بطاقة تعريفية بتخصص: علم النفس العمل والتنظيم

G.L. F5.S2.08
I 3201, L 1501, L 1502, L 1503, L 1803, N 1103, N 1303, O 1201, O 1202, O 1203, O 1301, O 1401, P 1101, P 1203, P 1301
بطاقة تعريفية بتخصص: علم النفس العمل والتنظيم

المستوى: ليسانس

الميدان: علوم انسانية واجتماعية

الشعبة: علوم اجتماعية – علم النفس

التخصص: علم النفس العمل والتنظيم

1- مكان التكوين
كلية/معهد: العلوم الانسانية والاجتماعية

قسم: علم النفس

مرجع قرار تأهيل الليسانس: قرار  رقم 850 مؤرخ  في 26 جويلية  2016 يتضمن مطابقة التكوينات في الليسانس المؤهلة بعنوان جامعة المسيلة في ميدان “علوم انسانية واجتماعية”

2- المشاركون الآخرون:

 المؤسسات الشريكة الاخرى:     

المديرية العامة للبحث العلمي والتطوير التكنولوجي، جامعة برج بوعريريج، جامعة باتنة1، جامعة خنشلة، المركز الجامعي بريكة، جماعة سطيف2، جامعة قسنطينة2، جامعة بجاية،….

 المؤسسات والشركاء الاجتماعيون الاقتصاديون الاخرون :

شركة إنتاج  الكهرباء  المسيلة  –   مجمع  كندور  برج  بوعريريج  –  لافارج  إسمنت  المسيلة  -شركة  صيانة  التجهيزات  الصناعية  المسيلة  –  شركة بريماتاك سويح  لإنتاج الاجر, شركة حضنة  حليب  المسيلة  -شركة مغرب بايب  للقنوات والالياف الصناعية  –  حضنة  سولار للطاقة الشمسية  – الوكالة  الوطنية لدعم و تشغيل  الشباب  المسيلة –  بنك  التنمية  المحلية  المسيلة  – البنك الوطني الجزائري  –  البنك الخارجي  الجزائري  –  بنك  السلام  المسيلة – الصندوق  الوطني  للتوفير  والاحتياط   المسيلة،.. .

  الشركاء الاجانب :

جامعة  ليل 3 فرنسا – جامعة  غازي أنقرة  تركيا – جامعة  المنار  تونس  – جامعة  قفصة  تونس  – جامعة  إبن زهر أغادير  المغرب  –  جامعة بيك  المجر  –  المدرسة  الوطنية العليا  للمعمار  تولوز  فرنسا

 

3- التنظيم العام للتكوين: مكانة المشروع

4-مضمون التكوين وسياقاته:
علم النفس العمل هو تخصص يندرج ضمن مجال علم النفس التجريبي، وهو بحد ذاته مجال علم النفس “العام”, إنه مجال حديث، لم يكن موجودًا إلا منذ نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين.
5- أهداف التكوين:
تقدم شهادة الليسانس في علم النفس العمل والتنظيم تكوينا للمختصين النفسانيين في المستقبل الذين يعملون في الشركات، وشركات استشارات الموارد البشرية، والهياكل المسؤولة عن التوجيه والتكامل المهني.

– هدفه هو تمكين الطلبة من اكتساب وتطوير جميع المهارات الأساسية لممارسة مهنة أخصائي علم النفس المهني في مجالات التطبيق المختلفة.

– تركز الدروس المستقاة من هذا التكوين على تحليل قضايا الصحة في العمل ونوعية الحياة في سياقات الابتكارات التنظيمية أو القيود أو نقاط الضعف أو الحراك الاجتماعي (التحولات أو التغييرات أو التمزقات أو النجاحات أو الأداء أو المعاناة في العمل وخارجه)

– تهدف إلى السماح للطلبة بفهم بيئات العمل بشكل أفضل والسماح لهم بفهم تأثيرات هذه البيئات على التحولات والتغييرات والقطيعة والرفاهية داخل وخارج بيئة العمل.

6- المهارات المستهدفة من التكوين:
يضمن هذا التكوين مايلي:

1- فهم وتحليل أداء المنظمة،

2- دمج وتكميل المعرفة الأساسية بوضعها في مجال العمل الإنساني،

3- حشد المعرفة المكتسبة لإنشاء أو اختيار الأساليب اللازمة للتدخل،

), 4- معرفة كيفية تنشيط العمليات الجماعية داخل المنظمات (النهج التشاركي

5- اتقان منهجيات التدخل المستخدمة من قبل أخصائي علم العمل / أخصائي بيئة العمل (على سبيل المثال معرفة كيفية تحليل التفاعلات بين التقنيات والعمليات التنظيمية وإدارة شؤون الموظفين)،

6- اكتساب المهارات المختلفة اللازمة للممارسة النفسية في تنظيم العمل،

7- اتقان المعرفة والمهارات اللازمة للتحليل التنظيمي، والوقاية من المخاطر المهنية وتطوير نوعية الحياة في العمل،

8- مواجهة التحديات والمشاكل التي تواجه المنظمة، لا سيما مع التطورات التكنولوجية في مكان العمل.

7- الإمكانات المحلية، الجهوية والوطنية لقابلية التوظيف:
الشركات، الدواوين الاستشارية في الموارد البشرية، المنشآت المسؤولة عن التوجيه والتكامل المهني،…