسبوع، تميزت بالانطلاق الفعلي لحصص الأعمال التطبيقية والأعمال الموجهة لكل المستويات، و كذا مواصلة عملية التسجيل، إعادة التسجيل، إعادة الإدمــــــــــــــاج، إعادة التوجيه،  والتحويلات الجامعية على مستوى نيابة مديرية الجامعة للبيداغوجيا، الكليات، والمعاهد.

تم أيضا إعداد و ضبط الجداول الزمنية لكل الطلبة، القوائم والأفواج والإعلان عليها بالمواقع الالكترونية الرسمية للكليات والمعاهد، وعبر وسائط التواصل الاجتماعي.

خلال هذه الجلسة أيضا تم مناقشة عديد النقاط أهمها:

  • انطلاق الحصص الإعلامية لفائدة طلبة الجذوع المشتركة بكل من كلية التكنولوجيا و كلية الرياضيات و الإعلام الآلي، فيما تم برمجة الأيام الإعلامية بباقي الكليات بحر الأسبوع القادم.
  • ضرورة متابعة مسؤولي التخصصات لسير الدروس و تقييم نسب تقدمها،
  • مراسلة الكليات و المعاهد لنائب مدير الجامعة المكلف بالبيداغوجيا بخصوص الوصاية ” tutorat ” و كذا احتياجات التوظيف من الأساتذة،
  • متابعة رؤساء الأقسام للحجم الساعي للأساتذة و ضبطه،
  • مراسلة نائب مدير الجامعة للبيداغوجيا بإحصائيات لكل الطلبة حسب الصنف قبل 10 من شهر أكتوبر القادم،
  • انطلاق الاجتماعات البيداغوجية على مستوى الكليات و المعاهد الأسبوع القادم بحضور ممثلي الطلبة، مع ضرورة تدوينها بمحاضر،
  • فتح الطعون بكلية الحقوق كما تم الاتفاق عليه سابقا، و الإعلان عن نتائجها الأسبوع القادم،
  • غلق عملية التحويلات بالجامعة سواء الداخلية أو الخارجية الأسبوع القادم،
  • تنظيم الاجتماعات التنسيقية مع مختلف الشركاء الاجتماعيين بشكل دوري،
  • مناقشة مراسلة الوزارة الوصية المتعلقة بتعميم مبادرة طالب خمس نجوم بكل جامعات الوطن، و كذا تحويل مشاريع التخرج لمؤسسات ناشئة أو شهادة براءة الاختراع.

2/ : وضعية بروغرس وبطاقة الطالب:

بخصوص وضعية البروغرس لهذا الأسبوع، تم تقديم عرض حال من مسؤول المنصة المهندس الطيب مزاري، حسب كل كلية و معهد، حيث بلغ عدد المسجلين بها  26 390   طالب، منها   3617  طالب بطور  الماستر  “سنة أولى”،

كما نوه السيد مدير الجامعة بالنيابة أ.د الهاشمي بن واضح؛ بضرورة السهر على إدراج كل الطلبة و معالجة كل الحالات العالقة عبر المنصة قبل 10 أكتوبر 2022،

أما بخصوص بطاقة الطالب،  العملية لا تزال جارية لطباعة البطاقات المدمجة بتقنية كود QR،

3/ : الرقمنة :

بخصوص الرقمنة  لهذا  الأسبوع  تم مناقشة  وضعية المنصات الرقمية التالية :

Parapheur Electronique*  تم تقديم عرض حال لمنصة الحافظة الإدارية الالكترونية حسب كل مصلحة من مصالح الجامعة، حيث بلغ بها العدد الإجمالي هذا الأسبوع  210 مراسلة مؤشرة.

*منصة الشكاوي و الاستفسارات:   ضرورة  معالجة الخلل التقني بها  قبل الاثنين المقبل،

*منصة E-Stage : تعليمات السيد مدير الجامعة بتفعيل المنصة و تحضيرها لإطلاق الترشح في إطار انطلاق الحركية بالخارج ” تربصات قصيرة المدى” و تحيين الملفات بها، ابتداء من يوم 15 أكتوبر 2022 للأساتذة، طلبة الدكتوراه، والموظفين صنف 10 فما فوق والحاصلين على شهادة جامعية.

*منصة التبرئة الالكترونية:   النسبة المئوية لتقدم التبرئة بها للطلبة المتخرجين لسنة 2021/2022 بلغت بالقطب الجامعي 100%، أما بالنسبة للجامعة وسط المدينة قدرت بـ : ليسانس 92،72%  ماستر 89،62%.

4/ : التسويق الرقمي :

بهذا الخصوص تم تقديم عرض حال لحالة الروابط الخارجية للجامعة لهذا الأسبوع حسب كل كلية و معهد، كما تم تقديم عرض حال لوضعية الجامعة ضمن التصنيفات الوطنية و الدولية.

5/ : الوضعية الإدارية و المالية :

بخصوص الوضعية المالية  لهذا الأسبوع  تم مناقشة النقاط التالية :

  • الأجرة الشهرية لشهر أكتوبر، ستعرف تأخرا على مستوى كل جامعات الوطن، بسبب تأخر الميزانية الإضافية على مستوى الوزارات الوصية،
  • تكليف العمداء و مدراء المعاهد بإرسال الوضعية المالية للكليات قبل نهاية الشهر الجاري للمديرية الفرعية للمالية و المحاسبة قبل 30 سبتمبر 2022،
  • برمجة يوم تكويني بحر الأسبوع المقبل لفائدة فواعل الأسرة الجامعية يتمحور حول كيفية إعداد و تحضير ميزانية 2023 بعد الموازناتية الجديدة بطريقة الموازنة و الأهداف، بحضور كل من المراقب المالي وممثل الخزينة بالجامعة،

أما بخصوص الوضعية الإدارية، فقد تم التطرق الى :

  • وضعية المسؤولين المنتهية عهدتهم،
  • رفع التحفظات للمجالس العلمية بالكليات و المعاهد و تحيينها، و مراسلة الأمين العام للجامعة بذلك،
  • وضعية عهد مسؤولي الشعب و التخصصات بالكليات و المعاهد،
  • المسابقات المهنيــــــــــــة،
  • المسابقات الخارجية،
  • الترقية في الدرجات لكل من الأساتذة و الموظفين.

6/ : وضعية مديري مخابر البحث المنتهية صلاحيتهم:

بهذا الخصوص تم هذا الأسبوع عقد لقاء مع مدراء مخابر البحث المعتمدة بالجامعة، برئاسة مدير الجامعة بالنيابة البروفيسور بن واضح الهاشمي؛ وبحضور الأمين العام للجامعة، نائب مدير الجامعة للبحث العلمي، نائب مدير الجامعة للتخطيط والتنمية والاستشراف، المدير الفرعي للمالية و المحاسبة، و ذلك لمناقشة وضعية مدراء البحث المنتهية عهدتهم، الاعتمادات المالية في الميزانية، ووضعية الاستهلاك.

7/ : وضعية الأقسام بالكليات و المعاهد:

بهذا الخصوص تم عقد اجتماع تنسيقي بيداغوجي  بحر هذا الأسبوع  برئاسة السيد مدير الجامعة بالنيابة، و كذا رؤساء الأقسام بالجامعة، و ذلك لتقييم و متابعة السير البيداغوجي، و الوقوف على الوضعية الإدارية على مستوى الأقسام بكل الكليات والمعاهد.

و في ختام اللقاء تم التطرق إلى :

  • تشكيل لجنة لجرد مبنى معهد علوم و تقنيات النشاطات البدنية والرياضية سابقا و كذا جرد التجهيزات به،
  • وضعية المدرجات و تكييف التجهيزات و الهياكل الداخلية بالجامعة،
  • إعادة تهيئة دورات المياه للمصالح المشتركة، مصلحة التمدرس، والمكتبات،
  • عرض المشاريع المستقبلية للكليات و المعاهد من طرف نائب مدير الجامعة للتنمية و الاستشراف،” خارطة الطريق للثلاث سنوات القادمة”.

WordPress Lightbox Plugin
Verified by MonsterInsights