محضر اجتماع المجلس التنسيقي التشاوري رقم 160

في يوم الأربعاء الموافق لـ : الثاني عشر من شهر أكتوبر ألفين و اثنان وعشرون، تم عقد اجتماع المجلس التنسيقي التشاوري رقم “160”  بقاعة المحاضرات عبد المجيد علاهم ابتداء من الساعة 14:00 زوالا برئاسة مدير الجامعة بالنيابة البروفيسور  الهاشمي بن واضح،  وبحضور السادة: 

الأمين العام للجامعـــــــــــــــــــــــــــة  
نائب المدير للبيداغوجيا  
نائب المدير للبحث العلمي  
نائب المدير للعلاقات الخارجية  
نائب المدير للتخطيط والتنمية و الاستشراف  
عميد كلية الرياضيات والإعلام الآلي  
عميد كلية العلوم  
نائب عميد كلية التكنولوجيا  
نائب عميد كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير  
عميد كلية الحقوق والعلوم السياسية  
عميد كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية  
عميد كلية الآداب واللغات  
مدير معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية  
مدير معهد تسيير التقنيات الحضرية  
رئيس مجلس ميادين الجامعة  
نواب العمداء المكلفين بالبيداغوجيا  
نواب العمداء المكلفين بالبحث العلمي  
نواب مدراء المعاهد المكلفين بالبيداغوجيا  
نواب مدراء المعاهد المكلفين بالبحث العلمي  
مدير المكتبة المركزية  
مدير الرقمنة و التعليم عن بعد  
مسؤول مركز الشبكات                                   
مسؤول مركز الحسابات  
رئيس مصلحة الانخراط المركزية  
مسؤول خلية الجودة و التقييم الذاتي  
المكلف بمتابعة و تقييم المخطط الاستراتيجي  
المدير الفرعي للمالية و المحاسبة  
المدير الفرعي للمستخدمين والتكوين  
خلية الإعلام  
ممثل الطلبة  

افتتح رئيس الجامعة بالنيابة البروفيسور الهاشمي بن واضح الجلسة، ورحب بالحضور ثم تطرق إلى جدول الأعمال التالي:

  • الوضعية البيداغوجية،
  • وضعية بروغرس وبطاقة الطالب،
  • الرقمنـــــــة،
  • التسويق الرقمي،
  • الوضعية الإدارية و المالية،
  • وضعية مديري مخابر البحث المنتهية صلاحيتهم، رؤساء الفرق من خارج الجامعة، رؤساء المجلات العلمية من خارج الجامعة، وضعية D-space، عروض التكوين في الدكتوراه،
  • الحوار مع الشركاء الاجتماعيين،
  • مشاريع التجهيز المبرمجة لسنة 2023،
  • متفرقات.

1/: الوضعية البيداغوجية :

بخصوص سير العمل البيداغوجي هذا الأسبوع، تم الاستماع لنائب مدير الجامعة للبيداغوجيا و كذا عمداء الكليات و مدراء المعاهد، و تم التأكيد على أن عملية سير الدروس و نسب تقدمها  لكل الأطوار  تسير  بوتيرة جد عادية، كما تم خلال هذه الجلسة أيضا مناقشة  النقاط التالية :

  • ضرورة عقد لقاءات بيداغوجية تنسيقية مع ممثلي الطلبة و التنظيمات الطلابية مع تدوينها بمحاضر،
  • ضرورة تفعيل منصة EDT، و إدراج الجداول الزمنية بها لهذا الموســـــم،
  • ضبط قوائم ممثلي الأفواج و مراسلة نائب مدير الجامعة للبيداغوجيــــــــا بهــــــــا،
  • برمجة الاجتماعات البيداغوجية، مع ضبط اجتماعات المادة بمحاضر على مستوى رؤساء الأقسام،
  • ضبط برامج الوصاية ” tutorat ” و مراسلة نائب مدير الجامعة المكلف بالبيداغوجيا بها،
  • مراسلة نائب مدير الجامعة للبيداغوجيا بإحصائيات الطلبة حسب الصنف من الكليات و المعاهد،
  • إقامة حصص إعلامية لفائدة طلبة السنة الأولى بكلية الآداب و اللغات، كلية التكنولوجيا، و كلية الرياضيات و الإعلام الآلي، فيما تم برمجة أيام إعلامية بباقي الكليات و المعاهد خلال الأسبوع القادم،
  • الاتفاق على غلق كل التسجيلات البيداغوجية يوم الخميس 13 أكتوبر 2022،

في الأخير تم الاستماع لانشغالات ممثل الطلبة، و تم التطرق للمشاكل المطروحة على مستوى كلية العلوم و مناقشتها.

2/ : وضعية بروغرس وبطاقة الطالب:

بخصوص تقييم وضعية البروغرس هذا الأسبوع، تم تقديم إحصائيات من مسؤول المنصة المهندس الطيب مزاري، حسب كل كلية و معهد، حيث بلغ عدد المسجلين بالأرضية  لحد الساعة  400 28  طالب،

أما بخصوص بطاقة الطالب للطلبة حاملي بكالوريا 2022، عملية طباعة البطاقات المدمجة بتقنية كود QR انتهت، وهي جاهزة على مستوى الكليات ليتم تسليمها،

أما بالنسبة لطلبة الماستر %20، ضرورة مراسلة مصلحة التمدرس بقوائم الطلبة المعنيين من طرف الكليات و المعاهد لانجاز البطاقات لهم.

3/ : التربصات قصيرة المدى :

بخصوص برنامج الحركية قصيرة المدى بالخارج بعنوان سنة 2022، تم ضبط  الرزنامة الخاصة بالترشح على الشكل التالي:

  • الترشح ابتداء من تاريخ 05/10/2022 إلى غاية 17/10/2022 لفائدة الأساتذة الباحثين، طلبة الدكتوراه غير الأجراء، و المستخدمين الإداريين و التقنيين ضمن الصنف 10 و الحائزون على شهادة جامعية.
  • الدراسة الأولية للملفات من طرف نواب العمداء للبحث العلمي والعلاقات الخارجية عبر المنصة بالتنسيق مع اللجان العلمية من 18 إلى 20 أكتوبر 2022،
  • انعقاد المجالس العلمية للكليات و المعاهد من 23 إلى 27 أكتوبر 2022 والمصادقة عن الترتيب للمترشحين،
  • دراسة الطعون يومي 30 و 31 أكتوبر 2022،
  • بداية استهلاك الاعتمادات المتعلقة بالتربصات ابتداء من 02 نوفمبر إلى 27 ديسمبر 2022.

4/ : التعليم عن بعد :

بهذا الخصوص قدم مسؤول خلية التعليم عن بعد بالجامعة الدكتور زميت عبد الرحيم؛  حوصلة لعملية التعليم عن بعد من حيث حصيلة استخدام الموقع من  01 إلى 12 أكتوبر 2022،  حيث بلغ  42000  مستخدم، بمعدل 3700 مستخدم في اليوم للأرضية.

أما بخصوص الإجراءات التقنية لهذا الأسبوع :

  • فتح جميع حسابات طلبة السنة الأولى بالمنصة موودل،
  •  عملية تحيين دروس السنة الأولى سارية بنسب متقدمة بالتنسيق مع الخلايا الفرعية للتعليم عن بعد بالكليات و المعاهد،
  • تم الرد و حل جميع الانشغالات التقنية المقدرة بـ 87 انشغال،
  • تم انجاز 108 إشهاد بنشر الدروس على الخط وفق النموذج الجديد QR.

5/ :الرقمنة :

بخصوص الرقمنة  لهذا  الأسبوع  تم مناقشة  وضعية المنصات الرقمية التالية :

Parapheur Electronique* : تم تقديم عرض حال لمنصة الحافظة الإدارية الالكترونية حسب كل مصلحة من مصالح الجامعة، حيث بلغ بها العدد الإجمالي هذا الأسبوع  162 مراسلة مؤشرة.

*منصة الشكاوي و الاستفسارات:   تم استقبال بها 33 انشغال هذا الأسبوع تم معالجة 21 انشغال منها، فيما لا تزال البقية قيد المعالجة.

*منصة E-Stage : تم تفعيل المنصة للترشح و الاستفادة من برنامج الحركية قصيرة المدى بالخارج بعنوان سنة 2022 ، و إنشاء حسابات لطلبة الدكتوراه بالمنصة لإدراج طلبات الترشح بها.

6/ : التسويق الرقمي :

بهذا الخصوص تم تقديم عرض حال من طرف مسؤول مركز الشبكات المهندس لخذاري عبد الله؛  لحالة الروابط الخارجية للجامعة لهذا الأسبوع حسب كل كلية ومعهد، كما تم تقديم عرض حال لوضعية الجامعة ضمن التصنيفات الوطنية والدولية.

7/ : الوضعية الإدارية و المالية :

بخصوص الوضعية المالية  لهذا الأسبوع  تم مناقشة النقاط التالية :

  • الميزانية الإضافية،
  • تقديرات prfu،
  • تقديرات الوصاية،
  • المخلفات المالية للموظفين و الأساتذة،

كما تم بحر هذا الأسبوع  تنظيم يوم تكويني لفائدة فواعل الأسرة الجامعية تمحور حول الإصلاح الميزانياتي والقانون العضوي المتعلق بقانون المالية ونصوصه التطبيقية بعنوان : ميزانية البرامج والأداء كأسلوب لعصرنة ميزانية الدولة في ظل القانون العضوي 18-15، بحضور المراقب المالي بالولاية وممثل الخزينة بالجامعة.

أما بخصوص الوضعية الإدارية،  فقد تم مناقشة النقاط التالية :

  • تحويل مهندسي الإحصاء،
  • مسابقات التوظيف الخاصة بالإداريين،
  • برامج التكوين المسطرة لفائدة الموظفين،
  • مسابقة التوظيف الخاصة بالأساتذة،

و في ختام اللقاء تم التطرق إلى :

  • وضعية مديري مخابر البحث المنتهية صلاحيتهم، رؤساء الفرق من خارج الجامعة، رؤساء المجلات العلمية من خارج الجامعة، وضعية D-space، عروض التكوين في الدكتوراه،
  • مشاريع التجهيز المبرمجة  لسنة 2023 من طرف نائب مدير الجامعة للتخطيط و التنمية والاستشراف.

رفعت الجلسة في نفس اليوم والتاريخ أعلاه، وعلى الساعة 17:30 مساء.

WordPress Lightbox Plugin
Verified by MonsterInsights