محضر اجتماع المجلس التنسيقي التشاوري رقم 164

في يوم الأربعاء الموافق لـ : السابع من شهر ديسمبر ألفين و اثنان وعشرون، تم عقد اجتماع المجلس التنسيقي التشاوري رقم “164” بقاعة المحاضرات عبد المجيد علاهم ابتداء من الساعة 14:00 زوالا برئاسة مدير الجامعة البروفيسور  الهاشمي بن واضح،  وبحضور السادة: 

الأمين العام للجامعـــــــــــــــــــــــــــة  
نائب المدير للبيداغوجيا د. بيصار عبد المطلب
نائب المدير للبحث العلمي
نائب المدير للعلاقات الخارجية  
نائب المدير للتخطيط والتنمية و الاستشراف  
عميد كلية الرياضيات والإعلام الآلي  
عميد كلية العلوم  
نائب عميد كلية التكنولوجيا  
عميد كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير غياب مبرر
عميد كلية الحقوق والعلوم السياسية  
عميد كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية  
عميد كلية الآداب واللغات  
مدير معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية  
نائب مدير معهد تسيير التقنيات الحضرية  
رئيس مجلس ميادين الجامعة غياب مبرر
مدير المكتبة المركزية غياب مبرر
مدير الرقمنة و التعليم عن بعد غياب مبرر
مدير حاضنة الأعمال  
مسؤول مركز الشبكات                                   
مسؤول خلية اليقظة البيداغوجية غياب مبرر
المكلف بمتابعة إستراتيجية الرقمنة بالجامعة د.مزراق فارس
المكلف بمتابعة و تقييم المخطط الاستراتيجي غياب مبرر
مسؤول خلية ضمان الجودة  
المدير الفرعي للمستخدمين والتكوين غياب مبرر
المدير الفرعي للمالية و المحاسبة غياب مبرر
المدير الفرعي للأنشطة  
مسؤول خلية مرئية و تصنيف الجامعة  
خلية الإعلام  
ممثلي الطلبة  

 

افتتح رئيس الجامعة  البروفيسور الهاشمي بن واضح الجلسة، ورحب بالحضور ثم تطرق إلى جدول الأعمال التالي:

  • الرقمنـــــــة،
  • التسويق الرقمي،
  • الوضعية البيداغوجية،
  • وضعية D-space إحصائيات مقارنة بالجامعات الوطنية، وضعية مديري مخابر البحث المنتهية عهدتهم،
  • الوضعية المالية،
  • الوضعية الإدارية،
  • متفرقات.

1/ :الرقمنــــــــــــــة :

بخصوص الرقمنة  خلال  الفترة الفارطة،  تم مناقشة  وضعية المنصات الرقمية التالية :

Backlinks*: تم تقديم عرض حال من طرف مسؤول مركز الشبكات المهندس لخذاري عبد الله؛  لحالة الروابط الخارجية للجامعة خلال هاته الفترة حسب كل كلية ومعهد، كما تم الاتفاق على ضرورة مضاعفة العمل بهذا الخصوص.

Parapheur Electronique*: تم تقديم عرض حال لمنصة الحافظة الإدارية الالكترونية حسب كل مصلحة من مصالح الجامعة، حيث بلغ بها العدد الإجمالي خلال الأسبوعين الفارطين  320 مراسلة مؤشرة.

*منصة الشكاوي و الاستفسارات:   تم استقبال بها 21 انشغال هذا الأسبوع، تم الإجابة على 17 رسالة، فيما لا تزال 04 منها قيد المعالجة.

*أما بخصوص متابعة إستراتيجية الرقمنة، قدم الدكتور مزراق فارس؛ عرض توضيحي لخارطة الطريق المنتهجة مستقبلا تبعا للمخطط التوجيهي للرقمنة المنتهج من طرف الوزارة الوصية،

كما تم هذا الأسبوع برمجة دورات تكوينية من طرف مديرية الرقمنة،  حول كيفية النشر  بالمنصة موودل لفائدة الأساتذة، و اكتساب تكنولوجيا المعلومات و كيفية التعامل مع الكمبيوتر والبرمجيات، و كذا استخدام برنامج Excel مستوى متقدم لفائدة الإداريين، و التقنيين  كلية العلوم الإنسانية و الاجتماعية.

*التعليم عن بعد تم تقديم  حوصلة لعملية التعليم عن بعد من حيث حصيلة استخدام الموقع من 24 نوفمبر إلى 07 ديسمبر 2022، حيث بلغ 4530 مستخدم في اليوم، بعدد ملفات محملة وصل إلى 9800 ملف في اليوم.

* منصة بوابة الطالب: تم تقديم عرض تفصيلي بعملية النشر على الفضاء الرقمي DWS تضمن إحصائيات خاصة بالمحاضر الإدارية و الإعلانات على الأرضية حسب كل كلية ومعهد خلال الفترة الممتدة من 24 نوفمبر إلى 07 ديسمبر 2022، و التي كانت على الشكل التالي :

الكليـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة/ المعهد الإعلانات المحاضر الإدارية
التكنولوجيا 153 لا جديد
العلوم الإنسانية و الاجتماعية 12 لا جديد
العلوم 10 لا جديد
الحقوق و العلوم السياسية 04 لا جديد
الآداب و اللغات 03 لا جديد
معهد تسيير التقنيات الحضرية 03 لا جديد
العلوم الاقتصادية و التجارية و علوم التسيير 01 لا جديد
الرياضيات و الإعلام الآلي 00 لا جديد
معهد علوم و تقنيات النشاطات البدنية و الرياضية 00 لا جديد
المجمـــــــــــــــــــوع 186 00

 

* منصة طلب الشهادات النهائية : تم استقبال 129 طلب بها، المنجزة منها 86 شهادة، و الباقي قيد الانجاز.

* منصة بلغني انشغالك : هي أرضية رقمية جديدة ، تم انجازها من طرف التنظيم الطلابي ONSE ممثلا في الطالب مجيدي إدريس؛ هي منصة تعنى بانشغالات وشكاوى الطلبة بالجامعة و الخدمات الجامعية.

2/ : التسويق الرقمي :

تم تقديم عرض حال لوضعية الجامعة ضمن التصنيفات الوطنية والدولية من طرف الدكتور بودية عصام ”  Qs – Impact ranking -THE  .

3/ : الوضعية البيداغوجية :

بخصوص سير  العمل البيداغوجي  خلال الفترة السابقة،   تم تقديم عرض حال من نائب مدير الجامعة للبيداغوجيا الدكتور بيصار عبد المطلب؛ عمداء الكليات، ومدراء المعاهد حول الرزنامة البيداغوجية، بطاقات الطالب لطلبة الماستر1 وجاهزيتها، النشر على بوابة الطالب، برنامج الامتحانات بالتنسيق مع ممثلي الأفواج، اللامركزية للبيداغوجيا، و تم الاتفاق على :

  • مواصلة عقد الاجتماعات البيداغوجية، واجتماعات لجان المادة بالكليات والمعاهد، مع ضرورة مراسلة نيابة مديرية الجامعة للبيداغوجيا بالمحاضر المدونة،
  • ضرورة توسيع عملية النشر على بوابة الطالب DWS،
  • مواصلة عقد الاجتماعات البيداغوجية مع ممثلي الطلبة لتحضير برنامج الامتحانات و ترتيب المقاييس،
  • ضرورة الإعلان عن رزنامة الامتحانات الخاصة بالسداسي الفردي بحر الأسبوع القادم، بالمواقع الالكترونية و المنصات الرقمية الرسمية للجامعة حسب الرزنامة المتفق عليها سابقا،
  • ضرورة توزيع بطاقات الطالب لطلبة السنة أولى ماستر المنجزة ” كلية الآداب واللغات، كلية الاقتصاد، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، كلية التكنولوجيا ما عدا تخصص الطاقات المتجددة”، خلال الأسبوع القادم قبل فترة الامتحانات،
  • إحالة عملية انجاز بطاقة الطالب للكليات و المعاهد بداية من السنة الجامعية القادمة،
  • استقلالية الكليات و المعاهد من ناحية أرشفة ملفات الطلبة بداية من السنة الجامعية الحالية 2022/2023 “اللامركزية للبيداغوجيا”،
  • إمضاء محاضر خروج الأساتذة يوم 22/12/2022 يكون حضوريا،
  • الاستماع لانشغالات الطلبة من طرف ممثليهم،

4/ : وضعية D-space:

بهذا الخصوص تم تقديم عرض حال للمستودع المؤسساتي بالجامعة من طرف نائب مدير الجامعة للبحث العلمي البروفيسور بودراح ابراهيم؛ و كذا وضعية مخابر البحث خصوصا ما تعلق بالتجهيزات والأدوات غير المستعملة، حيث تم الاتفاق على تحويل ميزانية المخابر  للكليات و المعاهد بداية من 01 جانفي 2023، بناء على  القوانين المخصصة لذلك.

كما تم التطرق لعروض التكوين في الدكتوراه خلال السنة الجارية 2022/2023، وعملية التحضير للمسابقة حسب ما أقرته الوزارة الوصية.

و في ختام اللقاء تم التطرق لعديد المتفرقات منها :

  • متابعة غيابات الأساتذة والموظفين، الاحتياجات الحقيقية لأعوان الأمن وعمال النظافة، برنامج البصمة على مستوى الكليات والمعاهد.
  • عرض حول وضعية التدفئة المركزية بالجامعة، تم تقديمه من طرف نائب مدير الجامعة للتنمية و الاستشراف البروفيسور عبد القادر جراد؛ تضمن جرد أشغال التدفئة و كذا محاضر معاينة و تسجيل احتياجات الجامعة فيما تعلق بمشاريع التهيئة و إعادة التأهيل.

 

رفعت الجلسة في نفس اليوم والتاريخ أعلاه، وعلى الساعة 18:00 مساء.

WordPress Lightbox Plugin
Verified by MonsterInsights