بطاقة تعريفية بتخصص: علم النفس العيادي

G.L. F5.S1.07
L 1501, L 1502, L 1503, L 1803, N 1103, N 1303, O 1201, O 1202, O 1203, O 1301, O 1401, P 1101, P 1203, P 1301
بطاقة تعريفية بتخصص: علم النفس العيادي

المستوى: ليسانس

الميدان: علوم انسانية واجتماعية

الشعبة: علوم اجتماعية – علم النفس

التخصص: علم النفس العيادي

1- مكان التكوين
كلية/معهد: العلوم الانسانية والاجتماعية

قسم: علم النفس

مرجع قرار تأهيل الليسانس: قرار  رقم 850 مؤرخ  في 26 جويلية  2016 يتضمن مطابقة التكوينات في الليسانس المؤهلة بعنوان جامعة المسيلة في ميدان “علوم انسانية واجتماعية”

2- المشاركون الآخرون:

المؤسسات الشريكة الاخرى:     

المديرية العامة للبحث العلمي والتطوير التكنولوجي، جامعة برج بوعريريج، جامعة باتنة1، جامعة خنشلة، المركز الجامعي بريكة، جماعة سطيف2، جامعة قسنطينة2، جامعة بجاية،….

 المؤسسات والشركاء الاجتماعيون الاقتصاديون الاخرون :

شركة إنتاج  الكهرباء  المسيلة  –   مجمع  كندور  برج  بوعريريج  –  لافارج  إسمنت  المسيلة  -شركة  صيانة  التجهيزات  الصناعية  المسيلة  –  شركة بريماتاك سويح  لإنتاج الاجر, شركة حضنة  حليب  المسيلة  -شركة مغرب بايب  للقنوات والالياف الصناعية  –  حضنة  سولار للطاقة الشمسية  – الوكالة  الوطنية لدعم و تشغيل  الشباب  المسيلة –  بنك  التنمية  المحلية  المسيلة  – البنك الوطني الجزائري  –  البنك الخارجي  الجزائري  –  بنك  السلام  المسيلة – الصندوق  الوطني  للتوفير  والاحتياط   المسيلة .

  الشركاء الاجانب :

جامعة  ليل 3 فرنسا – جامعة  غازي أنقرة  تركيا – جامعة  المنار  تونس  – جامعة  قفصة  تونس  – جامعة  إبن زهر أغادير  المغرب  –  جامعة بيك  المجر  –  المدرسة  الوطنية العليا  للمعمار  تولوز  فرنسا،…

 

3- التنظيم العام للتكوين: مكانة المشروع

4-مضمون التكوين وسياقاته:
علم النفس هو مسار تكوين ينطوي على درجة كبيرة من الأسر والفتون  بشكل مستمر، دلك أنه يقترب من مجال تعليمي رائع بالتأكيد ولكنه معقد في نفس الوقت، وبالتالي فإنه يوفر فرصًا مثيرة للاهتمام للطلاب المتحمسين.
5- أهداف التكوين:
تتمثل الأهداف الرئيسية لهدا الليسانس في السماح بإجراء مزيد من الدراسات على مستوى الماستر. فيكون الخريج قادرًا على تشخيص الاضطرابات السلوكية الرئيسية وكذلك اضطرابات التكيف السلوكي والاجتماعي وتحمل مسؤولياتها في نهاية تكوينه، كما يهدف هدا الليسانس لأن يكون خريجيه قادرين على:

– معرفة المفاهيم النظرية الرئيسية المتعلقة بالتطور الطبيعي والمرضي،

– فهم روح الإجراءات العيادية والتجريبية،

– إتقان الأدوات الإحصائية لجمع ومعالجة البيانات,

– اكتساب المهارات في إدارة المناهج السيكومترية  والإسقاطية،

– تشخيص الاضطرابات السلوكية واضطرابات التكيف السلوكي والاجتماعي المختلفة،

– الاضطلاع بالرعاية الجماعية والفردية.

6- المهارات المستهدفة من التكوين:
المهارات المستهدفة هي:

– اكتساب المعرفة المتعلقة بالتطور العاطفي الطبيعي ، – اكتساب المهارات النظرية والعملية في مجالات علم الأمراض النفسية وتمكين أخصائي النفس العيادي من التعرف على الاضطرابات السلوكية وتشخيصها ، – اكتساب المهارات في استخدام طرق الفحص النفسي والتقنيات الإسقاطية – اكتساب المهارات في علاج الاضطرابات العقلية بالوسائل النفسية والعلاجية, من جانب اخر جعل الطالب يكتسب طرق الفحص والمساعدة الحالية، وأخيرا، فإن المعرفة المكتسبة في نهاية التكوين تكمن في :- اكتساب المهارات والمعرفة النظرية والمعارف التطبيقية فيما يتعلق بالمفاهيم النظرية الرئيسية وتطبيقاتها السريرية ، – تقييم وتشخيص ومعرفة من المسؤول عن الاضطرابات السلوكية.

7- الإمكانات المحلية، الجهوية والوطنية لقابلية التوظيف:
يتيح هذا التخصص لخريجيه فرصة العمل في عدة مجالات، على وجه الخصوص:

– قطاعات الصحة والمستشفيات, ومراكز إعادة التأهيل الحركي والعقلي, ومراكز إعادة التأهيل المتخصصة، وممارسة علم النفس الخاص،

– مؤسسات الأمن.